Please or التسجيل to create posts and topics.

مهارات الاتصال

#مهارات_الاتصال

يُقرّ عُلماء الاجتماعِ أنّ الإنسانَ اجتماعيُّ بطبعه ، خُلقَ وهو لا يقوى على العيش دون جماعةٍ وبيئة ، يحتاجهم ويحتاجونه ، وهو في هذه البيئة والاجتماعِ له حقوقٌ وحاجات وعليه واجباتٌ ، وتتطلّب الحياة منه في جميع حالاتها التفاعل والتواصل مع من حوله ، ومن هُنا برزت أهميّة الاتصال بين النّاس بمختلفِ علاقاتهم مع بعضهم ؛ بين الزوج وزوجته ، والوالدين وأطفالهم ، بين المدير وموظفيه ، الموظفين وزملائهم ، وغير ذلك ، وهي طريقة للتعبير عن المشاعر والحاجات والخواطر ، كما برزت المشاكل الناتجة عن سوء الاتصال على جميع المستويات ؛ لذلك ، ما هو الاتصال ؟ وما هو الاتصال الفّعال؟ وما أدواته وأشكاله

#الاتصال_الفعال

#تعريف_الاتصال : يُعرّف الاتصالُ بأنّه أيّ تفاعلٍ بين شخصين أو جهتين مختلفتين لأجلِ إيصال معلوماتٍ أو أفكارٍ أو عواطفَ مُحدّدة ، أو لتغيير المواقف وتحريك الجهات الأخرى تجاه تنفيذ حاجةٍ ما.

تعريف.الاتصال.الفعَّال

هو الاتصال القادر على إيصال أي رسالة أو معلومة أو طلب أو أمر ذي هدفٍ وغاية بشكلٍ سَلِسٍ وبسيط ؛ بحيث يتمكّن كلا الطرفين من استيعاب الرسالة وتقبُّل كل ما يصدر عن الطرف الآخر من أفعالٍ أو أقوالٍ لأجلِ الهدفِ الذي جاءَ لأجله هذا الاتصال ، وهو اتّصال يتميّز بأنّه مريحٌ ومُجدٍ لكلّ من الطرفين ، ويُساهم في تقويض جميع العقبات والحواجز بينهما ؛ لكونه لا يتمُّ إلا في أجواء من التصالحِ والتفاهم ، ويتطلّب جهد كلّ من الطرفين في إنجاحه.

أهميّة.الاتصال.الفعَّال

للاتصال الفعّال أهميّة كبيرة ، منها :

1⃣ يُعزى النّجاح بحسب بعضِ الدّراسات بنسبة 85% منه إلى مهارات الاتصال والتواصل، و15% إلى إتقان مهارات العمل ، ولأجلِ ذلك ارتبط نجاح المرء في حياته بمقدار تمكّنه من مهارات الاتصال الفعّال.

2⃣ تسيير سلوك الأفراد وتوجيهها نحو الأمور المرغوب فيها.

3⃣ المواءمة والتقريب بين وجهات النّظر والمفاهيم والأفكار وتوحيد أساليب العمل.

4⃣ الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتحويلها لمراكز اتخاذ القرارات.

5⃣ توصيل أفكار ووجهات نظر الأفراد إلى جهات اتّخاذ القرارات ؛ ممّا يؤدّي إلى الربط بين أفكار الأفراد ومراكز صنع السياسات والقرارات ؛ ممّا يُحقّق المشاركة والانسجام.

6⃣ إكساب الفرد صفة الهدوء والتأنّي وسعة الصدر ؛ ممّا يقوده إلى أن يكون حكيماً في إطلاق قراراته وأحكامه.

7⃣ اتّخاذ قرارات صحيحة وإطلاق أحكام ملائمة وسليمة دون أن يكون هُناك تعصّب أو إجبار في الرأي.

8⃣ العملُ على نجاحِ العلاقات سواء أكانت على مستوى العائلة أو العمل أو غيرها.

9⃣ العمل على إكساب الفرد مهاراتٍ مهمّة كالاستماع للطرف الآخر بمصداقية وحيادية ؛ ممّا يجعل منه مؤثّراً وقائداً ناجحاً.

🔟 العمل على تقليل الخلافات والمشاكل وزيادة الصداقات في بيئة الفرد ؛ لأنّ سوء الاتصال مع الناس هو ما يسبب الخلافات ، والاتصال الفعال هو ما يُنجِح العلاقات.

mohammed barakat
escort çankaya istanbul rus Escort atasehir Escort beylikduzu Escort