مفهوم الكتابة التخيّلية الطوافات (RAFTS)

 الكتابة التخيّلية الطوافات إحدى الاستراتيجية في التعلم النشاط. وهي من ضمن الاستراتيجيات الّتي تم بمهارات التفكير العليا و تهدف إلى دمج القراءة والكتابة بطريقة ممتعة وتتحدى التفكير أيضا. وفي هذه الاستراتيجية يأخذ الطلاب ما تعلموه خلال القراءة وينتجون نتجا جديدا يوضح عمق فهمهم و إبداعهم. تنفذ في أي وقت سواء قبل أو أثناء أو بعد القراءة و في مجاميع ثنائية أو صغيرة أو حتى لجميع طلاب الفصل. واختيار استراتيجية الكتابة التخيلية الطوافات كاستراتيجية لتشجيع التلاميذ على الكتابة بطريقة الإبداعية. والكتابة التخيلية الطوافات هي المختصرة من (Topic, Format, Audience, Role .(وهذه الاستراتيجية توجه التلاميذ للنظر في أي موضوع لكتابتهم، ومن هم كالكاتب، ومن سيقرأ كتابتهم، وفي أي صيغة الكتابة ستكتب. واستراتيجية الكتابة التخيلية الطوافات تتطوّر فهم التلاميذ عن دورهم كالكاتب، وجمهورهم، وصياغة المختلفة، ومحتو ت المرجوة. وهذه الاستراتيجية تساعد التلاميذ لتطوير . مهارة التفكير النقدي لديهم، و مل في تجميع ما تعلموه .

الكتابة التخيلية وخطواتها
الكتابة التخيلية وخطواتها

الكتابة التخيّلية الطوافات وخطواتها

للكتابة التخيّلية الطوافات خمس خطوات وهي فيما يلي

أ- اختيار المبحث

اختيار المبحث مهم قبل أن يكتب الكاتب لتركّز جهة الكتابة. في هذه الخطوة أن يتعرّض التلاميذ بعض المبحث من المدرس. قبله، صوّر التلاميذ إلى ٤-٥ فرقة لكلّ شخص. والوظيفة للتلاميذ هي التمعّن وتفهيم المباحث قبل اختياره. بعد أن يناقش التلاميذ مع أصحابه عن المبحث الّتي اختاره.

 ب – افتراض الدور

يرشد المدرس التلاميذ لتحديد الدور المناسب لمبحث الّذي اختاره التلاميذ. ودور التلاميذ في هذا النشاط هو أن يكون مقابلة، وملاحظة، وتوثيقا. وعند ما اختار التلاميذ الدور لزم عليه أن ينهل المعلومات والبيا ت. هذه العملية هي المقابلة والمراقبة والملاحظة.

ج. اختيار النّمط

 أمّا نمط الكتابة الّتي ستصنعه التلاميذ هي النص التقريري. ونظام الكتابة يشمل الموضوع، والمقدمة (التعريف العام)، ومحتوى التقرير (وصف الجزء)، والخلاصة (وصف الاستفادة). وقبل أن يكتب التلاميذ نص التقرير لابدّ أن يكتب مبنى التقرير. مبنى التقرير مكتوب على البيا ت المحصلة على دور التلاميذ في الفرقة.

د- اختيار المشارك أو القارئ

 يختار التلاميذ القارئ المناسب بمحتوى التقرير وغرض الكتابة. وفي هذا النشاط، يعرض التلاميذ  مكافأة العمل أمام الفصل. والمشاركون هم الفرقة الأخرى والمدرس.

هـ .مفهوم مهارة الكتابة

الكتابة هي تحويل الأفكار الذهنية إلى رموز مكتوبة. وتأتي مهارة الكتابة متأخرة .

بحسب ترتيبها بين بقية المهارات، فهي تأتي بعد مهارة القراءة.

والكتابة وسيلة من وسائل الاتصال اللغوي بين الأفراد مثلها في ذلك مثل الاستماع والكلام والقراءة. إ ا كما نعلم ضرورة اجتماعية لنقل الأفكار ,والوقوف على أفكار الآخرين على امتداد بعدى الزمان والمكان. ويتركز تعليم الكتابة في العناية بثلاثة أمور: قدرة الدارسين على الكتابة الصحيحة إملائيا، وإجادة الخط وقدر م على التعبير عما لديهم من أفكار في وضوح ودقة. أي لابد أن يكون الدارس قادرا على رسم الحروف رسما صحيحا.

الكتابة التخيلية واهدافها

الكتابة التخيلية الطوافات وأهدافها

إن الهدف الأساسي من تعليم الكتابة هو خلق القدرة على التعبير السليم الواضح المتعمق لدى المتعلّم، وهذا الهدف العام يتطلب تحقيق مجموعة أهداف خاصة لتعليم الكتابة وهي:

أ- اكتساب المتعلم القدرة على التعبير عن الأفكار والأحاسيس والانفعالات والعواطف بشكل راق ورفيع ومؤثر فيه سعة الأفق ورحابة الإبداع.

 ب -اكتساب المتعلم القدرة على التعبير بلغة سليمة تراعي قواعد الاستخدام الجيد لأنظمة اللغة التركيبية والصرفية والدلالية.

 ج- اكتساب المتعلم القدرة على ممارسة التفكير المنطقي في عرض أفكاره وتسلسلها والبرهنة عليها لتكون مؤثرة في نفس المتلقي.

 د- تنمية قدرة المتعلم على مواجهة المواقف الحياتية المختلفة ككتابة بطاقة نئة أو رسالة لصديق، أو  كتابة المذكرات والخواطر. ولقد استهدف تعليم الطلاب الكتابة عدة أمور من بينها:

 ه- إزالة حالة التوتر التي يشعر ا الدارس كلما طالت المرحلة الصوتية وعدم تشتيت انتباهه بين مهاراتها.

 و- إشباع رغبته في تعرف الشكل المكتوب للرموز اللغوية فذلك من شأنه زيادة ثقته بالبرنامج و إحساسه بأنه يمارس اللغة في مختلف أشكالها.

 ز- تدعيم طريقة نطق الحروف والكلمات والجمل وذلك بتمكين الطالب من ممارسة نطقها منفردا في البيت. ولا شك أن التبكير في هذا سوف يحث الطالب من النطق المشوه للغة عند ما لا يسجلها في حينها أو عند ما يسجلها بكتابة صوتية خاطئة.

 ح- تدريب الطالب على تعرف طريقة نطق كلمات أخرى قد لا ترد في الحصة فيشعر بشيء من الاستقلال في نطق الكلمات وعدم التقيد بما يعرض عليه.

 ط- تمكينه من حفظ المادة اللغوية التي تعلمها في الفصل واسترجاعها عند الحاجة إليها.

ي- تهيئة الطالب لتعلم المهارات اللغوية الأخرى. إن الكتابة نشاط لغوي مركب إذ يستلزم القدرة على تمييز الأصوات عند سماعها ونطقها وقراء ا وذلك قبل الشروع في كتابتها. ولا شك أن التدريب على الكتابة من شأنه تدعيم المهارات الأخرى.

 ك-إن الكتابة نشاط لغوي متكامل نستطيع من خلاله الوقوف على مدى تقدم الطالب في تعلم المهارات الأخرى. فمن خلالها يمكن قياس هذه المهارات.

 ل- وأخيرا فإن التدريب على الكتابة من شأنه أن يزود الطالب بمهارات وظيفية يحتاجها بعد ذلك في حياته.

مميزات استراتيجية الكتابة التخيلية الطوافات

  1. تشـجع الطـالب عـلى تنظيـم الأفكار، وزيـادة بالتعبيـر والإبداع إنهـا تركـز علـى التفكيـر العميـق
  2. تســاعد عـلـى ترجمة افــكار الطــالب ومشــاعره بأســلوب اديب, وخاصــة ممــن يعانــون من صعوبــات في تلــك الترجـمـة . 3 .
  3. تســاعد المتعلمين عـلـى التفكــر في الموضــوع بدقــة لغــرض الوصــول إلى افــكار حديثــة مبتكــرة عــن طريــق التفكيــر والتنقــل بـيـن الأدوار.
  4.  تسـمح للطـاب في حريـة اختيـار الأنشطة المتنوعة مـع اعطـاء وجهـات نظـر متعـددة حـول .
  5.   .تســاعد الطــالب مــن اجــراء الربــط بــن المعرفة السـابقة والمعرفة الجديدة، وبيـن المفاهيم المرتبطة لتطويــر مهــارات الأداء لدهيــم .

اخوكم محمد بركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد