يشارك موقعنا الموجه التربوي الجمعية العامة للأمم المتحدة في اعلان اليوم العالمي للتعليم وباعتبارنا مهتمين بالتعليم ونشر الثقافة التعليمة نبارك للعالم بهذا اليوم ونحث على تفعيله والاهتمام بأبنائنا الطلاب وتجاوز عملية الجهل وخاصة في مناطق الأزمات كالحروب وبتضافر جهود العالم لعلنا نصل إلى ما هو اسمى الرقي بالتعليم الذي سيقضي على الفقر والجهل .

اليوم الدولي للتعليم
اليوم العالمي الدولي للتعليم

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليونسكو) إعلان يوم 24 من شهر يناير كل عام يوماً دولياً للتعليم وذلك تعظيماً لأهمية التعليم في تنمية ونهضة الأمم المختلفة، وإيماناً منها بأن البلدان لن تنجح أو تتقدم بدون المساواة وكسر حاجز الفقر الذي يسود بعض البلدان والذي يتسبب في تخلف الشعوب من أطفالها إلى كبارها، لذلك تم الإعلان عن اليوم العالمي للتعليم 2023 من أجل الحث على أهمية التعليم الجيد الشامل لجميع أفراد الشعوب دون تفرقة وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة.

سوف نحتفل هذا العام للمرة الخامسة على التوالي باليوم العالمي للتعليم يوم الثلاثاء الموافق 24 يناير 2023 ميلادية تحت شعار ” إيلاء أولوية التعليم كوسيلة للاستثمار في البشر” وسوف يستهدف احتفال هذا العام الحالي إلى المحافظة وتعزيز التعبئة السياسية القوية الخاصة بالتعليم وتمهيد الطريق لتحويل المبادرات التي تستهدف التعليم إلى أفعال على أرض الواقع، ويحث يوم التعليم على إعطاء الأولوية إلى التعليم الجيد المنصف الشامل جميع الأفراد لتسريع عجلة التقدم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتخطي حاجز العنصرية وعدم المساواة.

اليوم الدولي للتعليم
اليوم الدولي للتعليم

ما هو اليوم العالمي للتعليم؟

يعتبر التعلّم أحد أهم حقوق الإنسان، وذلك لأنه ضرورة فردية ومجتمعية. فالإنسان المتعلم يستطيع أن يبني مجتمعاً قوياً ومستداماً، والمجتمع القوي يمكنه أن يخلق مناخاً جيداً لتعلم الأفراد. قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليونسكو) بالإعلان عن اليوم العالمي للتعليم. فاليوم العالمي للتعليم مناسبة سنوية يتم الاحتفال بها للتأكيد على الدور الكبير الذي يلعبه التعليم في تنمية المجتمعات وبنائها والذي يتمثل في:

السعي لتحقيق أحد أهم أهداف التنمية والتطور المستمر التي تؤكد على ضرورة الوصول إلى التعليم الجيد والشامل، وذلك بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى أنه فرصة كبيرة للتأكيد على ضرورة حصول الأطفال حول العالم على مستوى تعليمي جيد.

يُعد هذا اليوم يوماً للدفاع عن أهم حق من حقوق الإنسان وهو حق التعليم

اليوم الدولي للتعليم
اليوم الدولي للتعليم

ما الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للتعليم؟

إن للاحتفال باليوم العالمي للتعليم أهداف كثيرة، منها:

  • العمل على تحسين مستوى وجودة التعليم بجميع مراحله.
  • حماية حقوق كل الطلاب والكوادر التعليمية على حد سواء.
  • تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والتي تم الإقرار فيها بأن التعليم هو شرط أساسي لنجاح أهداف هذه الخطة، وهو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. حيث يعتبر هذا الهدف هو أحد أهدافها الرئيسية، وهو العمل على توفير فرصة التعلم الجيد والشامل للجميع على حد سواء.
  • السعي إلى حل مشكلة الفقر بالتعليم من خلال تسليط الضوء على هذه المشكلة التي تتواجد في كثير من بلدان العالم وخاصةً بلدان العالم الثالث. حيث يوجد ارتباط ملحوظ بين الأمية والفقر في هذه المجتمعات.

عبارات تحفيزية عن أهمية التعليم 

  • أعظم من حديث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عن فضل العلم والعلماء ،وقد حثنا أيضًا ديننا الحنيف على العلم ، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي عليه الصلاة والسلام قال “قال: الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالم أو متعلم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم العلماء ” من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض وحتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهمًا ولا ديناًرا وأورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • طفل واحد ومعلم واحد وكتاب واحد وقلم واحد يمكن أن يغيروا العالم ”  مالالا يوسفنزي سفيرة الأمم المتحدة للسلام.
  • •        “التعليم أقوى سلاح يمكن أن نستخدمه لتغيير العالم” نيلسون مانديلا.
  • “كلما قرأت أكثر ، كلما عرفت أشياء أكثر. كلما تعلمت أكثر ، كلما ذهبت إلى المزيد من الأماكن ” دكتور سوس
  • “من توقف عن التعلم هو شخص كبير في السن ، سواء كان في سن العشرين أو الثمانين، فأي شخص يستمر في التعلم يبقى شابا، وأعظم شيء في الحياة هو إبقاء عقلك شابًا ” هنري فورد.
  • “الدراسة بدون رغبة تجعل الذاكرة تفسد، وتجعلها لا تحتفظ بأي شيء مما تعلمته” ليوناردو دافنشي.

أجمل ما قيل عن التعليم

  • التعليم شيء مثير للإعجاب ولكن من الجيد أن نتذكر من وقت لآخر أننا لا يمكننا أن ندرس كل شيء يستحق المعرفة.
  • التعليم هو المفتاح لفتح الباب الذهبي للحرية.
  • التعليم هو جواز سفر للمستقبل فالغد لمن يستعد له اليوم.
  • تتمثل وظيفة التعليم في تعليم المرء التفكير بشكل مكثف والتفكير النقدي ليحصل على الذكاء بجانب الشخصية، فهذا هو الهدف الحقيقي للتعليم.
  • الشيء الجميل في التعلم هو أنه لا يمكن لأحد أن يسلب منك ما تعلمته.

لا وطن بلا تعليم ولا تعليم بلا أخلاق .

 التغيير هو النهاية الحتمية للتعليم الجيد .

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر .

العلم مثل الماء والهواء . حقي أتعلم .

اطلبوا العلم ولو في الصين .

التعليم ليس تعلم الحقائق ، ولكن تدريب العقل على التفكير .

العبقرية بلا تعليم مثل الفضة داخل المنجم .

يولد المرء جاهلًا لكنه بالتعليم يصبح غنيًا .

الزراعة تعالج الجوع والصناعة توفر الاحتياجات ، ولكن التعليم يبني وطنًا .

مدارس مدمرة
المدارس مدمرة

والكلام في التعليم كثير وما يهمنا في هذه المناسبة أن تهتم الحكومات والمنظمات بالتعليم وخاصة للمهجرين في بلادي سوريا والبلدان الأخرى وعدم حرمان أطفالنا ووضع ميزانيات بعيدا عن السياسة والعمل الجاد في عدم تشغيل الأطفال وابتزازهم .

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد