حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

الشخصية الابداعية

#سمات.الشخصية.الإبداعية

هناك سمات يتميز بها المبتكرون من أهمها :

1. الاستقلال والمثابرة.

2. الميل للمخاطرة.

3. السيطرة.

4. الثبات الانفعالي.

5. الحساسية النفسية.

6. الاكتفاء الذاتي.

7. الإقدام.

8. التلقائية من تفاعله مع الآخرين.

9. التحرر من القيود التقليدية.

#معوقات.التفكير.الإبداعي

1⃣ #انعدام_التوجيه
يُعد أول عائق من عوائق التفكير الإبداعي هو انعدام التوجيه من الشخص نفسه ، أو من غيره ؛ حيث يتمثل ذلك في عدم وجود أهداف واضحة ومحددة لدى الشخص ، لذلك فإنه يجب على الفرد أن يحدد هذه الأهداف ، وأن يضع خطة مفصّلة لتحقيقها ، مما يؤدي إلى تدفّق الأفكار الإبداعية وانطلاقها ، وبالتالي تحسين المهارات الإبداعية.

2⃣ #عدم.القدرة.على.التغيّر.أو.التكيّف
تُعدّ عدم قدرة الشخص على التغيّر أو التكيّف من معوّقات التفكير الإبداعي ، بحيث يخشى من عمل ، أو قول شيء جديد أو مختلف ، وتؤدي هذه النزعة إلى عدم قدرة الشخص على تحقيق النجاح ، وتقضي على قدراته في الإبداع والتقدم ، ثم يبدأ بتبرير فشله وعدم قدرته على التغيير ، وتسمّى هذه الحالة بالاستتاب.

3⃣ #الخوف
يُعد الخوف من أكبر العوائق التي تقف أمام الإبداع والابتكار ، بحيث تتعدد أشكال الخوف ؛ فمنها : الخوف من الفشل ، والخوف من سخرية الآخرين ، والخوف من اتخاذ القرار ، والخوف من ارتكاب الأخطاء ، والخوف من المخاطرة ، والخوف من التغيير ، والخوف من المجهول ؛ كما يمنع الخوف الشخص من استكشاف طرق جديدة وتبنّي عقلية منفتحة تتقبل الفشل.

4⃣ #القيادة_السيئة
تقف أحياناً القيادة السيئة في وجه التفكير الإبداعي داخل المؤسسات ؛ فإذا لم يُمنح الموظّف الوقت أو التشجيع ليكون مبدعاً ومبتكراً ، فإنه غالباً لن يبتكر مشاريع جديدة ، وآليات جديدة لتحقيقها ، وفي كثير من الأحيان يصبح الجو في هذه المؤسسات مليئاً بالانتقادات التي تُشعِر بعدم الأمان ، والحقد.

5⃣ #انعدام.إيمان.الشخص.بذاته
يُعد إيمان الشخص بذاته من أكبر العوامل التي تنمّي التفكير الإبداعي ، وفي المقابل يؤدي انعدام إيمان الشخص بذاته إلى عدم قدرته على تحقيق الأهداف المرغوبة.

6⃣ #سيطرة.الماضي.على.الشخص
تؤدي سيطرة إخفاقات الماضي على الشخص إلى شعوره بالإحباط ، لذلك يجب عليه النظر إلى هذه الأخطاء الماضية كأنها دروس قيّمة يكتسب الخبرة منها.

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن