إجراءات لعب الدور وخطوات تنفيذه
اقتبس من MahmoudTeaching في 15 أكتوبر، 2022, 1:24 ميعد لعب الدور من أهم استراتيجيات التدريس..
الإجراءات:
- وزع النص القرائي بعنوان الدور والدراما الإبداعية.
- أعط المتدربين وقتاً لقراءة الورقة.
- ناقشهم بالأسئلة التي تتبع ذلك.
- عندما تشعر بأن المتدربين قد استوعبوا المادة انتقل للنشاط.
- إقراء التعليمات واتخذ قرار بشأن أي أسلوب لعب الدور التي ستستعمل.
- توجد ورقتان يمكن توزيعها على المشاركين أو عرضهما على ومناقشتهما.
- النشاط الثاني اختياري لكنه جيد للاستعمال مع الواجب البيتي أو للمراجعة.
و من هنا يقترح شافلتز تسع خطوات يتكون منها نشاط لعب الدور وهي:
- تهيئة المجموعة.
- اختيار المشاركين.
- تهيئة المسرح أو المكان.
- إعداد المراقبين أو المشاهدين.
- التمثيل أو الأداء.
- المناقشة والتقويم.
- عادة الأداء والتمثيل.
- المناقشة والتقويم(للمرة الثانية).
- المشاركة في الخبرات والتعميم.
ولكل من هذه الخطوات أو المراحل هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علـى النشاط التعلمي، وتتطلب كلها إتباع خط مـن التفكير خـلال جميع النشاطات واستعداد الطلاب لتأدية أدوارهم، وتتطلب أيضاً أن يكون هدف لعب الدور واضحاً ومحدداً وهدف النقاش اللاحق بناء بحيث يظهر الطلاب فهماً ومناقشة جادة واعتبـار النقاش مهمـة أيـضـاً ينبغي عليهم الاندماج فيها وتفعيلها، يهدف نشاط لعب الدور بالتحديد لتعزيز ما يلي:
- تحليل القيم والسلوك الشخصي.
- تطوير استراتيجيات لحل المشكلات التي تنشأ بين الأشخاص والمشكلات الشخصية.
- تطوير مشاعر التعاطف مع الآخرين واتجاههم.
ويعتمد على اكتساب الطلاب للمعلومات والمعـارف، حـول المشاكل والقيم الاجتماعية والشعور بالأمن والثقة للتعبير عن الرأي.
نموذج لعب الدور
بناء لعب الدور
المرحلة الأولى:
- هيئ المجموعة
- قدم المشكلة
- اجعل المشكلة واضحة
- فسر قصة المشكلة واستكشف القضايا
- اشرح عملية لعب الدور
المرحلة الثانية:
- اختر المشاركين
- حلل الأدوار
- اختر ممثلي الأدوار
المرحلة الثالثة:
- جهز المسرح أو المكان
- حدد خطة العمل
- أعد صياغة الأدوار
- اندمج في ظروف المشكلة
المرحلة الرابعة:
- أعد المشاهدين أو المراقبين
- حدد موضوع المشاهدة
- كلف الطلاب بالواجبات التي سيتم مشاهدتها
المرحلة الخامسة:
- عمل وحركة
- ابدأ استمرار لعب الدور
- أوقفي لعب الدور
المرحلة السادسة:
- ناقش وقيم
- راجع حدوث الدور(الأحداث، الموقع، الدافعية)
- ناقش النقطة الرئيسية
- طور الأعمال التالية
المرحلة السابعة:
- اعد لعب الدور
- مثل الدور الذي تمت مراجعته
- اقترح خطوات لاحقة أو سلوكاً بديلاً
المرحلة الثامنة:
- ناقش وقيم
- كما فعلت في المرحلة السابقة
المرحلة التاسعة:
- شارك الآخرين في الخبرات وتعميمها
- اربط موقف المشكلة بالخبرات الحقيقة والمشاكل السائدة
- استكشف مبادئ السلوك العامة
خصائص لعب الدور:
يمكن القول بأن للعب الدور خصائص تحدد من خلال النقاط التالية :
- يتحدد لعب الدور بطبيعة الطفل.
- له علاقة بالثقافة الاجتماعية للطفل.
- يختلف من الذكور إلى الإناث.
- يرتبط بطبيعة المرحلة العقلية التي يمر بها الطفل.
- يتصف لعب الدور بعمليات نفسية اجتماعيـة لها علاقة بتطوير شخصية الطفـل مستقبلاً.
يعد لعب الدور من أهم استراتيجيات التدريس..
الإجراءات:
- وزع النص القرائي بعنوان الدور والدراما الإبداعية.
- أعط المتدربين وقتاً لقراءة الورقة.
- ناقشهم بالأسئلة التي تتبع ذلك.
- عندما تشعر بأن المتدربين قد استوعبوا المادة انتقل للنشاط.
- إقراء التعليمات واتخذ قرار بشأن أي أسلوب لعب الدور التي ستستعمل.
- توجد ورقتان يمكن توزيعها على المشاركين أو عرضهما على ومناقشتهما.
- النشاط الثاني اختياري لكنه جيد للاستعمال مع الواجب البيتي أو للمراجعة.
و من هنا يقترح شافلتز تسع خطوات يتكون منها نشاط لعب الدور وهي:
- تهيئة المجموعة.
- اختيار المشاركين.
- تهيئة المسرح أو المكان.
- إعداد المراقبين أو المشاهدين.
- التمثيل أو الأداء.
- المناقشة والتقويم.
- عادة الأداء والتمثيل.
- المناقشة والتقويم(للمرة الثانية).
- المشاركة في الخبرات والتعميم.
ولكل من هذه الخطوات أو المراحل هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علـى النشاط التعلمي، وتتطلب كلها إتباع خط مـن التفكير خـلال جميع النشاطات واستعداد الطلاب لتأدية أدوارهم، وتتطلب أيضاً أن يكون هدف لعب الدور واضحاً ومحدداً وهدف النقاش اللاحق بناء بحيث يظهر الطلاب فهماً ومناقشة جادة واعتبـار النقاش مهمـة أيـضـاً ينبغي عليهم الاندماج فيها وتفعيلها، يهدف نشاط لعب الدور بالتحديد لتعزيز ما يلي:
- تحليل القيم والسلوك الشخصي.
- تطوير استراتيجيات لحل المشكلات التي تنشأ بين الأشخاص والمشكلات الشخصية.
- تطوير مشاعر التعاطف مع الآخرين واتجاههم.
ويعتمد على اكتساب الطلاب للمعلومات والمعـارف، حـول المشاكل والقيم الاجتماعية والشعور بالأمن والثقة للتعبير عن الرأي.
نموذج لعب الدور
بناء لعب الدور
المرحلة الأولى: | - هيئ المجموعة - قدم المشكلة - اجعل المشكلة واضحة - فسر قصة المشكلة واستكشف القضايا - اشرح عملية لعب الدور |
المرحلة الثانية: | - اختر المشاركين - حلل الأدوار - اختر ممثلي الأدوار |
المرحلة الثالثة: | - جهز المسرح أو المكان - حدد خطة العمل - أعد صياغة الأدوار - اندمج في ظروف المشكلة |
المرحلة الرابعة: | - أعد المشاهدين أو المراقبين - حدد موضوع المشاهدة - كلف الطلاب بالواجبات التي سيتم مشاهدتها |
المرحلة الخامسة: | - عمل وحركة - ابدأ استمرار لعب الدور - أوقفي لعب الدور |
المرحلة السادسة: | - ناقش وقيم - راجع حدوث الدور(الأحداث، الموقع، الدافعية) - ناقش النقطة الرئيسية - طور الأعمال التالية |
المرحلة السابعة: | - اعد لعب الدور - مثل الدور الذي تمت مراجعته - اقترح خطوات لاحقة أو سلوكاً بديلاً |
المرحلة الثامنة: | - ناقش وقيم - كما فعلت في المرحلة السابقة |
المرحلة التاسعة: | - شارك الآخرين في الخبرات وتعميمها - اربط موقف المشكلة بالخبرات الحقيقة والمشاكل السائدة - استكشف مبادئ السلوك العامة |
خصائص لعب الدور:
يمكن القول بأن للعب الدور خصائص تحدد من خلال النقاط التالية :
- يتحدد لعب الدور بطبيعة الطفل.
- له علاقة بالثقافة الاجتماعية للطفل.
- يختلف من الذكور إلى الإناث.
- يرتبط بطبيعة المرحلة العقلية التي يمر بها الطفل.
- يتصف لعب الدور بعمليات نفسية اجتماعيـة لها علاقة بتطوير شخصية الطفـل مستقبلاً.