Please or التسجيل to create posts and topics.

الخبرة المباشرة للمعلمين

1. الخبرة المباشرة:

هى تفاعل بين الفرد والبيئة عن طريق النشاط والاحتكاك المباشر بالبيئة والممارسة الفعلية والخبرة المباشرة بهذا المعنى تكتسى أهمية رئيسية فى التعليم، لذلك تهتم المناهج التربوية الحديثة اهتماماً كبير بأن يمر التلاميذ فى كل ما يستطيعون المرور فيه من خبرات مباشرة تناسبهم كأساس لتوجيههم وتعليمهم ونموهم المتكامل.

والخبرة المباشرة: تقوم على الإدراك الحسى باستخدام حواس البصر والسمع واللمس والذوق والشم ولكى تكون الخبرة المباشرة هادفة يجب أن تتوفر فيها الآتى:

· أن تكون ذات أهداف تابعة من المتعلم ويسعى لتحقيقها.

· أن ينشط المتعلم ويقوم بدور إيجابى فى تحقيقها.

· أن تكون الخبرة واقعية حقيقية كما هى فى مواقف الحياة.

· أن يتحمل المتعلم مسئولية النتائج التى تترتب على عمله.

وعلى الرغم من أهمية الخبرة المباشرة إلا أنه فى حالات كثيرة يصعب توفرها نظراً لعدة أسباب قد يكون من أهمها:

1. البعد الزمانى.

2. البعد المكانى.

3. كثرة النفقات.

4. خطورة التواجد فى مكان الواقع.

5. سرعة وقوع الظاهرة المطلوب دراستها.

6. سرعة الواقع المباشر.

7. صغر الواقع عن الحد المعقول.

8. كبر الواقع عن الحد المعقول.

كما أن الاقتصار على الخبرة المباشرة فى المنهج التعليمى بأية مرحلة من مراحل التعليم يجعل الحياة العقلية عند المتعلم ضيقة ومحدودة وقد يجعلها ساذجة ولا يؤدى إلى تعديل سلوكه تعديلاً يتيح له الموائمة السليمة مع الواقع الاجتماعى الذى يعيش فيه.

وهذا يعنى أن الخبرة المباشرة: وإن كانت وسيلة هامة وضرورية فى التعلم السليم فأنها لا تكفى وحدها فالخبرة الغير مباشرة هامة وضرورية هى الأخرى كذلك.

mohammed barakat
escort çankaya istanbul rus Escort atasehir Escort beylikduzu Escort