Please تسجيل الدخول or التسجيل to create posts and topics.
توجيهات إلى الزملاء المعلمين
Mohammed barakat@admin1951
631 مشاركة
#1 · 24 يوليو، 2020, 8:53 ص
اقتبس من Mohammed barakat في 24 يوليو، 2020, 8:53 ص
- حث الطلاب على ارتياد المكتبة والمطالعة الحرة ، وحسن الاستفادة منها من خلال ربط بعض المواد الدراسية بها .
- الاهتمام بالوسائل التعليمية وحسن استخدامها والعمل على حفظها، وتهيئة غرف تخصص للأجهزة والوسائل ما أمكن، وأعظم وسيلة للمعلم هي السبورة ، فعلى المعلم تنظيمها والاهتمام بما يسجل عليها بخط واضح. لأن السبورة مرآة تعكس نشاط المعلم وحسن تنظيمه.
- ينبغي العناية بالإذاعة المدرسية ، لأنها قناة عذبة تساهم في تثقيف الطلاب وفرصة ملائمة للطلاب الموهوبين ، والنشاط الإذاعي يحفز الطالب على القراءة والكتابة، ويهيء لهم الجو المناسب لإبراز مواهبهم في الإلقاء ، وجمع الأخبار والمعلومات ، كما تعود الطلاب طريقة المناقشة السليمة وكيفية إدارة اللقاءات والندوات.
- الاهتمام بالنشاط المدرسي وعدم اقتصاره في بعضها على صنع اللوحات التوجيهية والإرشادية التي تكون غالبا من عمل غير الطلاب ، مع عدم فهم وظيفة النشاط المدرسي وهو التطبيق العملي لما يأخذ التلاميذ من معارف وأفكار.
- يجب التنسيق بين واجبات معلمي الفصل الواحد بما يتناسب مع وقت التلميذ المتاح للدراسة في المنزل، بحيث لاتطغى واجبات مادة على أخرى في أيام معينة ، ولا تقل أو تنعدم في أيام أخرى ، بحيث تكون متوازنة.
- الإشراف ومتابعة الواجب المنزلي من صميم عمل المعلم ، وتصحيحه أول بأول بدقة بحيث يعرف التلميذ حكم معلمه على أدائه، ونواحي الضعف أو جوانب القوة، وهذه التعليقات من أهم ما يخدم موضوع الواجبات المنزلية.
- استخدام اللغة الفصيحة ( اللغة المدرسية ) في المحاورة والمناقشة ، من قبل المدرس وطلبته.
- توزيع دروس التخصص الواحد على أقل عدد ممكن من المعلمين، وعد تقسيم دروس التخصص الواحد على عدد من المعلمين ، ليتمكن المعلم من توظيف الروابط بين فروع التخصص.
- تدريب التلاميذ على عادات تربوية مفيدة في تنظيم المناقشة والمحاورة وعدم رفع الأصوات ، والبعد عن الإجابات الجماعية ، وحسن تنظيم الأعمال التحريرية ، وحن الخط ، وحسن الاستماع للمعلم ، والتجاوب معه .
- الاهتمام بالبيئة المدرسية من حيث نظافة المدرسة من غرف وممرات ومكتبة والمقصف المدرسي ودورات المياه والتركيز على ذلك لأنّ نظافة المدرسة مرآة للقيادة التربوية فيها.
- ننصح الزملاء المعلمين بالرجوع إلى كتاب المعلم والاستفادة مما ورد فيه من مقدمة وتوجيهات ، ودروس توضيحية.
- التأكيد على الزملاء المعلمين بالرجوع إلى تعليمات الوزارة المنظمة سواء ما يتعلق بلوائح الاختبارات ، أو مواد التقويم المستمر وغيرها.
- نرى أن يهتم مدير المدرسة بتشجيع تبادل الزيارات بين المعلمين في المدرسة الواحدة ، أو بين المدارس المتجاورة ، وتنظيم الدروس النموذجية التي يحضرها زملاؤهم المعلمون للتعرف على المواقف التعليمية الجيدة ، ولتطوير العمل وتحسينه.
- تحضير الدروس:
- نأمل أن يكون التحضير منتظما ، ومستوفيا جميع الحصص وفق جدول الدروس المدون في أول دفتر التحضير.
- نوصي بأن يهتم المعلم بصياغة أهداف خاصة في كل حصة ، وأن تكون أهدافا محددة ، ويمكن قياسها، ويمكن إجراؤها في حصة دراسية واحدة، مع التأكيد على صياغة الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية.
- حث الطلاب على ارتياد المكتبة والمطالعة الحرة ، وحسن الاستفادة منها من خلال ربط بعض المواد الدراسية بها .
- الاهتمام بالوسائل التعليمية وحسن استخدامها والعمل على حفظها، وتهيئة غرف تخصص للأجهزة والوسائل ما أمكن، وأعظم وسيلة للمعلم هي السبورة ، فعلى المعلم تنظيمها والاهتمام بما يسجل عليها بخط واضح. لأن السبورة مرآة تعكس نشاط المعلم وحسن تنظيمه.
- ينبغي العناية بالإذاعة المدرسية ، لأنها قناة عذبة تساهم في تثقيف الطلاب وفرصة ملائمة للطلاب الموهوبين ، والنشاط الإذاعي يحفز الطالب على القراءة والكتابة، ويهيء لهم الجو المناسب لإبراز مواهبهم في الإلقاء ، وجمع الأخبار والمعلومات ، كما تعود الطلاب طريقة المناقشة السليمة وكيفية إدارة اللقاءات والندوات.
- الاهتمام بالنشاط المدرسي وعدم اقتصاره في بعضها على صنع اللوحات التوجيهية والإرشادية التي تكون غالبا من عمل غير الطلاب ، مع عدم فهم وظيفة النشاط المدرسي وهو التطبيق العملي لما يأخذ التلاميذ من معارف وأفكار.
- يجب التنسيق بين واجبات معلمي الفصل الواحد بما يتناسب مع وقت التلميذ المتاح للدراسة في المنزل، بحيث لاتطغى واجبات مادة على أخرى في أيام معينة ، ولا تقل أو تنعدم في أيام أخرى ، بحيث تكون متوازنة.
- الإشراف ومتابعة الواجب المنزلي من صميم عمل المعلم ، وتصحيحه أول بأول بدقة بحيث يعرف التلميذ حكم معلمه على أدائه، ونواحي الضعف أو جوانب القوة، وهذه التعليقات من أهم ما يخدم موضوع الواجبات المنزلية.
- استخدام اللغة الفصيحة ( اللغة المدرسية ) في المحاورة والمناقشة ، من قبل المدرس وطلبته.
- توزيع دروس التخصص الواحد على أقل عدد ممكن من المعلمين، وعد تقسيم دروس التخصص الواحد على عدد من المعلمين ، ليتمكن المعلم من توظيف الروابط بين فروع التخصص.
- تدريب التلاميذ على عادات تربوية مفيدة في تنظيم المناقشة والمحاورة وعدم رفع الأصوات ، والبعد عن الإجابات الجماعية ، وحسن تنظيم الأعمال التحريرية ، وحن الخط ، وحسن الاستماع للمعلم ، والتجاوب معه .
- الاهتمام بالبيئة المدرسية من حيث نظافة المدرسة من غرف وممرات ومكتبة والمقصف المدرسي ودورات المياه والتركيز على ذلك لأنّ نظافة المدرسة مرآة للقيادة التربوية فيها.
- ننصح الزملاء المعلمين بالرجوع إلى كتاب المعلم والاستفادة مما ورد فيه من مقدمة وتوجيهات ، ودروس توضيحية.
- التأكيد على الزملاء المعلمين بالرجوع إلى تعليمات الوزارة المنظمة سواء ما يتعلق بلوائح الاختبارات ، أو مواد التقويم المستمر وغيرها.
- نرى أن يهتم مدير المدرسة بتشجيع تبادل الزيارات بين المعلمين في المدرسة الواحدة ، أو بين المدارس المتجاورة ، وتنظيم الدروس النموذجية التي يحضرها زملاؤهم المعلمون للتعرف على المواقف التعليمية الجيدة ، ولتطوير العمل وتحسينه.
- تحضير الدروس:
- نأمل أن يكون التحضير منتظما ، ومستوفيا جميع الحصص وفق جدول الدروس المدون في أول دفتر التحضير.
- نوصي بأن يهتم المعلم بصياغة أهداف خاصة في كل حصة ، وأن تكون أهدافا محددة ، ويمكن قياسها، ويمكن إجراؤها في حصة دراسية واحدة، مع التأكيد على صياغة الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية.
انقر لإبداء عدم إعجاب.0انقر لإبداء إعجاب.0
mohammed barakat