شرح استراتيجية من انا ؟

شرح استراتيجية من انا ، في الفترة الأخيرة اختلفت الآراء فيما يخص استراتيجيات التعلم النشط وأهميتها ، ومن هذه الآراء ما كان مؤيدا للاستراتيجيات ومنها ما كان معارضا ، ولكن هذه الاستراتيجيات أثبتت فاعليتها  ونجاحها بالفعل ، وذلك لأنها تساعد على زيادة مهارات المعلم ورفع أداؤه في التعليم .

مفهوم استراتيجية من انا

استراتيجية تعليمية تساعد على خلق جو من الإثارة والتشويق أثناء الحصة ،  وذلك من خلال تقديم المعلم الدرس بأسلوب الألغاز .

والهدف من هذه الاستراتيجية لزيادة ذكاء الطالب اللغوي والمنطقي ، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الأسئلة للتعرف على د فكرة الدرس او الشخصية ، كما يتم استخدام  هذه الطريقة من أجل تهيئة الدرس ، ومراجعة الدرس ، وختام الدرس ، وعمل التقييم النهائي الدرس .

فوائد استراتيجية من أنا
فوائد استراتيجية من أنا

فوائد استراتيجية من أنا

  1. تتناسب هذه الطريقة مع الفئات العمرية المختلفة لكل الطلبة، بسبب أهميتها الكبيرة وطريقة استخدامها البسيطة والممتعة، فهذه الطريقة تضيف للحصص التعليمية جو من البهجة داخل الفصل وروح التعاون.
  2.  يمكن استخدام هذه الطريقة في تحضير الدروس الحالية أو مراجعة الدروس التي تم دراستها سابقًا.
  3. وتستخدم أيضًا في المراجعة، وقد أوضحت الأبحاث التربوية أن هذه الطريقة تزيد من ثبات المعلومات لدى الطلبة لفترات زمنية طويلة.
  4. هذه الطريقة تشبه طريقة الألغاز وبالتالي فإن هذا يزيد من التشويق والإثارة، وتحفيز الطلاب على الوصول للإجابة الصحيحة وبالتالي تقلل هذه الطريقة من التشتت.
  5. 5-   يمكن استخدام هذه الطريقة في مختلف المواد التعليمية وبالتالي مع هذه الطريقة يمكن التغلب على صعوبة بعض المواد التي يعاني منها عدد كبير من الطلبة مثل مادة الرياضيات والعلوم واللغة العربية.
  6. 6-   تتلاءم هذه الاستراتيجية مع كل طالب حسب مستواه في التعليم وحسب ذكاؤه، وتزيد هذه الطريقة من التواصل المستمر بين المعلم والتلاميذ.

طريقة استخدام استراتيجية من انا

تستخدم استراتيجية من أنا في مراجعة الدروس السابقة أو مراجعة الدرس الذي تم شرحه في الحصة لتأكيد المعلومات ، وعن طرق استخدامها :

أولاً : لاستخدام استراتيجية من أن :

يلصق المعلم ورقة خلف كل طالب وأن يحرص على أن لا يرى الطالب هذه الورقة ، ولا يعرف ما بها ،  ، ثم يلف الطالب ويسأل زملائه (من انا ؟؟) ، ويرد عليه زملائه بكلمة معينة مثل : (انت رقم من خانتين ) ، أو (انت من أركان الإسلام )  . ويقوم الطالب بتخمين الاجابة ، ويمكن لطالبين أن يقوما بهذا النشاط .

ثانياً : لاستخدام استراتيجية من أنا :

.وهي طريقة معاكسة للطريقة الأولى ، حيث يعرف الطالب الإجابة ، أما باقي زملائه لا يعرفونها  ، ويسألهم (من أنا ؟) ، فيقول الطالب مثلا : ( تحتاجني كل المخلوقات الحية لتعيش من انا ) ، او ( شكلي مكعب وانا قبلة المسلمين من انا ؟)  .

ملاحظة : يمكن أن يبدأ المدرس او التلميذ بالسؤال ، ويكون صعبا على باقي التلاميذ  أن يعرفوا الإجابة ، ثم يقوم بإضافة سؤال جديد ، وهكذا ، حتى يعرفون الاجابة .

استراتيجية من أنا في اللغة العربية

 يستخدم المعلم الطريقة الأولى والطالب لا يعرف إجابة السؤال الموجود على الورقة فيشرح الطلبة لزميلهم وليكن الجواب هو المبتدأ ويجب على الطلبة إعطاء المعلومات لزميلهم حول المبتدأ يقول الطالب من أنا؟

فيرد الطلبة عليه أنت لا تأتي في أي جملة إلا مرفوع دائمًا، لا تنصب إلا في حالة دخول إن وأخواتها عليك و حينما تدخل كان وأخواتها فأنت تصبح اسمًا لها وإذا عرف الطالب الجواب الصحيح فإنه يجيب أنا المبتدأ. مثال لاستخدام الطريقة الثانية بحيث يعرف الطالب فقط الجواب وباقي زملائه لا يعرفون فيقول الطالب من أنا؟ أقع في الجملة الفعلية، أنا من أقوم بالفعل على الدوام أو يقع على الفعل، موقعه الإعرابي يكون مرفوع يمكن أن أتي بعد المفعول به فمن أنا ويكون جواب الطلبة أنت الفاعل .

استخدام استراتيجية من انا في السيرة النبوية

روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه ، يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، قال : فبات الناس يدركون ايهم يعطاها .

استراتيجية من انا في الحديث

الكثير من أساليب التعلم والتدريس يتم اقتباسها من نهج رسولنا الكريم في تعليم القرآن والسنة والاقتداء به في العديد من أنماط الحياة ومنها يمكن استراتيجية من انا ، حيث كانت من الأساليب البسيطة والمحببة لدي رسولنا الكريم في توجيه وإرشاد الرعية للعديد من الأمور.

روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فبات الناس يدركون أيهم يعطلاها.

استراتيجية من أنا في مادة الرياضيات

  1. باستخدام طريقة أن يعرف الطالب الاجابة وباقي زملائه لا يعرفونها  :

يأخذ الطالب رقم معين من المعلم ، ثم يدور ، على زملائه ويتساءل : من انا ؟  ويقول انا رقم من أرقام الرياضيات من انا ؟ انا رقم من خانة واحدة من انا ؟    اذا ضربتني في اي رقم اعطيك نفس الرقم .

  • أن يعرف الطالب الاجابة وزملائه لا يعرفونها :

يلصق المعلم ورقة على ظهر أحد الطلاب ولا يرى الطالب هذه الورقة ولا يعرف ما بها  ، ثم يدور على زملائه ويسألهم (من انا ؟؟) والطلاب يعطونه الاجابة : من انا ؟   انت شكل هندسي من انا ؟ انت شكل هندسي لك اربع زوايا من انا ؟ انت شكل هندسي لك اربع زوايا و الاضلاع المتقابلة متساوية .

استراتيجية من أنا في العلوم

  1. الطالب يعرف الاجابة وزملائه لا يعرفونها :

يعطي المعلم الطالب صورة معينة ، ثم يدور الطالب على زملائه ويسألهم  : من انا ؟ انا حيوان من انا ؟ انا حيوان لا فقري من انا ؟  انا حيوان فقري اعيش في الماء من انا ؟ انا حيوان فقري اعيش في الماء ولي خمسة ازرع .

  • الطالب لا يعرف الاجابة وزملاؤه يعرفون :

يلصق المعلم ورقة خلف ظهر الطالب بحيث لا يراها ولا يعرف ما بها  ، ثم يلف الطالب ويسأل زملائه (من انا ؟؟) والطلاب يعطونه الاجابة : من انا ؟     انا موجود في الفضاء من انا ؟ انا موجود في الفضاء وجزء من المجموعة الشمسية . من أنا ؟   انا موجود في الفضاء وجزء من المجموعة الشمسية وانت اصغر كوكب.

استراتيجية من انا لرياض الأطفال

من المعروف أن التعليم في الصغر هو أقصر الطرق لتوجيه وحث الأطفال على التربية والأخلاق والاستفادة من المعلومات المختلفة، ومن هنا يمكننا استراتيجية من انا لمجموعة من الأطفال في المراحل التمهيدية لمعرفة أساسيات الكلمات وليكن عن الفواكه يمكننا تعريف الأطفال لونها وشكلها وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

يمكننا التنوع في شرح استراتيجية من انا حيث يمكن من خلال هذه الاستراتيجية تعليم أكثر من مادة في وقت واحد، وليكن مثال الفواكه ومنها التفاح على سبيل المثال يمكن للطلاب تعريفها باللغة العربية والإنجليزية وتفسير شكلها ولونها وهنا يتم توجيه أكثر من معلومة في ذات الوقت .

تابعونا على الموقع الموجه التربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد