تعديل السلوك
اقتبس من Mohammed barakat في 23 سبتمبر، 2020, 12:12 م#تعديل_السلوك
t.me/molemnady
تعديل السلوك هو مصطلح تقليديّ يدلّ على أسلوب تربويّ أو تعليميّ يعمل على تقنيات خاصّة تهدف إلى تغيير السلوك ، والتي أثبتت من خلال التجارب أنّها تساعد على زيادة أو تقليل وتيرة السلوكيّات ، وتهدف إلى الكشف عن ردّة الفعل ، ويهتم هذا المصطلح بالحاضر بالدرجة الأولى ، دون الحاجة للماضي ، واستخدام أساليب موضوعيّة أثناء العلاج ، ويحرص على الدقة أثناء القياس ، والعلاج.يعود أوّل استخدام لتعديل السلوك كمصطلح إلى إدوارد ثورندايك في عام 1911م ، وذلك في مقالته التي كتبها عن القوانين المؤقّتة من متلازمة السلوك، واستخدمت مرّةً أخرى من خلال البحوث في وقت مبكر من عامي 1940م ، و 1950م ، وقد تمّ استخدام هذا المصطلح أيضاً من قبل مجموعة أبحاث تعود لجوزيف وولب في التقليد التجريبيّ لعلم النفس السريريّ ، واستخدامه للإشارة إلى التقنيات النفسيّة والعلاجيّة المستمدة من البحوث التجريبيّة ، ويمكن تقييم السلوك الوظيفيّ من خلال تحليل السلوك التطبيقي.
أساليب.تعديل.السلوك
يوجد العديد من الأساليب التي تساعد على تعديل السلوك ، ومنها ما يأتي :
1⃣ #التعزيز :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه زيادة احتماليات الاستجابة للسلوك ، والذي يزيد من فرص تعديله ، ويوجد أشكال متنوّعة من التعزيز ؛ فالتعزيز #الإيجابيّ وهو إجراء يُساهم في زيادة نسب حدوث سلوك معين في المستقبل القريب أو البعيد نتيجة ملاحظة الفرد لسلوك أمامه في الوقت الراهن ، ويوجد التعزيز #السلبيّ والذي يقوم على أساس ترسيخ السلوك كعادة في الفرد.
👈 ويجب التفريق بينه وبين العقاب ، حيث إنّ الأخير يساهم في انحراف السلوك.
2⃣ #التشكيل :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه وضع السلوك في أجزاء متعددة وفرعيّة ، وذلك من أجل تقويّة هذه السلوكيات وتعزيزها ، ويستخدم هذا الأسلوب لتثبيت السلوكيات الجيدة عند الأطفال الذين يصعب عليهم فهم العمليّة كاملةً مرةً واحدة.
4⃣ #التسلسل :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه تجزئة السلوك العام إلى مكوّنات حلقيّة ، ويتم في الحلقة الأخير تعزيز هذا السلوك.
5⃣ #النمذجة :
يوجد العديد من الأصناف لهذا الأسلوب كالحيّة ، والمصوّرة ، وغير المقصودة ، والمقصودة ، والفرديّة ، والجماعيّة ، ويمكن زيادة فاعليّة الأسلوب من خلال الملاحظة.
#العقاب
خلال السنوات الأخيرة كان العقاب هو السائد في تعديل السلوك ، على الرغم من وجود العديد من الانتقادات التي لم تميل إلى هذا الأسلوب لأنّها لا تجدي نفعاً ، وتؤدّي إلى تفاقم السلوك بالاتجاه السلبيّ ؛ حيث إنّ العقاب يولد العنف ، والعدوان ، والهجوم العسكيّ المضاد ، ويؤدّي إلى ظهور حالات انفعاليّة سلبيّة كالبكاء ، والصراخ ، والخوف من كل شيء ، وضعف العلاقات الاجتماعيّة ، وعادةً ما ينتج عنه نتائج سلوكيّة معدلة لفترة قصيرة من الزمن ، ويمكن أن يمتلك هذا الأسلوب بعض الإيجابيّات القليلة كالتمييز بين الصحيح والخاطئ ، ويُساهم في تقليل السلوكيات الخاطئة كلما شعر الفرد بالخطر من وجود العقاب.
#تعديل_السلوك
t.me/molemnady
تعديل السلوك هو مصطلح تقليديّ يدلّ على أسلوب تربويّ أو تعليميّ يعمل على تقنيات خاصّة تهدف إلى تغيير السلوك ، والتي أثبتت من خلال التجارب أنّها تساعد على زيادة أو تقليل وتيرة السلوكيّات ، وتهدف إلى الكشف عن ردّة الفعل ، ويهتم هذا المصطلح بالحاضر بالدرجة الأولى ، دون الحاجة للماضي ، واستخدام أساليب موضوعيّة أثناء العلاج ، ويحرص على الدقة أثناء القياس ، والعلاج.
يعود أوّل استخدام لتعديل السلوك كمصطلح إلى إدوارد ثورندايك في عام 1911م ، وذلك في مقالته التي كتبها عن القوانين المؤقّتة من متلازمة السلوك، واستخدمت مرّةً أخرى من خلال البحوث في وقت مبكر من عامي 1940م ، و 1950م ، وقد تمّ استخدام هذا المصطلح أيضاً من قبل مجموعة أبحاث تعود لجوزيف وولب في التقليد التجريبيّ لعلم النفس السريريّ ، واستخدامه للإشارة إلى التقنيات النفسيّة والعلاجيّة المستمدة من البحوث التجريبيّة ، ويمكن تقييم السلوك الوظيفيّ من خلال تحليل السلوك التطبيقي.
أساليب.تعديل.السلوك
يوجد العديد من الأساليب التي تساعد على تعديل السلوك ، ومنها ما يأتي :
1⃣ #التعزيز :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه زيادة احتماليات الاستجابة للسلوك ، والذي يزيد من فرص تعديله ، ويوجد أشكال متنوّعة من التعزيز ؛ فالتعزيز #الإيجابيّ وهو إجراء يُساهم في زيادة نسب حدوث سلوك معين في المستقبل القريب أو البعيد نتيجة ملاحظة الفرد لسلوك أمامه في الوقت الراهن ، ويوجد التعزيز #السلبيّ والذي يقوم على أساس ترسيخ السلوك كعادة في الفرد.
👈 ويجب التفريق بينه وبين العقاب ، حيث إنّ الأخير يساهم في انحراف السلوك.
2⃣ #التشكيل :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه وضع السلوك في أجزاء متعددة وفرعيّة ، وذلك من أجل تقويّة هذه السلوكيات وتعزيزها ، ويستخدم هذا الأسلوب لتثبيت السلوكيات الجيدة عند الأطفال الذين يصعب عليهم فهم العمليّة كاملةً مرةً واحدة.
4⃣ #التسلسل :
هو الإجراء الذي يتمّ فيه تجزئة السلوك العام إلى مكوّنات حلقيّة ، ويتم في الحلقة الأخير تعزيز هذا السلوك.
5⃣ #النمذجة :
يوجد العديد من الأصناف لهذا الأسلوب كالحيّة ، والمصوّرة ، وغير المقصودة ، والمقصودة ، والفرديّة ، والجماعيّة ، ويمكن زيادة فاعليّة الأسلوب من خلال الملاحظة.
#العقاب
خلال السنوات الأخيرة كان العقاب هو السائد في تعديل السلوك ، على الرغم من وجود العديد من الانتقادات التي لم تميل إلى هذا الأسلوب لأنّها لا تجدي نفعاً ، وتؤدّي إلى تفاقم السلوك بالاتجاه السلبيّ ؛ حيث إنّ العقاب يولد العنف ، والعدوان ، والهجوم العسكيّ المضاد ، ويؤدّي إلى ظهور حالات انفعاليّة سلبيّة كالبكاء ، والصراخ ، والخوف من كل شيء ، وضعف العلاقات الاجتماعيّة ، وعادةً ما ينتج عنه نتائج سلوكيّة معدلة لفترة قصيرة من الزمن ، ويمكن أن يمتلك هذا الأسلوب بعض الإيجابيّات القليلة كالتمييز بين الصحيح والخاطئ ، ويُساهم في تقليل السلوكيات الخاطئة كلما شعر الفرد بالخطر من وجود العقاب.
الملفات المرفوعة: