مهارات وضع الاختبارات
اقتبس من Mohammed barakat في 6 يناير، 2021, 3:25 ممهارات وضع الاسئلة في الامتحان وطرق صياغتها
اقدم لكم اليوم مقاله خاصة بالاسئلة وكيفية ومهارات وضع الاسئلة .
قبل وضع الامتحان يجب تحديد الهدف من الاختبار والذي يمكن أن يكون :
1- حجر الأساس لإعطاء درجات حول أداء الطالب .
2- تحديد مدى نجاح الطالب في تحقيق الأهداف التدريسية .
3- تشخيص المشكلات التدريسية التي يعاني منها الطالب.
4- تحديد النقاط في استراتيجيات التدريس التي تحتاج لعملية التحسين .
وإعداد الاختبار الجيد يتطلب إعداد الأسئلة الجيدة والتي تمثل تمثيلا صادقا المادة الدراسية المراد قياسها .
وعليه فانه يمكن تعريف الأسئلة بأنها عبارات تبدأ بأدوات الاستفهام وتتطلب إجابة محددة ، وتستلزم إجابة متسقة مع ما جاء من أمر معين .لذلك فان السؤال هو مجموعة من الكلمات التي توجه إلى شخص ما، بحيث يفهم هذا الشخص المقصود بهذه الكلمات، ويعمل فكره فيها ويستجيب لها .
ومهارة إعداد الأسئلة تتطلب من المعلم أن يضع تصورات معينة قبل كتابة الأسئلة وهذه التصورات تشمل :
1- تحديد المشكلة بوضوح والتي سوف يتمحور حولها السؤال وان تستند المشكلة إلى مفهوم كبير وذا قيمة في المنهج والابتعاد عن الأفكار الصغيرة التي لا تشكل جوهرا هاما من المادة الدراسية .
2- تحديد مستوى الطلبة قبل وضع الأسئلة .
3- استخدام لغة بسيطة وسليمة وان تكون الصياغة خالية من أي لبس أو غموض .
4- الابتعاد عن وضع أي مؤشر في السؤال يمكن أن يساهم في إعطاء دليل للطالب عن كيفية الإجابة.
5- تجنب الأسئلة التي تسمح للطلبة بتفسير السؤال كل على طريقة فهمه له .
6- استخدام الإجابات الناتجة عن الأسئلة المفتوحة التي طرحت أثناء التدريس وتطويرها إلى أسئلة جيدة .وعند وضع الاسئلة يجب اعتبار ما يلي :
1- تحديد قواعد الاختبار وتعليماته مثل الوقت، العلامة الكلية، علامة كل سؤال، تحديد مكان الإجابة المحدد .
2- ترتيب الأسئلة بشكل منهجي، أي أن تكون بنود الاختبار المتماثلة معا إذا كان الاختبار يضم أكثر من نمط من الأسئلة ( الأسئلة المقالية معا، الاختيار من متعدد معا ...الخ) .
3- وضع الأسئلة الصعبة أو المتميزة في نهاية الاختبار.
4- أن تكون ورقة الاختبار خالية من الأخطاء المطبعية .
5- استخدام صيغة الإجابة الصحيحة أو الإجابة الأفضل.
6- استخدام الصياغات الواضحة.
7- استخدام الصياغات القصيرة ما أمكن.
8- وضع البدائل عمودياً.
9- توزيع ترتيب الإجابات الصحيحة عشوائياً.
10 تجنب استخدام كلمات وعبارات النفي ونفي النفي.
ويراعي في كتابة السؤال ما يأتي:
•أن تكون بصيغة سؤال.
•أن تخلو من الكلمات المعقدة.
•أن تكون على شكل عبارة أو فكرة وليس كلمة مفردة.
ويراعى في كتابة بدائل الإجابة ما يأتي:
•متساوية في العدد لجميع الأسئلة.
•متساوية في طولها ما أمكن.
•تركز على مفاهيم ومعلومات مهمة.
•وضع الكلمات التي تتكرر في جميع البدائل في أرومة السؤال.
•ترتيب التواريخ والأرقام فيها تصاعدياً أو تنازلياً، وترتيب الأسماء أبجدياً.
•تجنب استخدام أي كلمات أو مصطلحات غير ضرورية للسؤال.
•تجنب التلميحات اللفظية التي تسهّل معرفة الإجابة الصحيحة.
•تجنب اشتمال البدائل على جزء من الإجابة الصحيحة التي يمثلها البديل الصحيح.
•تجنب ربط بديل ببديل آخر.
•تجنب استخدام المحدّدات مثل: كل ما سبق، لا شئ مما سبق، أ+ب، دائما،ابداً، مطلقاً.
مهارات وضع الاسئلة في الامتحان وطرق صياغتها
اقدم لكم اليوم مقاله خاصة بالاسئلة وكيفية ومهارات وضع الاسئلة .
قبل وضع الامتحان يجب تحديد الهدف من الاختبار والذي يمكن أن يكون :
1- حجر الأساس لإعطاء درجات حول أداء الطالب .
2- تحديد مدى نجاح الطالب في تحقيق الأهداف التدريسية .
3- تشخيص المشكلات التدريسية التي يعاني منها الطالب.
4- تحديد النقاط في استراتيجيات التدريس التي تحتاج لعملية التحسين .
وإعداد الاختبار الجيد يتطلب إعداد الأسئلة الجيدة والتي تمثل تمثيلا صادقا المادة الدراسية المراد قياسها .
وعليه فانه يمكن تعريف الأسئلة بأنها عبارات تبدأ بأدوات الاستفهام وتتطلب إجابة محددة ، وتستلزم إجابة متسقة مع ما جاء من أمر معين .لذلك فان السؤال هو مجموعة من الكلمات التي توجه إلى شخص ما، بحيث يفهم هذا الشخص المقصود بهذه الكلمات، ويعمل فكره فيها ويستجيب لها .
ومهارة إعداد الأسئلة تتطلب من المعلم أن يضع تصورات معينة قبل كتابة الأسئلة وهذه التصورات تشمل :
1- تحديد المشكلة بوضوح والتي سوف يتمحور حولها السؤال وان تستند المشكلة إلى مفهوم كبير وذا قيمة في المنهج والابتعاد عن الأفكار الصغيرة التي لا تشكل جوهرا هاما من المادة الدراسية .
2- تحديد مستوى الطلبة قبل وضع الأسئلة .
3- استخدام لغة بسيطة وسليمة وان تكون الصياغة خالية من أي لبس أو غموض .
4- الابتعاد عن وضع أي مؤشر في السؤال يمكن أن يساهم في إعطاء دليل للطالب عن كيفية الإجابة.
5- تجنب الأسئلة التي تسمح للطلبة بتفسير السؤال كل على طريقة فهمه له .
6- استخدام الإجابات الناتجة عن الأسئلة المفتوحة التي طرحت أثناء التدريس وتطويرها إلى أسئلة جيدة .
وعند وضع الاسئلة يجب اعتبار ما يلي :
1- تحديد قواعد الاختبار وتعليماته مثل الوقت، العلامة الكلية، علامة كل سؤال، تحديد مكان الإجابة المحدد .
2- ترتيب الأسئلة بشكل منهجي، أي أن تكون بنود الاختبار المتماثلة معا إذا كان الاختبار يضم أكثر من نمط من الأسئلة ( الأسئلة المقالية معا، الاختيار من متعدد معا ...الخ) .
3- وضع الأسئلة الصعبة أو المتميزة في نهاية الاختبار.
4- أن تكون ورقة الاختبار خالية من الأخطاء المطبعية .
5- استخدام صيغة الإجابة الصحيحة أو الإجابة الأفضل.
6- استخدام الصياغات الواضحة.
7- استخدام الصياغات القصيرة ما أمكن.
8- وضع البدائل عمودياً.
9- توزيع ترتيب الإجابات الصحيحة عشوائياً.
10 تجنب استخدام كلمات وعبارات النفي ونفي النفي.
ويراعي في كتابة السؤال ما يأتي:
•أن تكون بصيغة سؤال.
•أن تخلو من الكلمات المعقدة.
•أن تكون على شكل عبارة أو فكرة وليس كلمة مفردة.
ويراعى في كتابة بدائل الإجابة ما يأتي:
•متساوية في العدد لجميع الأسئلة.
•متساوية في طولها ما أمكن.
•تركز على مفاهيم ومعلومات مهمة.
•وضع الكلمات التي تتكرر في جميع البدائل في أرومة السؤال.
•ترتيب التواريخ والأرقام فيها تصاعدياً أو تنازلياً، وترتيب الأسماء أبجدياً.
•تجنب استخدام أي كلمات أو مصطلحات غير ضرورية للسؤال.
•تجنب التلميحات اللفظية التي تسهّل معرفة الإجابة الصحيحة.
•تجنب اشتمال البدائل على جزء من الإجابة الصحيحة التي يمثلها البديل الصحيح.
•تجنب ربط بديل ببديل آخر.
•تجنب استخدام المحدّدات مثل: كل ما سبق، لا شئ مما سبق، أ+ب، دائما،ابداً، مطلقاً.