استراتيجية فراير

اقتبس من Mohammed barakat في 10 نوفمبر، 2020, 10:05 صاستراتيجية فراير
t.me/molemnady
استراتيجية فراير ( Frayer Model ) هي أحد استراتيجيات التعلم النشط ، وهي استراتيجية تستخدم رسوم بيانية لبناء المفردات لدى الطلاب ، وتتطلب هذه الاستراتيجية من الطلاب أن يقوموا بتحديد الكلمات أو المفردات المستهدفة ، ومن ثم تطبيق هذه المعلومات عن طريق إنشاء أمثلة ولا أمثلة ( لا أمثلة هي الأمثلة الغير مرتبطة أو متعلقة بالموضوع ) ، يتم وضع هذه المعلومات على مخطط مقسم إلى أربعة أقسام لتوفير تمثيل مرئي للطلاب ، وقد قام بوضع هذه الاستراتيجية البروفيسور فراير ، من أجل تعزيز استيعاب الطلاب لأي مفهوم علمي .مميزات نموذج فراير
تعزز هذه الاستراتيجية التعليمية على التفكير النقدي ، وتساعد الطلاب على تحديد وفهم المفردات غير المألوفة لديهم ، ويمكن استخدام استراتيجية فراير مع الفصل بأكمله أو المجموعات الصغيرة أو للعمل الفردي ، يعتمد نموذج Frayer على المعرفة السابقة للطالب لبناء روابط بين المفاهيم الجديدة وإنشاء مرجع مرئي يتعلم الطلاب من خلاله كيفية مقارنة السمات والأمثلة .انشاء واستخدام استراتيجية فراير
يتم أولا تحديد قائمة المفردات الرئيسية ، ومن ثم يقوم المعلم بشرح استراتيجية فراير وتقديم النموذج الذي سوف يستخدمه الطلاب ، ثم يطلب منهم إكمال هذا النموذج ووضع المعلومات بداخله ، حيث يقوم باختيار طريقة العمل في الفصل سواء فرديا أو في مجموعات صغيرة ، ومن ثم تحديد نوع الإجابات المطلوبة لمفهوم محدد .وبعد ذلك يقوم المعلم بمراجعة الكلمات أو المفردات مع الفصل قبل أن يبدأ التلاميذ بقراءة اختيارهم ، وبعدها يطلب من الطلاب قراءة النص بعناية ومن ثم استخراج المفاهيم أو المفردات المستهدفة ، وبعد ذلك يقوم التلاميذ بإكمال المخطط المكون من أربعة مربعات لكل مفهوم .
ثم يطلب المعلم من التلاميذ مشاركة استنتاجاتهم وأفكارهم مع الفصل بأكمله ، حيث يستطيع المعلم الاعتماد على هذه الاستراتيجية في عرض جميع المفاهيم أو المفردات الجديدة بالكامل .
لماذا يستخدم نموذج فراير
غالبا ما يمثل تعلم المفردات صعوبة كبيرة للطلاب ، حيث يحفظ الطلاب الكلمات فقط دون فهم مما يتسبب في الملل وكثرة النسيان ، ولكن مع استخدام نموذج فرارير يمكن أن يكون التعلم أكثر عمقا ويجعل الطلاب أكثر استمتاعا ، ويساعد نموذج فراير الطلاب على تعلم معاني الكلمات والمفاهيم غير المألوفة وتطبيقاتها ، تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على تحديد وفهم وتعلم مفردات جديدة وإثراء حصيلتهم اللغوية ، كما أنه ينشط المعرفة السابقة ، ويربطها بالمفاهيم الجديدة ويحفز التحليل النقدي للمعلومات .مساوئ استراتيجية فراير
من مساوئ هذه الاستراتيجية أنها لا تعتمد على الصور المرئية ، فقد يقوم الطلاب برسم أو تخيل صورة من تلقاء أنفسهم لكنها لن تساعدهم على تذكر المفهوم ، وقد يعاني الطلاب للعثور على أمثلة ولا أمثلة لبعض الكلمات ، وهو أحد أكبر التحديات أو الصعوبات التي تواجه هذه الاستراتيجية ، فقد يحتاج إيجاد هذه الأمثلة إلى وقت طويل أيضا ، وأيضا في بعض الأحيان قد يكون الرسم البياني صغيرا جدا ، وخاصة إذا قام الطالب برسمه بنفسه ، وقد يضيع بعض الطلاب في الرسم البياني ولا يعرفون كيف تسير الأمور ، وكذلك فمن مساوئ هذه الاستراتيجية أن بعض الطلاب يترددون في مشاركة أفكارهم مع جميع الفصل ، خوفا من أن تكون أفكارهم خاطئة .مثال من الرياضيات على استراتيجية فراير
يتم عمل جدول مقسم إلى أربعة خانات اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل ، في الأعلى يكون أحد الخانتين التعريف والخانة الثانية هي للخصائص ، وفي الأسفل الأمثلة واللا أمثلة كل منهما في خانة بمفرده ، أو يمكن أن تسمى أمثلة دالة وأمثلة غير دالة .وفي المثال التالي يكون المفهوم المستهدف هو رقم يقبل القسمة على نفسه وعلى الواحد ، وفي خانة الخصائص نضع ما يلي : صفر وواحد ليسا من الأعداد الأولية ، 2 هو الرقم الأولي الوحيد الزوجي ، الأعداد الأولية موجبة ، كل عدد صحيح يمكن أن يكتب كناتج من الأعداد الأولية ، وبهذا تنتهي خانة الخصائص ونبدأ في خانة الأمثلة الأرقام : 2 ، 5 ، 7 ، 11 ، 13 ، ….. ، وأخيرا في خانة الأمثلة نكتب : 0 و 1 ، ثم 4 و6 و8 و10 و12 ، وأيضا 9 و 16 و25 و36 و36 و…. ، وأخيرا -2 و -3 و -5 و -7 و …. ، حيث أن هذه الأمثلة الأخيرة هي غير المتعلقة بمفهوم العدد الذي يقبل القسمة على نفسه وعلى الواحد
استراتيجية فراير
t.me/molemnady
استراتيجية فراير ( Frayer Model ) هي أحد استراتيجيات التعلم النشط ، وهي استراتيجية تستخدم رسوم بيانية لبناء المفردات لدى الطلاب ، وتتطلب هذه الاستراتيجية من الطلاب أن يقوموا بتحديد الكلمات أو المفردات المستهدفة ، ومن ثم تطبيق هذه المعلومات عن طريق إنشاء أمثلة ولا أمثلة ( لا أمثلة هي الأمثلة الغير مرتبطة أو متعلقة بالموضوع ) ، يتم وضع هذه المعلومات على مخطط مقسم إلى أربعة أقسام لتوفير تمثيل مرئي للطلاب ، وقد قام بوضع هذه الاستراتيجية البروفيسور فراير ، من أجل تعزيز استيعاب الطلاب لأي مفهوم علمي .
مميزات نموذج فراير
تعزز هذه الاستراتيجية التعليمية على التفكير النقدي ، وتساعد الطلاب على تحديد وفهم المفردات غير المألوفة لديهم ، ويمكن استخدام استراتيجية فراير مع الفصل بأكمله أو المجموعات الصغيرة أو للعمل الفردي ، يعتمد نموذج Frayer على المعرفة السابقة للطالب لبناء روابط بين المفاهيم الجديدة وإنشاء مرجع مرئي يتعلم الطلاب من خلاله كيفية مقارنة السمات والأمثلة .
انشاء واستخدام استراتيجية فراير
يتم أولا تحديد قائمة المفردات الرئيسية ، ومن ثم يقوم المعلم بشرح استراتيجية فراير وتقديم النموذج الذي سوف يستخدمه الطلاب ، ثم يطلب منهم إكمال هذا النموذج ووضع المعلومات بداخله ، حيث يقوم باختيار طريقة العمل في الفصل سواء فرديا أو في مجموعات صغيرة ، ومن ثم تحديد نوع الإجابات المطلوبة لمفهوم محدد .
وبعد ذلك يقوم المعلم بمراجعة الكلمات أو المفردات مع الفصل قبل أن يبدأ التلاميذ بقراءة اختيارهم ، وبعدها يطلب من الطلاب قراءة النص بعناية ومن ثم استخراج المفاهيم أو المفردات المستهدفة ، وبعد ذلك يقوم التلاميذ بإكمال المخطط المكون من أربعة مربعات لكل مفهوم .
ثم يطلب المعلم من التلاميذ مشاركة استنتاجاتهم وأفكارهم مع الفصل بأكمله ، حيث يستطيع المعلم الاعتماد على هذه الاستراتيجية في عرض جميع المفاهيم أو المفردات الجديدة بالكامل .
لماذا يستخدم نموذج فراير
غالبا ما يمثل تعلم المفردات صعوبة كبيرة للطلاب ، حيث يحفظ الطلاب الكلمات فقط دون فهم مما يتسبب في الملل وكثرة النسيان ، ولكن مع استخدام نموذج فرارير يمكن أن يكون التعلم أكثر عمقا ويجعل الطلاب أكثر استمتاعا ، ويساعد نموذج فراير الطلاب على تعلم معاني الكلمات والمفاهيم غير المألوفة وتطبيقاتها ، تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على تحديد وفهم وتعلم مفردات جديدة وإثراء حصيلتهم اللغوية ، كما أنه ينشط المعرفة السابقة ، ويربطها بالمفاهيم الجديدة ويحفز التحليل النقدي للمعلومات .
مساوئ استراتيجية فراير
من مساوئ هذه الاستراتيجية أنها لا تعتمد على الصور المرئية ، فقد يقوم الطلاب برسم أو تخيل صورة من تلقاء أنفسهم لكنها لن تساعدهم على تذكر المفهوم ، وقد يعاني الطلاب للعثور على أمثلة ولا أمثلة لبعض الكلمات ، وهو أحد أكبر التحديات أو الصعوبات التي تواجه هذه الاستراتيجية ، فقد يحتاج إيجاد هذه الأمثلة إلى وقت طويل أيضا ، وأيضا في بعض الأحيان قد يكون الرسم البياني صغيرا جدا ، وخاصة إذا قام الطالب برسمه بنفسه ، وقد يضيع بعض الطلاب في الرسم البياني ولا يعرفون كيف تسير الأمور ، وكذلك فمن مساوئ هذه الاستراتيجية أن بعض الطلاب يترددون في مشاركة أفكارهم مع جميع الفصل ، خوفا من أن تكون أفكارهم خاطئة .
مثال من الرياضيات على استراتيجية فراير
يتم عمل جدول مقسم إلى أربعة خانات اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل ، في الأعلى يكون أحد الخانتين التعريف والخانة الثانية هي للخصائص ، وفي الأسفل الأمثلة واللا أمثلة كل منهما في خانة بمفرده ، أو يمكن أن تسمى أمثلة دالة وأمثلة غير دالة .
وفي المثال التالي يكون المفهوم المستهدف هو رقم يقبل القسمة على نفسه وعلى الواحد ، وفي خانة الخصائص نضع ما يلي : صفر وواحد ليسا من الأعداد الأولية ، 2 هو الرقم الأولي الوحيد الزوجي ، الأعداد الأولية موجبة ، كل عدد صحيح يمكن أن يكتب كناتج من الأعداد الأولية ، وبهذا تنتهي خانة الخصائص ونبدأ في خانة الأمثلة الأرقام : 2 ، 5 ، 7 ، 11 ، 13 ، ….. ، وأخيرا في خانة الأمثلة نكتب : 0 و 1 ، ثم 4 و6 و8 و10 و12 ، وأيضا 9 و 16 و25 و36 و36 و…. ، وأخيرا -2 و -3 و -5 و -7 و …. ، حيث أن هذه الأمثلة الأخيرة هي غير المتعلقة بمفهوم العدد الذي يقبل القسمة على نفسه وعلى الواحد
الملفات المرفوعة: