حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

المهارات الحياتيه الخمس

المهارات.الحياتية.الخمس

1⃣ مهارة.حلّ.المشكلات.واتخاذ.القرار

وهي المعروفة بالتقييم الشامل للمهارات التي يتمتّع بها الفرد ؛ لتُمكّنه من حلّ المشكلات التي تعترضهُ وتسبّب عائقاً له ، أمّا مهارة اتّخاذ القرار فيمكن تعريفها بأنّها قدرة الفرد على إصدار حكمٍ معين على موقفٍ تعرّض له بعد دراسة البدائل المختلفة له ، ويذكر إبراهيم الفقي أنّ ما يُساعد على تنمية مهارة حلّ المشكلات واتخاذ القرار ما يأتي :

¤ التّحكّم بالشعور الداخليّ ، والأحاسيس ، وبالسلوك ، وبالفعل ؛ حيث يصبح لدى الفرد القدرة على اتّخاذ القرار الصائب.

¤ اتّخاذ القرار الصحيح هو نجاحٌ للذات ، وهو محصّلة تفكير مستمر جعل للفرد القدرة على اتّخاذ القرار.

¤ على الإنسان أن يكون واضحاً في اتّخاذ القرار ، وعليه معرفة ما يُريد ، وإلّا فلن يحقّق ما يسعى إليه.

¤ عدم التأثّر بالضغوط الخارجيّة عند اتخاذ القرار مهما كانت التحدّيات كبيرة والمؤثّر الخارجيّ قويّ ؛ حيثُ يجب أن يكون الإحساس الداخليّ مُفعم بالإيجابيّة والإيمان بأنّ الفُرص ما زالت موجودة لتحقيق الأهداف الموضوعة.

2⃣ مهارة.الوعي.الذاتي.والتعاطف

🔺مهارة.الوعي.الذاتيّ.tt هو مقدرة الفرد على الوعي بالانفعالات التي تُصيبه ، وبانفعالات الآخرين المحيطين به ، ومعرفة ما يشعر به ، واستخدام هذه المعرفة في إصدار قرارات ناجحة وسليمة.

🔻#مهارة_التعاطف : التعاطف هو قدرة الفرد على تفهُّم مشاعر الآخرين ، أمّا مهارة التعاطف فهي قدرة الفرد على التعامل مع ردود أفعال الآخرين الانفعاليّة ؛ حيث تكون لديه المعرفة بمشاعر الآخرين ، وقراءتها ، وتمييزها من خلال أصواتهم ، أو ما يظهر عليهم وليس بالضرورة ممّا يقولون.

3⃣ مهارة.التفكير.الإبداعي.والتفكير.الناقد

#مفهوم_التفكير : يُعرّف التفكير بأنّه معالجة الفرد العقلية لمدخلاتهِ الحسيّة ؛ بهدف تشكيل الأفكار لإدراك الأمور والإحاطة بها، ثمّ الحكم عليها بصورة منطقية ، وإصدار القرار فيها ، ومن الجدير بالذكر أنّ كلاً من من (هولفس وسميث وباليت) يُعرّف التفكير بأنّه ليس وصفاً لشيءٍ ما ، وإنما هو استخدام المعلومات الموجودة حول شيءٍ معين للتوصّل منها إلى شيء آخر ، وهذا يُدعى بالابتكار.

مهارة.التفكير.الإبداعيّ

هي الطريقة التي تجعل الفرد مُدركاً للثغرات في العناصر المفقودة ، والبحث عن مؤشّرات ودلائل لسدّ هذه الثغرات وإجراء التعديلات اللازمة ، ومن سمات التفكير الإبداعيّ أنّه يستند إلى الخيال ، وهذا الأمر يتطلّب قدرات تخيُّل كبيرة بعيدة عن الواقع المحيط ، وبعيدة عن التفكير المنطقيّ ؛ حيث لا تحكمه قواعد المنطق.

أمّا #التفكير_الناقد : فهو القدرة على التمييز بين الحقيقة والرأي ، والقدرة على استنباط المعلومات ، وكذلك معرفة التناقضات المنطقية ومقدرة الفرد على التنبؤ.

4⃣ مهارة.إدارة.الانفعالات.ومواجهة.الضغوط

تُعرّف إدارة الانفعالات بأنّها القدرة على كظم الغيظ ، والقدرة على التحكم وضبط الانفعالات والمشاعر تجاه الآخرين ، وتُعرّف الضغوط النفسية بأنّها مجموعة من العوامل الخارجيّة التي تضغط على الفرد بشكلٍ كاملٍ أو بشكلٍ جزئيّ ، وتُشعره بالتوتر ، أو قد تؤثّر على سلامة شخصيّته.

5⃣ مهارة.التواصل.مع.الآخرين

مهارات التواصل مع الآخرين أو ما يسمّيها البعض بمهارات التفاعل ، أو المهارات الاجتماعيّة، أو مهارات التعامل مع الآخرين ، أو الكفاءة الاجتماعيّة ؛ حيث تمتاز هذه المهارة بإمكانيّة تعلّمها من قِبل جميع الناس مهما تباينت مستوياتهم التعليميّة ، أو اختلفت شخصيّاتهم وتباينت ، فمهارة التواصل مع الآخرين تحتاج إلى تدريبٍ مستمر كباقي المهارات الأخرى ، ويُضيف إبراهيم الفقي في كتابه سحر الكلمة بعضاً من الأمور التي تُنمّي مهارة التواصل مع الآخرين ، وهي:

🔅ابدأ يومك بالتفاؤل ، فأنت تختار أن تكونَ سعيداً أم تعيساً ، فهذا اختيارٌ شخصيّ.

🔅إقناع النفس بأنّ اليوم سيكون أفضل من الأمس ، فالأمس مضى وانتهى ، والغد لم يأتِ بعد ، فيجب أن يُشغل تفكيره في يومه الذي يعيشه ، وينقل هذه الفكرة إلى الأشخاص المحيطين به.

🔅تعويد النفس على التلفُّظ بكلماتٍ مبهجةٍ ؛ فهي التي تزيد العلاقات الطيّبة والتعامل بلطف مهما كان مزاج الشخص سيّئاً.

🔅تقبّل الآخرين وصفاتهم التي هم عليها ، والبعد عن النقد الدائم والتذمّر عمّا يَصدُر عنهم.

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن