مهارات المعلم الرقمي

في ظل الظروف الحالية، ونتيجة للحاجة الماسة الى التعليم عن بعد واستخدام الفصول الافتراضية، كانت الحاجة الي التعليم الالكتروني ، ومن المفردات والمصطلحات الجديدة ، مصطلح المعلم الرقمي The Digital Teacher ، مثل مصطلح الجيش الابيض للدلالة علي الاطباء والطواقم الطبية بشكل عام خلال جائحة كورونا ، 

ويعتبر المعلم الالكتروني The Digital Teacher من ابرز المصطلحات والجديدة في التكنولوجيا مثل الروبوت صوفيا الذي يعمل علي تحقيق الاهداف التعليمية وارشاد الطلاب دون تدخل من بني الانسان والعنصرالبشري ، لبناء مجتمع رقمي ،

وفي خلال الفترة الاخيرة من القرن العشرين ظهر التعليم الالكتروني في اوربا وامريكا عن طريق تقديم وسائل تعليمية اكثر تطورا بدلا من اسلوب التلقين ومنح مساحة اكثر للطلبة في المشاركة في عملية التعلم.

ان المعلم الرقمي The Digital Teacher يعمل من خلال ادوات التعليم الالكتروني في ظل الدراسة عن بعد ،كان لابد من امتلاك المهارات الرقيمة من خلال الدورات التدريبية في المقررات الدراسية، لتلبية الاحتياجات المعرفية والبحثية المتطورة ، ونقل المعرفة والمهارات من المعلم الرقمي المتطور الي الطلبة ورفع المشاركة في العملية التعليمية.

مفهوم المعلم الرقمي

مفهوم المعلم الرقمي

المعلم الرقمي هو الشخص الذي يملك مجموعة من المهارات والادوات اللازمة للتعليم وتدريس المواد العلمية ، في مجتمع متطور رقمي من خلال اسلوب TPACK وتطبيق كاهوت KAHOOT كأداة للتعلم المعتمد علي المشاركة عن طريق دمج التقنية الحديثة في العملية التعليمية وتحسين البيئة الصافية الي البيئة التفاعلية الرقمية ورفع المستوي العلمي والتحصيلي، في القرن الثاني والعشرون، ولاكتشاف ميول وتطلعات الطلبة في العصر الحالي ومواكبة سوق العمل

ما هي أنماط التعليم الرقمي؟

يتجلى التعليم الرقمي في مجموعة متنوعة من الأنماط، وتتمثل هذه الأنماط من خلال ما يلي:

 التعليم الرقمي المباشر: هي عبارة عن التقنيات والأساليب والطرق التعليمية التي ترتكز على الشبكة العنكبوتية للمعلومات والمعارف من أجل إيصال مضامين تعليمية للطالب خلال الوقت الفعلي من أجل التدريب والتعليم.

 التعليم الرقمي غير المباشر: تتجسد هذا خلال عملية التعلم عن طريق مجموعة من الحصص الدراسية مخططة والدورات التدريبية، ويعتمد على حالة وجود أحوال متنوعة لا تسمح بالحضور بشكل فعلي للطالب.

 التعليم الرقمي المختلط: أن هذا النوع من التعلم الرقمي يجمع بين التعلم الرقمي المباشر والتعلم الرقمي غير المباشر، حيث يتمكن الجميع من الحضور والتواجد في الوقت نفسه أمام جهاز الحاسوب وشبكاته والمشاركة والتفاعل بشكل فعلي خلاله، وفي حال عدم حضور اي طالب في ذلك الوقت فإنه يتمكن من العودة إلى المادة الدراسية التعليمية في أي وقت يريد ويتناسب معه.

ما هي خصائص التعليم الرقمي؟

يتصف التعلم الرقمي بمجموعة من الخصائص، وتتمثل هذه الخصائص من خلال ما يلي:

  •  تدعيم ومساندة عملية تكوين وبناء الطالب، وتوفير التفاعل والاتصال المتبادل.
  • –          الانتقال من نموذج نقل المعلومة والمعرفة إلى النموذج التعليم الموجه.
  • تشجيع وتحفيز المشاركة الحيوية للطالب.
  • –          الاعتماد والارتكاز على المهارات وبالذات مهارات التفكير العليا.
  • –          توفير وإيجاد مستويات متعددة ومتنوعة من التفاعل، وتحفيز التعليم النشط.
  • التركيز على مناقشة ودراسة المشاكل خلال عملية التعليم.

استراتيجيات التعليم النشط في التعلم الرقمي:

– التعلم في المناهج الرقمية يختلف عن التعلم في المناهج التقليدية في صياغة المحتوى وأسلوب عرضه وطرق تدريسه وفي الزمان والمكان الذي تتم فيه عملية التعلم.

– تتميز طرق التدريس في المناهج الرقمية بجذب وتحفيز المتعلمين على التعلم، فالمتعلم يشارك ويتفاعل مع المحتوى العلمي بصورة إيجابية.

– يمكن دمج استراتيجيات التعلم النشط في الموقف التعليمي الإلكتروني عن طريق تصميم الأنشطة داخل مواد التعلم التي تراعي التفاعلية ونشاط المتعلم أثناء التعلم، وهذا من شأنه إكسابه العديد من المهارات والمعارف المطلوبة وستكون المادة التعليمية الإلكترونية أكثر فاعلية مما يزيد الدافعية للتعلم.

أمثلة لبعض استراتيجيات التعلم النشط في التعلم الرقمي:

وقد تتضمن هذه الاستراتيجيات العديد من المهارات مثل الملاحظة، المناقشة، المرونة… وغيرها من المهارات ومنها :

الألعاب التعليمية

المحاكاة

الصف المقلوب

الخرائط الذهنية الإلكترونية

الرحلات الافتراضية

القصص الرقمية

وتعتبر هذه الاستراتيجيات من الاستراتيجيات الشائعة الاستخدام والتي يمكن تطبيقها بمرونة مطلقة في أي مرحلة من مراحل الدرس، وتتوافق مع الأنشطة الفردية والجماعية شريطة التخطيط الجيد للدرس من قبل المعلم والحرص على تصميم المواقف التعليمة التي تحقق الأهداف المعرفية.

دورات المعلم الرقمي

 استراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني:

وهي عبارة عن موقف تعليمي يتم فيه توزيع المتعلمين إلى مجموعات مكونة من متعلمين أو أكثر يتعلمون معا من أجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة، ويتم التفاعل عن طريق أحد المواقع المخصصة لذلك وباستخدام أدوات الاتصال المتزامن أو غير المتزامن عبر شبكة الإنترنت وتحت إشراف ومتابعة المعلم.

تطبيق كاهوت KAHOOT

عبارة عن لعبة تعليمية تستخدم بشكل مجاني في المدارس في الاختبارات من خلال الويب والهدف منها مراجعة ما تعلم الطلبة خلال المرحلة الدراسية من خلال طريقة التقييم التكويني

اسلوب TPACK 

هو عبارة عن اختصار للمحتوي المعرفي التكنولوجي  أو TPACK (Technological Pedagogical Content Knowledge) 

يوجد أشكال مختلفة من المعرفة : المحتوى (CK) ، والتربوية (PK) ، والتكنولوجية (TK). التأكيد على أنواع المعرفة بين ثلاثة أشكال الرئيسية هي: المعرفة التربوية للمحتوى (PCK) ، المعرفة التكنولوجية للمحتوى (TCK) ، المعرفة التربوية التكنولوجية (TPK)

 دورات المعلم الرقمي 

هناك العديد من الدورات التعليمة من خلال يوتيوب والمنصات او الكتب التعليمية والمنشورات المفيدة تتناول مهارات المعلم الرقمي من حيث استخدام الوسائل التعليمة مثل البوربوينت وتصميم الالعاب من خلال موقعwordwall  و استخدام نماذج جوجل والتصميم للوحات posters والرسوم البيانية  infographics  والاختبارات quizzes واستخدام البرامج مثل التيم والزوم  للاجتماعات المرئية zoom، بهدف اعداد كوادر تربوية  قادرة علي التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة والتأهيل لسوق العمل الالكتروني

مواصفات المعلم الرقمي الناجح

كانت طريقة التعليم لفترة طويلة هي الطريقة الوجاهية إذ يجتمع الطلبة مع أستاذهم في غرفة صفية ويتواصلون وجهاً لوجه، وبسبب العصر الذي نعيشه وتداعياته وارتباطه بالتكنولوجيا والعوالم الرقمية ظهر التعليم عن بعد أو التعليم الرقمي الذي يتواصل فيه الطالب مع معلّمه عبر الإنترنت باستخدام برامج وأدوات تقنية مختلفة، وهناك مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوافر في المعلم الرقمي لكي تنجح العملية التعليمية،

 وفيما يأتي شرح لمواصفات المعلم الرقمي الناجح:

 الكفاية المعرفية لا يكفي أن يكون المعلم حاصلاً على شهادة جامعية في تخصصه فقط بل يجب أيضاً أن يكون حاصلاً على شهادة في طرق واستراتيجيات التعليم عن بعد، ولديه إلمام جيد بالبرامج الأساسية المستخدمة في العملية التعليمية والبدائل المتاحة.

القدرة على التفكير الإبداعي والتشجيع عليه تتصف عملية التعليم الرقمية بالتجدد المستمر فكل يوم هناك ما يمكن تعلمه لتطوير العملية التعليمية، ويجب أن يتقبّل المعلم التغيرات والأفكار الجديدة، كما يشجع الطلبة أيضاً على التواصل والتفكير خارج الصندوق.

القدرة على التواصل الفعّال يتطلب التعليم الرقمي قدرة عالية على التواصل مع الإدارة والطلبة وأولياء الأمور، فيجب أن يبني المعلم الثقة بينه وبين الطلبة من أول يوم تعليم عن بعد وذلك من خلال الترحيب بهم، وتقديم تمهيد مطمئن عن طريقة التواصل وحل الواجبات وأوقات الامتحان، إلى جانب الحرص على الرد على أسئلة الطلبة قدر الإمكان، والتواصل مع الأهل إذا لزم الأمر والتحلي بالصبر وحسن الاستماع، كما يجب التواصل مع الإدارة من فترة إلى أخرى لغايات حل أي مشكلة، ودراسة خطط تطوير الأداء.

 التمتع بالمرونة في المواقف الطارئة نظراً لأن التكنولوجيا هي الأساس في عملية التعليم الرقمية فقد تطرأ بعض الأخطاء خلال العملية التعليمية مثل؛ انقطاع مفاجئ للإنترنت، أو ضياع ملف معين، أو انقطاع الصوت فترة، ويجب أن يتقبّل المعلم حدوث ذلك ويتعامل معه بصبر قدر الإمكان.

 مواصفات إضافية للمعلم الرقمي الناجح إلى جانب ما سبق هناك مجموعة من المواصفات الإضافية التي يجب أن يتمتع بها المعلم الرقمي الناجح وبيانها في النقاط الآتية:

 الإحاطة بمعلومات عن تقديم المحتوى: لا بد من أن يتعرّف المعلم الرقمي إلى كيفية تقديم المحتوى للطلبة سواءً كان يقدمه عبر عرض تقديمي، أم سيقدّمه هو شخصياً، ويحتاج ذلك إلى التدرّب المستمر ومعرفة كيفية التعامل مع الكاميرا والتأثير في المتلقي.

 امتلاك مهارات التنظيم وإدارة الوقت: عملية التعليم الرقمي تحتاج من المعلم إلى أن ينظم وقته ويقسّمه جيداً بين تحضير مسوّدة الدرس، ثم التفكير في الطريقة المناسبة لتقديم الدرس وإعداده، ثم تقديمه، وتحديد الواجبات المطلوبة، وتصحيحها، ومتابعة أسئلة الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعية المحدّدة.

 القدرة على التحفيز والتقويم: تجدر الإشارة إلى أنّ العبء الأكبر في عملية التعليم الرقمي يقع على المعلم، فإضافة إلى المواصفات السابقة يجب أن يتمتع المعلّم بقدرة مستمرة على تحفيز طلبته نظراً لأن عملية التعليم عن بعد جديدة على الطلبة نسبياً ولأن التواصل عن بعد قد يُشعر بعض الطلبة بالملل، كما يجب أن تتوفر لديه أساليب محددة يقوّم من خلالها الأخطاء محتملة الحدوث.

تطبيق نير بود


تطبيق نير بود:

تطبيق نير بود  Nearpod – يعتبر قناة تواصلٍ ومنصةً تعليمية مواكبةً لمتطلبات النهضة التكنولوجية التي يعيشها الإنسان الآن؛ و يساهم في التعليم بالشكل الاعتيادي لما يحتوي من مزايا تسمح بخلق تفاعلٍ بين الطلاب والمُدرسين في شأن العروض التعليمية المُقدمة (مقاطع الصوت، الفيديو، ملفات pdf، استطلاعات الرأي، مسابقات ،امتحانات مدرسية، تتبع إنجازات الطلاب ومكتبةً تعليميةٍ ثرة بالتجارب والدروس) وأيضاً يكون فعالاً في حالات التعليم عن بُعد مثل الأوضاع التي يعيشها البشر الآن عبر تحضير الدروس وإنشاء الأنشطة التفاعلية بين شركاء العملية التعليمية لذلك الفئة المستهدفة من هذا للتطبيق هي الطلاب والمعلمين في المقام الأول.

يدعم التطبيق أنظمة التشغيل الخاصة بالأندر ويد و ios، ومتاح كذلك للأجهزة الكمبيوتر للتحميل، ولغة التطبيق هي اللغة الإنجليزية ومع ذلك يمكن تقديم الدروس والأنشطة الخاصة باللغة العربية باعتبارها تتضمن محتويات تفاعلية تعليمية . كما أن التطبيق حاصل على أكثر من مليون تنزيل من تطبيق Google play وهو تطبيق مجاني على أي حال يحتاج لاتصال إنترنت فقط للعمل “هذا التطبيق غير متاح لبعض الدول إلا عبر Vpn”.

مميزات تطبيق Nearpod

تحميل المحتويات التعليمية بأي شكل من أشكال الوسائط الإلكترونية، إلى جانب الاستطلاعات، و الاسئلة، و غير ذلك و عرضها على أجهزة المُتلقين “الطلاب”.

التشارك والتفاعل مع الطلاب عبر التطبيق مع الطلاب من قبل المُدرسين وبين الطلاب أنفسهم، حيث تعتبر المشاركة أفضل وسيلة للتعلم والتحكم في توقيت وزمن بدء العرض.

ممارسة نوع من الرقابة علي عملية تقدم الطلاب في العملية التعليمية عبر الوضع في الاعتبار تقارير المتابعة وتحديد نقاط ضعف كل طالب وما يحتاج إليه من معينات في التعليم والدعم اللازم لاكتساب النضج والمعارف حيث يمكن استخدامه أداةً لقياس مدى التطور الطلاب وتحقيق الهدف المنشود من استخدام التطبيق.

إدارة المحتوى المعروض عبر المزايا التي يُتيحها التطبيق، وتتبع عدد الطلاب المتابعين للدرس، مباشرة من لوحة التحكم الخاصة بالتطبيق كمزية للتطبيق تتيح التحكم في الفصل.

تقديم تقريرٍ موضح لأهم ما أشتمل عليه العرض التفاعلي المقدم عبر التطبيق من أرقام للتفاعل ،وسهولة عرض الدرجات المتحصل عليها من قبل الطلاب والبناء على تلك الأرقام.

كيفية استخدام تطبيق Nearpod

التسجيل في تطبيق Nearpod يكون عبر إنشاء حساب إذا لم يكن لديك حساب مُسجل مُسبقاً  في التطبيق، و ذلك عبر كتابة الاسم الأول و الاسم الأخير وكتابة البريد الالكتروني و كلمة المرور في الخانات المُخصصة لذلك في الصفحة الأولى .

بعد اكتمال عملية التسجيل سيقوم التطبيق بنقلك لصفحة تحتوي على عدة أمور وهي (المكتبة الخاصة بك، العروض الأشهر ، خيار الانضمام لعرض مباشر وأخيراً إنشاء درس خاص بك) عند الضغط على خيار درس جديد سيفتح لك خيارات متعددة وهي إدراج محتوى من جهازك أو إدراج شريحة تفاعلية، بعد عملية الاختيار والضغط على الحفظ سيكون بمقدور الجميع التفاعل مع ما قُدم من محتوى

ما يتوفر عليه هذا التطبيق من مزايا يتيح للمستخدم التفاعل مع الجميع عبر استخدام آليات التطبيق وأهمها:

نص مكتوب ولا يدعم التطبيق كل الخطوط العربية.

إدراج صورة من محرك البحث Google.

عمل اختبار  وإضافة خيار التصويت للجميع.

وضع سؤال مفتوح ووضع بدائل وخيارات للأسئلة

عمل رسم على الشاشة

إضافة الصور والرموز الرياضية

عمل العرض التفاعلي والتعليمي من خلال كتابة شرح مُبسط عنه والمرحلة التعليمية والمادة المقدمة، ثم المشاركة مع الطلاب. عند تقديم العرض للطلاب هنالك رمز يعطى من قبل المعلم للطلاب للولوج للدرس حيث يتيح ذلك عملية ترصد الطلاب المتواجدين حينها ومن خرج من التطبيق عبر إشارة يرسلها التطبيق للمعلم أو حالة دخول طالب للدرس أيضاً.

7 خصائص ضرورية لتكون مدرسا متمكنا رقميا

ماذا يعني أن تكون مدرسا متمكنا رقمياً ؟

هل هذا يعني استعمال الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية والألواح tablet في الفصل الدراسي؟ أم إيجاد طرق جديدة ومثيرة للاهتمام لاستعمال هذه الأجهزة مع أدوات و تطبيقات الإنترنت؟ وما هو مستوى الخبرة اللازمة لتحقيق ذلك؟

الجواب سيكون أكبر من ذلك لا محالة حيث أصبح من شبه البديهي أن يتحلى كل منا بما يصطلح عليه المواطنة الرقمية و أن يتبع سياسة استعمال مقبولة و احترام الخصوصية الرقمية تماما كما هو الحال في الحياة الحقيقية . معيار آخر ضروري في استخدام التكنولوجيا هو التوازن فالقدرة على استعمال الحاسوب المحمول لم تعد كافية.
الانفوجرافيك أسفله تحاول الإجابة على السؤال ما معنى أن تكون مدرسا متمكنا رقميا؟

ستكون تكون مدرسا متمكنا رقميا إن كنت :
1- قادرا على دمج المهارات الرقمية في حياتك اليومية : كأن تتسوق عبر الإنترنت أو أن تتعلم عن بعد.
2- قادرا على تبني مواقف متوازنة ،فالعالم الرقمي ليس كل شيء و لا تنس أنك مدرس لا تقني
3- منفتحا و مستعدا لتجريب أشياء جديدة ،يمكنك من إيجاد أدوات رقمية بكل سهولة لكن ينبغي تجريب كيفية اشتغالها قبل عرضها على الأطفال .
4- محاورا رقميا تستعمل البريد الإلكتروني و شبكات التواصل الاجتماعي بكل سهولة ،وتستطيع التمييز بين التفاصيل الصغيرة مثل tweet و DM .

5- تستطيع إنجاز اختبار رقمي و تستطيع الحكم على جودة المعلومات الرقمية و التطبيقات و الأدوات.
6- تتفهم و تحترم الحياة الخاصة و تتعامل مع البيانات الشخصية بما تستحقه من احترام.
7- مواطنا رقميا و تعرف كيف تتصرف أونلاين بكل قانونية وبطريقة مسؤولة اجتماعيا.

محمد بركات

3 thoughts on “مهارات المعلم الرقمي 

  1. يقول مصطفى الرزوق:

    مقال جدا رائع و مفيد . جزاكم الله خيرا

  2. يقول مصطفى:

    مقال مفيد جزاكم الله كل خير

  3. يقول سامح عفيفي صقر:

    مقال رائع جدا جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد