ماهية الصف المعكوس (المقلوب )

للتعرف على ماهية الصف المعكوس (المقلوب) سنعقد مقارنة سريعة بين استراتيجية الصف التقليدي واستراتيجية الصف المعكوس في العملية التعليمية ببيان دور كل من المعلم والطالب في كل منهما.

في الصفوف التقليدية، المعلم هو قائد العملية التعليمية والمحرك الأساسي لها، حيث يقوم بتلقين الطالب المعارف المختلفة وتكليفه ببعض الواجبات في المنزل بينما وظيفة الطالب هي تلقي هذه المعارف من المعلم وحل الواجبات في البيت.

أما الصفوف المعكوسة (المقلوبة) فتقوم على قلب نظام التعلم التقليدي، فبعد أن كان الطالب يستمع إلى الدرس في الصف ويجيب على الأسئلة في البيت سيستمع إلى الدرس في البيت من خلال فيديو مرئي “يسجله المعلم ويشرح فيه الدرس المقرر ويستعين فيه بكل الوسائل التقنية السمعية والبصرية المتاحة لتوضيح الدرس للطلاب وجذبهم إليه.

 أما في الصف الدراسي فسيقوم الطالب بتطبيق كل ما تعلمه في البيت عمليا أمام معلمه من خلال عدد من الأنشطة والفعاليات المختلفة ، فتحول بذلك دور المعلم في الصف من ملقن إلى موجه ومساعد ومحفز للطلاب يشرف على سير الأنشطة ويقدم الدعم لمن يحتاج إليه، و”يتمكن المعلم من قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع طلابه داخل الصف بدلاً من إلقاء المحاضرات ، أما الطالب فأصبح المحور الرئيسي في عملية التعلم وتحول إلى باحث و مستخدم للتقنية بفاعلية من خلال التعلم خارج الفصول الدراسية معززًا التفكير الناقد والتعلم الذاتي وبناء الخبرة ومهارات التواصل والتعاون بينه وبين بقية الطلاب.

تعريف الصف المعكوس أو المقلوب

 بأنه استراتيجية تعليمية تقوم على توظيف المعلم للتقنيات الحديثة لتطوير طرق التدريس والتحفيز والتواصل مع الطلاب في صورة درس مسجل يستمع إليه الطلاب في أي مكان خارج الصف ثم يطبقون ما تعلموه من التسجيل عمليا داخل الصف وبذلك تكون مهام الصف والبيت قد انقلبت وتبادلت الأدوار.

مميزات تطبيق استراتيجية الفصل المعكوس

  1. تشجع كلا من المعلم والطالب على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم عامةً وفي تعليم اللغات خاصةً ومن ذلك تعليم العربية لغير الناطقين بها.
  2. تساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس من قبل المعلم في تصويب أخطاء الطلاب والإجابة عن استفساراتهم وتطبيق ما تعلموه عمليا بدلا من إلقاء المحاضرات في الصف.
  3. تحقيق أكبر استفادة للطلاب من معلمي العربية إذ يمكن لكل معلم أن يسجل درسًا بأسلوبه وطريقته ليتمكن الطلاب من الاستماع إلى هذه الدروس المتنوعة في نفس الموضوع بفائدة أكبر.
  4. تساعد المعلم على تقييم مستوى الطلاب سريعًا ومباشرةً بتقييمه لأدائهم  اللغوي أثناء الأنشطة الصفية  بتوظيف الأسئلة التفاعلية التي يمكن تصميمها باستخدام تطبيقات الإنترنت.
  5. تطوير دور المعلم من كونه ملقنًا إلى موجه ومرشد فبدلًا من تركز دور المعلم في إلقاء المحاضرات النظرية وتلقين الطلاب تحول دوره إلى موجه ومرشد.
  6. توفير وقت المعلم فبدلًا من اضطرار المعلم إلى تكرار نفس المحاضرة لعدة صفوف، أصبح بإمكانه تسجيل المحاضرة و استخدامها لعدة سنوات ما دامت تحقق الأهداف المطلوبة منها بدقة.
  7. جذب الطلاب وتشويقهم للمادة التعليمية من خلال توظيف الأشكال والألوان المختلفة والصور الثابتة والمتحركة في تسجيل الدرس بما يخدم المادة المتعلمة وهذا يساعد المعلم في توضيح معاني الكلمات والجمل بربطها بالصور ولقطات الفيديو المعبرة عنها لتثبت في ذهن الطلاب.
  8. توظيف البيئة المحببة إلى الطالب من الأجهزة التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، فكما أشرنا آنفا أن الطلاب صاروا لا يتخيلون الحياة بدون الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والحواسيب النقالة ووسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والفيس بوك، فهذه الاستراتيجية تمكننا من توظيف كل ذلك في العملية التعليمية.
  9. استغلال التكنولوجيا في إزالة الفجوة الموجودة بين الجانب النظري والتطبيقي للعلوم المختلفة، من خلال تخصيص وقت الدرس للجانب التطبيقي بإشراف المعلم. فكثيرًا ما يشتكي الطلاب من فقدانهم للبيئة التطبيقية لما يتعلمونه من مسائل نظرية داخل الصفوف. أما الآن فيمكن للطالب تعلم القواعد النحوية والصرفية في البيت عبر تسجيلات المعلم.
  10. سهولة  وصول الطالب إلى الدروس المقررة في أي وقت ومن أي مكان من خلال رفعها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثلا ليوتيوب أو الفيس بوك.
  11. يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة لتأكيد الفهم أو تدوين الملاحظات فالطالب أصبح حرًّا في الاستماع إلى الدرس المسجل حيث يستطيع أن يكرره كما يشاء أو يتوقف في أي جزء إذا شعر بالإرهاق ويكمل في وقت آخر بعد أن كان مقيدًا بوقت الدرس المحدد ويتحرج من طلب تكرار جزئية من الدرس لسبب من الأسباب كانشغاله بتدوين جزئية سابقة أو شرود ذهنه في لحظة من اللحظات.
  12. يساعد في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب سواء سرعة التعلم أو طريقة التعلم أو غير ذلك، فطلاب الصف الواحد بينهم العديد من الفروق الفردية، فمنهم المتيقظ سريع التعلم تكفيه مرة واحدة ليفهم كلام الأستاذ، وآخر يحتاج إلى التكرار حتى يستوعب الدرس، وثالث بصري التعلم يحتاج الصور والتمثيل ليفهم المراد، ورابع سمعي وهكذا.. ويمكن للمعلم أن ينوع في استخدام المؤثرات المختلفة في تقديم درسه ليناسب طباع الطلاب المختلفة .
  13. يساعد على تقوية العلاقات بين الطالب والمعلم داخل الصف من خلال مشاركة المعلم للطلاب في الأنشطة اللغوية المختلفة وإشرافه المباشر.
  14. تساعد على زيادة التعلم التعاوني، من خلال تقسيم الطلاب في الصف إلى مجموعات وتكليفهم بأنشطة وتطبيقات تنافسية تشجع الطلاب وتدربهم على العمل الجماعي.
  15. يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته فيمكنه البحث والرجوع إلى معلومات سبق أن درسها في حصص سابقة ومراجعتها إذا نسيها وكأنه يسمعها مباشرة من المعلم.
  1. يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي وبناء الخبرات ومهارات التواصل والتعاون بين الطلاب بالأنشطة الجماعية داخل الفصل.

هل يحتاج توافر الإنترنت عند جميع الطلاب:

لا يلزم توافر الإنترنت عند كل الطلاب، إذ يمكن الحصول على الدروس المسجلة مباشرةً من حاسوب المعلم أو شبكات الاتصال غير السلكي المتاحة في الجامعة أو المدرسة، أو من أي جهاز آخر.

هل يحتاج توافر الأجهزة اللازمة عند جميع الطلاب:

أشرنا من قبل، فطلاب هذا العصر أصبح لديهم هوس باقتناء وسائل الاتصال الحديثة من هواتف ذكية وأجهزة لوحية، فيكاد يكون كل طالب لديه أحد هذه الأجهزة وساعد على ذلك التنافس بين الشركات المصنعة لتلك الأجهزة مما ساهم في رخص أسعارها.

وإن عجز بعض الطلاب الفقراء عن امتلاكها فيمكن إيجاد طريقة لتوفيرها لهم كمساعدتهم من طرف إدارة التعليم أو المؤسسات الخيرية المهتمة بالتعليم.

تكاسل الطلاب أو انشغالهم عن الاستماع للدرس خارج الصف:

قد يحدث أن يتكاسل بعض الطلاب عن الاستماع للدرس المقرر لهم خارج الصف، مما يسبب مشكلة داخل الفصل، إذ أن الطالب لن يتمكن من المشاركة في الأنشطة والتطبيقات.

وعلاج هذا الأمر قد يكون سهلا، إذ يمكننا تخصيص بعض الدرجات لنشاط الطالب داخل الصف، فهذا النشاط يعكس مدى اجتهاد الطالب في الدراسة ومدى تقدمه.

خطوات تنفيذ الفصل المقلوب

يُمكن أن يتم تنفيذ استراتيجية الصف المعكوس من خلال الخطوات التالية الذكر :

 -يتم اولًا تحديد اسم وعنوان الدرس المراد البحث به وقلب الصف فيه ، ولكن لا بُد أن يكون هذا الدرس قابلًا للعكس .

– ويلي ذلك القيام بتحليل المحتوى إلى مجموعة من المعارف والمهارات والقيم وطرح مجموعة من المفاهيم الهامة المتعلقة بموضوع الدرس .

 -وبعد ذلك يتم إنشاء مقطع فيديو إما تعليمي أو تفاعلي يتضمن توضيح للمادة العلمية المتعلقة بالدرس ويجب أن يكون مُسجلًا بالصوت والصورة وأن لا يزيد عن 10 إلى 15 دقيقة على الأكثر .

 -يتم رفع مقطع الفيديو على أحد مواقع الويب أو إعطائه للطلاب على أسطوانة مضغوطة أو قرص مدمج أو أي وسيلة أخرى من أجل أن يطلعوا على هذا الفيديو في المنزل في أي وقت .

– من خلال هذا الفيديو ؛ يحصل الطلاب على أهم المفاهيم والمفردات ويقومون بالبحث عنه معاني هذه المفاهيم عبر الكتب والمراجع ومواقع الويب ، وفي الحصة التالية ؛ يقوم الطلاب بأداء بعض الأنشطة المتعلقة بما توصلوا إليه من مفاهيم ومعاني مُسبقًا ، مع إعداد المشاريع المختلفة أيضًا في ضوء ما فهمه كل طالب حول الدرس

– يتم ذلك تحت إشراف المعلم ، وفي النهاية ؛ يقوم المعلم بتقييم كل طالب والتعرف على مدى استيعاب الطالب للمعلومات التي بحث عنها وتمكن الطلاب أيضًا من الوصول إلى معاني ومفاهيم صحيحة حول موضوع الدرس 

ما هي مميزات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب؟

يدعم التعاون بين الطلاب: يتيح الفصل الدراسي المقلوب للطلاب قضاء المزيد من الوقت في التعاون مع بعضهم البعض.
فهو ليس فقط طريقة رائعة للتعلم، ولكن أيضًا فرصة جيدة؛ لاكتساب مهارات العمل الجماعي.

يتعلم الطلاب بالسرعة التي تناسبهم: نظرًا لأن “اكتساب المعرفة” يحدث خارج الفصل الدراسي في الصف المقلوب، فيمكن لكل طالب التحكم فيه بما يتناسب مع قدراته الشخصية. فتعتمد الطريقة التقليدية القائمة على التدريس في الفصل الدراسي على استيعاب كل طالب وفهمه في نفس الوقت والسرعة. أما بالنسبة للتعلم المعكوس فلا يتم ذلك.
وهذا يمكن أن يخدم بشكل خاص للمتعلمين بصورة أبطأ. فلم يعودوا يشعرون بعبء الاضطرار إلى “المواكبة”؛ بل يكونوا أحرار في التعلم بطريقة تناسبهم. وإذا أرادوا إعادة الشرح ودراسة شيء ما مرة أخرى، فيمكنهم ذلك بكل سهولة.

يشجع الطلاب على الحضور إلى الفصل وهم مستعدين: بعد أن يتفاعل الطلاب مع المحتوى الرقمي في المنزل،
يمكنهم القدوم إلى الفصل وهم مجهزون بالأفكار والأسئلة. فإنها حقًا طريقة رائعة لإشراك الطلاب في تشكيل جلسات الفصل الدراسي،
وبالتالي تعزيز شعورهم بالمسؤولية.

الأشياء العملية – مثل الغياب عن الصف بسبب المرض – تصبح أقل إشكالية: فكان من المعتاد أنه إذا فات الطالب درسًا، فقد فاته تعلم شيء ما. وهذا لم يحدث في صفوف التعلم المقلوب. فنظرًا لأن الطلاب يتعاملون مع الدرس في وقتهم الخاص، وبعيدًا عن المدرسة، فإن الغياب لا ينتقص من تعلمهم للمادة.

يصبح المحتوى الدراسي أكثر ثراءً بلا حدود: ففي السابق، كان الطلاب يتعرضون فقط لمصدر واحد للمعلومات حول موضوع ما، وهو ذلك الذي يقدمه لهم المعلم في الفصل. أما في الصف المقلوب يمكنهم استكشاف المزيد. كما يمكنهم الوصول إلى مصادر متعددة، وهذا التنوع سيزيد فقط من فهمهم لموضوع الدرس.

إنها فعالة من حيث التكلفة: فنظرًا لأن الطلاب يستخدمون أجهزتهم الخاصة للوصول إلى المحتوى الدراي، فلا داعي للمدرسة للاستثمار في المئات من أجهزة الكمبيوتر الجديدة أو أدوات الفصل الدراسي. فالشيء الوحيد الذي يحتاج إلى منحه الوالدين الآن إلى أبنائهم هو المزيد من الوقت الشخصي والاهتمام.

إيجابيات استراتيجية الفصل المعكوس

 -يكون الطالب قادرًا على تطبيق المعلومات التي توصل إليها عبر الواجبات المنزلية خاصته ، وهذا يقضي على مشكلة نسيان المعلومات التي يوردها لهم المعلم أثناء الحصة حيث أن الطالب هنا هو مصدر المعلومة وليس المعلم ، وبالتالي يكون تطبيق الواجبات أمرًا أكثر سهولة وفائدة في نفس الوقت .

 -أشارت الكثير من الإحصائيات والاستقصاءات إلى أن الطلاب الذين قام معلمهم بتطبيق فكرة الصف المعكوس عليهم تحسن أدائهم ومدى استيعابهم بنسبة خطت الـ 88 % ، غير أن نحو 99 % من المعلمين الذين طبقوا هذه الاستراتيجية أعربوا عن عزمهم على تطبيقها مات اخرى في كافة الأعوام الدراسية القادمة .

سلبيات استراتيجية الصف المقلوب

ومن جهة أخرى ؛ هناك بعض العوارض والتحديات التي تواجه استراتيجية الصف المقلوب ، مثل :

 -يُعتبر تصميم نموذج تعليمي من خلال عمل مقطع فيديو احترافي يُقدم مادة علمية مناسبة وفعالة وفي نفس الوقت يكون ذو درجة وضوح جيدة ومدة زمنية قصيرة ، والتوصل إلى أسهل طريقة لتوصيل هذا الفيديو إلى جميع الطلاب قد يستغرق وقت طويل جدًا وخصوصًا عند تطبيق هذه الاستراتيجية للمرة الأولى .

– هناك فروق فردية بين الطلاب وبعضهم البعض ؛ وبالتالي ؛ قد لا يتمكن المعلم من التعرف على مدى استيعاب الطالب للشرح المقدم عبر الفيديو وقدرته على البحث عن المعلومات ولا سيما أن متابعة الفيديو تتم من المنزل حتى يستند إليها الطلاب في البحث عن المعلومات ، وهذا أمر قد يُقلل من حجم الفائدة العائدة على الطلبة والطالبات أصحاب المستويات التحصيلية المنخفضة .

– ومن المؤسف أنه على الرغم أن جميع الأطفال يعشقون ممارسة الألعاب الإلكترونية واستخدام برامج الحاسوب ؛ إلا أن الكثيرين منهم لا يتقبلون التعليم وفق الصف المعكوس ويُعانون من الإحباط وعدم الرغبة في اتباع هذا النوع الجديد والمختلف من الأساليب التعليمية .

 -كما أنها تتطلب أن يكون كل من الطالب والمعلم على دراية بأسس استخدام البرامج ومحركات البحث وبرامج تحرير الفيديو وبرامج معالجة النصوص ، وهي أمور تغيب عن عدد كبير من الطلاب أيضًا وخصوصًا في مراحل التعليم الأساسية .

 -هناك بعض المقررات الدراسية والمواد والدروس التي يصعب تطبيق هذه الاستراتيجية عليها وخصوصًا مادة الرياضيات التي تطلب قدر من الشرح المباشر للطلبة والطالبات مع عدم تمكن الطلاب من الوصول إلى طرق وأساليب حل المسائل الرياضية دون وجود مساعدة مبدئية من المعلم داخل الصف .

– بعض أولياء الأمور لا يمكنهم استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة أو التعامل مع برامج الحاسوب ، وبالتالي ؛ لا يتمكن الطالب في المنزل من الوصول إلى مقطع الفيديو أو إجراء البحث عبر محركات البحث على الويب وغيرها ، وهذا بالطبع يمثل عائق أمام الطالب في مسايرة أصدقائه في الأنشطة المختلفة داخل الصف .

ويُذكر أن استراتيجية الصف المقلوب تُعد من أنجح الاستراتيجيات التعليمية الحديثة المعتمدة بشكل كبير جدا على التكنولوجيا وتطورات العصر ، وهذا ما جعلها من أكثر الأساليب التعليمية المنتشرة في عدد هائل من المدارس ، حيث يتم تطبيقها في مدارس أوروبا وأمريكا ، وقد بدأت العديد من المدارس أيضًا داخل المملكة بعض الدول العربية في تطبيق هذه الاستراتيجية أيضًا نظرًا لما حققته من فاعلية وفائدة فائقة لكل من الطالب والمعلم .

معيقات تطبيق استراتيجية الصف المعكوس (المقلوب

  1. عدم توافر الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسجيل وإعداد الدرس عند المعلم:

قد يعترض بعض المعلمين على تطبيق هذه الاستراتيجية بحجة عدم توافر الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسجيل الدرس وإعداده، إلا أن الأمر أيسر مما يُتصور إذ إن كل ما يحتاج إليه المعلم هو جهاز حاسوب واحد أو جهاز لوحي أو حتى هاتف من الهواتف الذكية و يثبت عليه برنامج من برامج تسجيل الشاشة وكثير منها توجد له إصدارات مجانية بالإضافة إلى كاميرا. وأغلب الأجهزة التي أشرنا إليها تحتوي على كاميرات.

عجز بعض المعلمين عن توظيف التقنية بمهارة لتطوير طرق التدريس والتحفيز والتواصل مع الطلبة:

ويمكن تجنب ذلك بإقامة عدد من الدورات التدريبية وورش العمل لتدريب المعلمين على طرق تطبيق استراتيجية الصف العكوس في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وعرض مهارات إدارة الصف في ظل هذه الاستراتيجية.

تمسك بعض المعلمين بالطريقة التقليدية وعدم رغبتهم في التخلي عنها:

وهؤلاء يمكن إقناعهم بذلك من خلال عرض التجارب الحية أمامهم وبيان الفرق بين هذه الاستراتيجية والطريقة التقليدية وإجراء البحوث التجريبية  وعرض النتائج عليهم بغية إقناعهم وحثهم على التجربة و التطبيق.

أعداد / محمد بركات

4 thoughts on “استراتيجية الصف المعكوس (المقلوب)

  1. يقول كارة يحي:

    بارك الله فيكم، هل من توضيح لاستراتيجية لعب الأدوار وشكرا

  2. يقول الأستاذ لسعد:

    موضوع في طريقة تعليمية حديثة جيد بارك الله فيك سيدي الفاضل

  3. يقول الأستاذ لسعد:

    إن شاء الله احاول ان اجرب الطريقة في مادتي التربية التشكيلية كمادة فنية تستحق توظيف عدة وسائل لتبليغ المعلومة فقط يكون الأستاذ لديه الإمكانيات المادية من وسائل عرض وتصور ونماذج لنجاح الدرس المشاهد …داع عطاؤك سيدي الكريم

  4. يقول جعفر حسن سليمان عبيدات:

    جهودكم مشكوره

Comments are closed.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد