استراتيجية شجرة الذكريات تعدآداه رائعة لحل المشكلات بتتبع الأسباب واستنتاج الحلول للوصول للنتيجة والثمرة والتي تتمثل في الساق في الشجرة يكتب عليه عنوان المفهوم الناتج من مشكلة . الجذور تكتب وتوزع عليها الأسباب .أوراق الشجرة تكتب فيها الحلول . الثمار تكتب فيها النتيجة والفائدة .

تعريف استراتيجية الذكريات
استراتيجية شجرة الذكريات

تعريف استراتيجية شجرة الذكريات

استراتيجية شجرة الذكريات المخطط هو مصطلح يستعمل في  الرياضيات وعلم الحاسوب. في نظرية المخططات الرياضية ، الشجرة هي بيان غير موجه والتي يرتبط أي من زوج رأسين بمسار واحد بسيطة . وبالتالي، لا يوجد أي رابط دائري هي اتحاد منفصل من الأشجار . أما في علم الحاسوب ، فالشجرة هي أنواع من ترابط البيانات مشابهة للبيانات الغير موجهة لكنها مجذرة، وبالتالي، لها مخططات موجهة وتسلسل نتتابع لفروعها .

كيفية استخدام استراتيجية مخطط الشجرة

 استراتيجية شجرة الذكريات نأخذ مثال على استخدام استراتيجية مخطط الشجرة مشكلة يكتب على الساق المشكلة مثل عدم القدرة على الوضوء والجذور يكتب عليها أسباب عدم القدرة على الوضوء مثل عدم توفر الماء الطاهر أو لوجود حروق في لأعضاء الوضوء أو يكون مريض يضره الغسل بالماء الأوراق يكتب عليها الحلول مثل التيمم والمسح وصفة التيمم والمسح والثمار يكتب عليها الصلاة في وقتها والطهارة وغيرها وجميع ما سبق المعلمة تكلف الطالبات بآدائها بتوجيه منها وكل حسب تخصصه فهي مناسبة لأغلب التخصصات فكثير من الدروس تحتاج إلى التحليل أسباب وحلول ونتيجة أو ثمار .

اهداف استخدام استراتيجية شجرة الذكريات
استراتيجية مخطط الذكريات

الأهداف من استخدام استراتيجية مخطط الشجرة

استراتيجية شجرة الذكريات يمكن التحليل الشجري للمشكلة والأهداف والاستراتيجية هو أداة تشاركية لتحديد المشاكل الرئيسية بأسبابها وآثارها، لمساعدة المخططين للمشروع على صياغة أهداف واضحة يمكن إدارتها، واستراتيجية كيفية تحقيق تلك الأهداف. هناك ثلاثة مراحل في هذه العملية التحليلية :  

  1. تحديد الجوانب السلبية للوضع القائم مع أسبابها وآثاره في شجرة المشكلة .
  2. تحويل المشاكل إلى أهداف يسفر عن شجرة أهداف .
  3. اتخاذ قرار بما يتعلق بنطاق المشروع من خلال تحليل الاستراتيجيات .

 تعتبر قيمة هذا النوع من التقييم هي الأكبر إذا ما تم تنفيذها في ورشة عمل مع الأشخاص المعنيين ، مما يتيح الفرصة لإيجاد رأي مشترك حول الوضع .

مزايا استراتيجية شجرة الذكريات
مزايا استراتيجية شجرة الذكريات

مزايا استخدام استراتيجية مخطط الشجرة

  1. يمكن تقسيم المشكلة إلى أجزاء يمكن إدارتها وتحديدها . ويتيح ذلك تحديد أولويات العوامل بشكل أوضح ويساعد على تركيز الأهداف .
  2. وهناك فهم أفضل للمشكلة وأسبابها المترابطة أحيانًا وحتى المتناقضة. وكثيرًا ما تكون هذه الخطوة الأولى في إيجاد حلول مربحة للجانبين .
  3. حيث تحدد القضايا والحجج المكونة ، ويمكن أن تساعد في تحديد من وما هي الجهات الفاعلة السياسية والعمليات في كل مرحلة .
  4. كما يمكنها أن تساعد في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات أو الأدلة أو الموارد لإثبات حالة قوية أو بناء حل مقنع .
  5. يتم التعامل مع القضايا الحالية وليس القضايا الظاهرة أو المستقبلية أو الماضية وتحديدها ، وغالبا ما تساعد عملية التحليل على بناء إحساس مشترك بالفهم والغرض والعمل .
عيوب استراتيجية شجرة الذكريات

عيوب استخدام استراتيجية مخطط الشجرة استراتيجية شجرة الذاكرة :

قد يكون من الصعب فهم كل الأثار و الاسباب التي تتعلق بالمشكلة منذ بدايتها

قد يطلب الأمر وقت لكافة الجهات الفاعلة و ذات الصلة و مناقشة مشاكل نظم المياه و الصرف الصحي

استراتيجية شجرة الذاكرة.. عبارة عن استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط و التي تهدف إلى تفعيل دور الطلاب و اشراكهم في العملية التعليمية و تنمية قدراتهم على التواصل ، كما أنها تضيف جو من الحماس و التشويق على العملية التعليمية مما يساعد على ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية رغباتهم فى التعلم و المعرفة.

و من الجدير بالذكر أن استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة تناسب كافة المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها على كافة المواد الدراسية , و في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على استراتيجية شجرة الذاكرة فارغة ، كما تعرفنا أيضا على مميزاتها و عيوبها و الهدف منها .

تابعونا على احدث طرق التدريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد