إعطاء المعلم لكل مجموعة طلابية مجموعة من الرسوم والصور أو الكلمات أو يطلب منهم  تغيير موقعهم من التوجيهات التي يقدمها المعلم بحيث يرتبون أنفسهم تلقائياُ حتى يصلون إلى الترتيب الصحيح الذي يريده المعلم .

استراتيجية الاصطفاف المنطقي
استراتيجية الاصطفاف المنطقي

استراتيجية الاصطفاف المنطقي

أحد استراتيجيات التعلم النشط السهلة التطبيق والتي تستخدم أو تقوم على أساس استراتيجيات التفكير العليا ،والقدرات الخاصة بها من تحليل وتركيب ،والهدف من تطبيقها هو مدى استيعاب الطلاب للمعلومة المقدمة بطريقة التعليم الذاتي ،والتي تستهدف أيضا تعزيز القدرات والمهارات المعززة للتفكير المنطقي  ،والقدرات العقلية الخاصة به وتنمية التفكير المنهج العلمي لإنتاج مخرج تعليمي مواكب لسوق العمل، والمتطلبات الخاصة به في التطورات الحالية والتكنولوجيات الحديثة .

 استراتيجية الاصطفاف المنطقي وأهميتها

الاستراتيجية تمثل فكرة العمل الجماعي وتعزيز روح الفريق داخل العملية التعلمية، وتنمية الثقة بالنفس ومراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين عبر تكوين جماعات التعليمية غير متجانسة في التحصيل الدراسي، كما أن الاستراتيجية يمكن استخدامها مع الصفوف الأولية، في تبسيط العلاقات بين الأشياء والجمل والعبارات والأشكال.

استراتيجية الاصطفاف المنطقي ( الطريقة الأولى في تطبيق )

– يقوم المعلم  بتقسيم المجموعات التعليمية ،بحيث تكون كل مجموعة متكونة من أربعة من الطلاب

– يقوم المعلم في تطبيق الاستراتيجية، بإعطاء كل مجموعة من مجموعات التعلم التي قام المعلم بتقسيمها مجموعة من الصور على أن تكون لكل مجموعة صورة واحدة ،أو بطاقة واحدة عليها يتم كتابة مهمة واحدة للمجموعة كاملة

–  يقوم المعلم بتوجيه الطلاب في اتجاه معين ،ويتفق مع  المتعلمين على طريق الاصطفاف في طابور ،أو بجانب بعضهم البعض، ويقوم المعلم بطلب من المتعلمين تفسير واضح لشكل الاصطفاف، أو يمكن أن يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من الأشكال على المتعلمين ويطلب منهم الاصطفاف، ويسألهم علاقة الأشكال ببعضها وفق شكل الاصطفاف.

استراتيجية الاصطفاف المنطقي الطريقة الثانية لتطبيق

– يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من الجمل  أو الكلمات ،ويطلب من المتعلمين وضع ترتيب لتلك الجمل عن طريق الاصطفاف المنطقي، ومن ثم يقوم المعلم بطلب من المتعلمين أن يضع التفسير المنطقي لشكل الاصطفاف.

– يقوم المعلم بتوزيع الصور على المتعلمين ،ومن ثم يسأل سؤالا على أن تكون اجابة السؤال في ترتيب معين لشكل الصور ،ثم يطلب المعلم من المتعلمين وضع التفسير المنطقي لتلك الإجابة أو شكل الاصطفاف.

دور المعلم

  1. التحضير المسبق للبطاقات
  2. مرشد وموجه
  3. يعزز ثقة المتعلمين بأنفسهم
  4. يساعد أعضاء الفريق المحدد في كيفية الوقوف بشكل سليم في حال حصول ارتباك
  5. يحافظ على هدوء الصف ليتمكن كل فريق من اتمام المهمة المكلف بها
  6. يحافظ على نشاط المتعلمين وذلك بإعطائهم الفرصة الكافية للتفكير قبل أن يتدخل ويحل السؤال بنفسه أي لا يجعل دورهم سلبي .

دور المتعلم

  1. نشط يشارك الأخرين بآرائهم وأفكارهم
  2. يعمل بشكل منظم وليس عشوائي
  3. يحترم أراء الآخرين ولا يتصف بالأنانية وفرض رأيه على أقرانه
استراتيجية الاصطفاف المنطقي
استراتيجية الاصطفاف المنطقي

استراتيجية الاصطفاف المنطقي (مثال على تطبيق )

يقوم المعلم بتوزيع اصور للخضروات مثل الطماطم والباذنجان والفلف والخيار، ومن ثم يطلب من المتعلمين والاصطفاف ،ويطلب منهم ما علاقة الصور بالاصطفاف التي تتضح أن كل الصور عبارة عن خضروات ،والعلاقة بينهم أنهم داخل مجموعة الخضروات وتكون الاستراتيجية في حصة العلوم كمثال

–  تطبيق الاستراتيجية في حصة الرياضيات يقوم المعلم بتوزيع الأشكال الهندسية ،كالمثلث والمربع والدائرة والمربع ،ويسأل المعلم ما علاقة الأشكال معا بعد أن يقوم المتعلمين بالاصطفاف المنطقي.

– استخدام الاستراتيجية في حصة اللغة العربية، يقوم المتعلم بتوزيع الحروف على الطلاب ويطلب منهم الاصطفاف لتكوين الجملة أو الكلمة من الحروف وهكذا أو توزيع مجموعة جروف الجر مثل حرف ال في ومن وعلى والباء واللام ،ويسأل المعلم ماهي حروف الجر ليصطف الطلاب متجاورين ،ويقولون أن حروف الجر هي ويرددون الحروف الموجودة معهم على الصور.

أخوكم محمد بركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد