استراتيجية المكعب تعد من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على مبدأ تنظيـم المعرفة ) أي أن الطالب يبني المعني ذاتياً ويصل إلى المعرفة بنفسه ) ، حيث تعمل علي تحفيز الطالب على التفكير عند القراءة عن طريق النظر إلى الموضوع من ستة جوانب متمثلة في أوجه المكعب الستة ، إذ أن هذه الاستراتيجية تسمح بتحليل الموضوع تحليلاُ عميقاً.

وهذا التحليل يكافئ تصنيف بلوم في المستويات الستة للمعرفة أي أنها تعمل على مساعدة الطالب على استعمال مستويات مختلفة وعالية في التفكير .

استراتيجية المكعب بالرياضيات
استراتيجية المكعب بالرياضيات

استراتيجية المكعب في الرياضيات 

استراتيجية المكعب تعد في الرياضيات أداة بسيطة يمكن للمعلمين تعليم طلابها لتزويدهم بخطوات قابلة للتنفيذ خطوة بخطوة لاختيار وفهم ما يتم طرحه في مشكلةالتفكير، ويشير كل حرف من رسائل CUBES إلى عنصر قابل للتنفيذ يمكن للطلاب القيام به لمشاكل الكلمات الخاصة بهم.

ويقول أغلب الباحثين في عمليات التعليمية: “لست من المدافعين عن استخدام استراتيجية CUBES كاستراتيجية فقط لحل مشاكل الفكير. أعتقد أن الاستراتيجيات الأخرى مثل إنشاء قائمة ، ورسم صورة ، وتخمين والتحقق ، والتصرف بها ، وصنع طاولة ، واستخدام الأشياء ، وكتابة جملة عددية هي مجرد عدد قليل يجب تعليمه أولاً”. 

استراتيجية المكعب وكيفية تطبيقها

الحرف C : عبارة عن دائرة حول الأرقام بعد أن يقرأ الطلاب مشكلة الكلمات في المرة الأولى ، أطلب منهم أن يراجعوا جميع الأرقام أو الكلمات العددية في المشكلة ويضعوا دائرة حولها.

الحرف U: هو لتأكيد السؤال الخطوة التالية هي أن يقوم الطلاب بتأكيد السؤال الموجود في مشكلة التفكير، علم الطلاب أن يفكروا في السؤال وأن يقرروا ما هو السؤال الذي يطلب منهم بالضبط فعله بالأرقام.

كما أن الحرف U: هو لتأكيد السؤال، يكسر هذا المنشور استراتيجية الرياضيات CUBES بشكل مثالي ويتضمن صورًا.

أما الحرف B : هو لـ Box the Key Words عندما يرسم الطلاب مربعًا حول الكلمات الرئيسية ، غالبًا ما يتم العثور عليهم ضمن السؤال الذي تم وضع خط تحته للتو.

يمكن أن تكون هذه الخطوة صعبة بعض الشيء في مواقف معينة، على سبيل المثال: “لدى جون 16 تفاحًا أخضر، لديه 4 تفاحات خضراء أكثر من الأحمر. كم عدد التفاح الأحمر الذي يمتلكه جون؟

” في هذه الحالة ، يحتاج الطلاب إلى التوقف والتفكير … “ما هو السؤال الذي يطرحه؟” أو “ماذا يريد السؤال أن يعرف؟”

الحرف E هو القضاء على المعلومات الإضافية يختار بعض المعلمين من الروضة إلى الثانية تخطي الخطوة E ويجد البعض أنها مفيدة.

كما تتطلب هذه الخطوة من الطلاب العودة إلى مشكلة  ليقرروا ما إذا كانت هناك أي معلومات يمكن تخطيها أو تجاهلها.

استراتيجية المكعب واليات استخدامها
استراتيجية المكعب

استراتيجية المكعب واليات استخدامها

استراتيجية المكعب تلك الاستراتيجية بسيطة للغاية، اطبع واستخدم الملصق أدناه لإرشادك أثناء تقديم هذه التقنية لصفك عندما أقوم بتقديم CUBES لأول مرة ، اصممها على السبورة التفاعلية باستخدام مشاكل الكلمات من كتابهم. بعد ذلك سنقوم ببعضها معًا ، ومن ثم يكون الطلاب جيدين في استخدامها بمفردهم.

أحتفظ بملصق CUBES معلقًا في الغرفة وقمت أيضًا بطباعة نسخ صغيرة بحجم ربع صفحة يمكن للطلاب استخدامها للإشارات المرجعية في مجلة الرياضيات الخاصة بهم وأخذها إلى المنزل لأداء واجباتهم المنزلية. الآن بعد أن أصبحوا على دراية بهذه التقنية ، لاحظت أن العديد من الطلاب لا يزالون يكتبون كلمة CUBES في زاوية أوراقهم للتذكير لتدوير المشكلة وتأكيدها ووضعها في مربع وإزالتها وتقييمها وحلها. 

عندما أقوم بتقديم CUBES لأول مرة ، اصممها على السبورة التفاعلية باستخدام مشاكل الكلمات من كتابهم. بعد ذلك سنقوم ببعضها معًا ، ومن ثم يكون الطلاب جيدين في استخدامها بمفردهم.

استراتيجية المكعب في التدريس خطوات استعمالها

إن استعمال استراتيجية المكعب في التدريـس تساعد المدرس على تحقيق الاهداف التعليمية التعلمـية, وتوفر فرص مناسبة استعداداتهم واتجاهاتهم وتسـاعد الطلبة على التفكير ويكـون ذلك باتباع الخطوات الآتية:

– يمهد المدرس للـدرس بأسلوبه وطريقته المتبعة

– يعرض المـدرس الدرس بالأساليب الشائعة كالـعرض العلمي أو الاستقصاء أو الشرح المباشر أو غيرها

– يكو ن المدرس مجموعات من الطلبـة حسب وجهة نظره وأهدافه, سواء كانـت متجانسة أو غير متجانسة, حيث يمكن تقسيـم الصف إلى ست مجموعات, تأخذ كل مجموعة وجـها تقسيمه إلى مجموعـات, كل مجموعة ستة وجوه المكعب؛ ويمكن أيضا من وجوه المكعب .

– يناقش الطلبةُ المعلومات التي توصلوا اليها لكل جنب من جوانب المكعب

 – يكتب الطلبة ما توصـلوا اليه من معلومات لكل وجه من المكعب

–  تعرض كل مجموعـة ما توصلوا إليه على المجموعات الأخـرى من طلبة الصف

استراتيجية المكعب والاوجه العلمية لها :

ما هي الجوانب العلمية أو أبعاد الفعلية الأساسية من أجل تطبيق استراتيجية المكعب في العملية التعليمية وهي :

  1. الوصف.
  2. الارتباط.
  3. المقارنة.
  4. التحويل أو الترجمة.
  5. التحليل.
  6. البرهان. 

استراتيجية المكعب وفوائدها 

يقول أحد متخصصون المناهج: “عندما يستخدم الطلاب هذه الاستراتيجية ، فإنهم يقومون بعمل أفضل بكثير لتحديد المكونات الرئيسية لمشكلات الكلمات، وبعد تقديم هذه التقنية ، فوجئت باكتشاف العديد من طلابي صعوبة في تحديد السؤال الذي يحتاج إلى إجابة أو لم يتعرفوا بسهولة على كلمات الرياضيات الرئيسية مثل أقل من أو مجتمعة”.

ويكمل: “قدمت مشاهدة طلابي يحاولون استخدام CUBES دليلاً مرئيًا على المكان الذي يحتاجون فيه إلى دعم إضافي، إن معرفة أجزاء كلمة المشكلة التي تسببت في حدوث مشكلات جعلت التخطيط لدروس المجموعات الصغيرة أسهل كثيرًا”.

في حين أن هذه الاستراتيجية تساعد الطلاب على فهم المشاكل الصعبة ، إلا أن هناك فائدة إضافية هي أنها تساعد أيضًا في إبطاء الطلاب ذوي القدرات العالية الذين يندفعون أحيانًا في عملهم دون الانتباه دائمًا إلى الدقة.

ولقد لوحظ انخفاضًا كبيرًا في تلك الأخطاء المهملة،  إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل ، فجرّب استراتيجية CUBES في غرفة الصف التابعة لك، وإذا كان يساعد طالبًا واحدًا أو اثنين فقط على فهم مشاكل الكلمات الصعبة ويشعر بمزيد من النجاح أثناء القيام بذلك ، فإن الأمر يستحق ذلك.

استراتيجية المكعب يستخدمها المعلم

  1. بالنسبة للتدريس

يقوم المعلم ببناء المكعب الخاص بالشرح تطبيقاً لأهم القواعد الاستراتيجية مع بيان أهم المعلومات الأساسية الخاصة جوانب المكعب إلى جانب الشرح الخاص به.

يبدأ المدرس بإعادة استكمال كافة أوجه المكعب لتحديد النموذج وتكملته مع الطلاب في نهاية الحصة والشرح.

يمكن الطلاب أن يقوموا بملء كافة الفراغات الخاصة بالمكعب فور انتهاء المدرس من الشرح وهنا ينتقل المدرس لتحقيق هدف آخر.

يبدأ المدرس في تقسيم الفصل بأكمله إلى 6 مجموعات، وكل مجموعة من المجموعات تأخذ أوجه من المكعب.

ولابد أن تكون كل مجموعة من 6 طلاب وكل فرد يأخذ كل وجه من أوجه المكعب.

  • بالنسبة للتقويم

يقوم المعلم بوضع تقويم كامل لأداء الطلاب كافة في نهاية الحصة، بعد قيامهم بملء الفراغات داخل المكعب.

يقوم كل طالب بتصميم المكعب الخاص به بنفسه ويضيف بمفرده المعلومات الخاصة به على أوجهه المختلفة.

كما يمكن أن يستخدم المعلم حجر النرد كأحد الألعاب التعليمية، وكل وجه يطرح عليه النتائج.

تابعونا على موقع الموجه التربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد