حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

انواع الادراك لدى الاطفال

الإدراك البصري : القدرة على تفسير المعلومات التي يرسل النور إلى عينينا. جزء الدماغ المسؤول عن الإدراك البصريّ الرئسيّة هو القشرة القذاليّة (قشرة بصريّة ابتدائيّة وقشرة بصرية ثناويّة).

الإدراك السمعي : القدرة على تفسير المعلومات التي تأتي إلى أذنينا من خلال الموجات المسموعة عبر الجوّ أو وسيلة أخرى. جزء الدماغ المسؤول عن الإدراك السمعي الرئسيّ هو الفص الصدغيّ (قشرة سمعيّة ابتدائيّة وقشرة سمعيّة ثناويّة).

الإدراك الحسي ويندرج تحته
الإدراك اللمسيّ: القدرة على تفسير معلومات الضغط والاهتزاز في سطح بشرنا. جزء الدماغ المسؤول عن الإدراك اللمسيّ هو الفصّ الجداريّ (قشرة لمسيّة ابتدائيّة وقشرة لمسيّة ثناويّة).
الإدراك الشمّيّ: القدرة على تفسير المعلومات للموادّ الكيميائيّة في الجوّ. المناطق الدماغيّة المسؤولة عى الإدراك الشمّي هي القشرة الشمّية الابتدائيّة والقشرة الشميّة الثناويّة.
الإدراك الذوقي: القدرة عى تفسير المعلومات للموادّ الكيميائيّة في اللعاب. المناطق الدماغيّة المسؤولة عن الإدراك الذوقيّ هي المناطق الذوقيّة الابتدائيّة (تلفيف وسطي سفلي، فص جدار بطني، عازل أمامي، وصاد جداري وسطي) والمناطق الذوقيّة الثناويّة (قشرة أماميّة جانبيّة وقشرة حزاميّة أماميّة)

مراحل الإدراك
ليس الإدراك معالجة موحَّدة ولا يحدث بطريقة عفوية، بل بمراحل تسمح الإدراك الصحيح للمحفزات. مثلا، لإدراك المعلومات البصريّة لا يكفي الضوء التي ينعكس في أي شيء ينشّط الخلّايا المتلقية لشبكيّتنا ونحن نرسل المعلومات إلى المناطق البصريّ'ة للدماغ (وإن كان ضروريّاً). بما أنّ الإدراك معالجة نشيطة، علينا أن نختار وننظّم ونفسّر هذه المعلومات:
الاختيار: تتجاوز كمّية المحفزات اليوميّة قدرتنا، لذلك علينا أن نختار المعلومات التي يجب أن ندركها. يتمّ هذا الاختيار بحسب انتباهنا، وتجربتنا، احتياجاتنا وتفضيلاتنا.
التنظيم: عندما نعلم ما يجب أن ندرك، نجمع المحفزات لنفسّرها من بعدُ. يحدث عند الإدراك التآزر لأنّ إدراك المجموعة المتلقية لا تنخفض لمميّزات المحفزات على حدة. بحسب قوانين ، تنظيم المحفزات لا يحدث بمحاطرة، بل على معايير محدّدة.
التفسير: عندما ننظّم المحفزات المختارة، ندلّ عليها ونتمّ إدراكها. يتعلّق تفسير المحفزات بالتجربة وتوقعات الشخص.

قد يعاني بعض الاطفال من مشاكل في الادراك سواء الادراك السمعي او البصري او الحسي
وقد تكون من الاسباب الرئيسية لتدني مستواه الاكاديمي أو لصعوبات التعلم وكذلك التوحد والذي في الغالب سيكون لديه مشاكل في الادراك الحسي ....

يتم اكتشاف الحالة بعد دخول الطالب المدرسة وليس قبل ذلك اذا المعلم وولي الأمر اول من يجد أن هنالك خلل ما ويتضح ذلك أثناء الدراسة ويتم تحويله للاختصاصي أو معلم التربية الخاصة الذي بدورة سيقوم بعمل مجموعة من الاختبارات المتبعة في الدولة وسيحدد من خلالها اذا ماكان هنالك مشكلة إدراكية او لا مع تحديد أي نوع من المشاكل والتركيز عليها لتقويتها
من هنا يتم تصنيف الطالب بأنه طالب صعوبات التعلم ... وقد تطرقنا سابقًا لهذا الموضوع سابقا وبشكل مفصل أرجو الرجوع له بالبحث عنه في القناة في قسم الملفات

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن