التعليم في فلندا ونحن إلى أين ؟ دعوة لكل مسؤول عربي متى يصحوا ضميركم بشأن التعليم المتدني المخرجات وارحموا المعلم اليس هو معلم لكل فئات المجتمع يجي أن يكون في مرتبة عليا له مكانته العليا في المجتمع كرامته واحترامه, نسيت أيها المسؤول من كان سبب وصولك إلى هذه المرتبة اليس معلما تعلمت على يديه واكيد قرأت كلام شوقي :

قم للمعلم وفيه التبجيلا   كاد أن يكون رسولا

والكثير من جحد حقه من ضابط وموظف في كثير من المجالات , متى تعود أخلاقنا ونعود إلى قدوتنا ومعلم الاجيال محمد صلى الله عليه وسلم

التعليم في فلندا ونحن إلى أين تعتبر فنلندا من البلاد المصنفة عالميًا أن تعليمها من أحسن أنظمة التعليم في العالم، لأن في العادة الجامعات الفنلندية تأتي في قمة الجامعات والمعاهد التعليمية في العالم بأكمله، لذلك إذا كانت لديك الفرصة للذهاب للدراسة هناك فعليك القيام بانتهاز هذه الفكرة على الفور. يعد التعليم داخل هذه الدولة إجباري على كل مواطن هنا، فمن أول سبع سنوات إلى ستة عشر عام يجب أن يقوم الطفل بإكمال دراسته. كما أن الحكومة الفنلندية تعمل على تعليم الشعب الخاص بها مجانًا، لذلك تعد هذه الدولة من أكثر الدول التي يمكنك أن تعثر فيها على أناس أميين.

اساسيات التعليم الفلندي
التعليم في فلندا

أساسيات التعليم الفنلندي

التعليم في فلندا ونحن إلى أين , إذا كانت الدولة كيان منظم والشعب يقوم باتباع القوانين المفروض عليه من الحكومة فبالتأكيد ستقوم الدولة بالقيام بتوفير كافة الأشياء التي يريدوها، لذلك أتى إلينا التعليم الفنلندي وأحضر معه بعض الأساسيات والمعايير الهامة التي تثبت، أن التعليم الناجح للطفل تأتي من قيامه بتوفير راحة نفسية له.

 لأن الراحة النفسية لا تأتي بالمذاكرة طوال الوقت بل يقوم بإدخال الألعاب، لأن الشعب الفنلندي من الشعوب المؤمنة بأن التعليم يأتي عن طريق الفهم والحركة والقيام بالتمارين والألعاب، فهذا ما يجعله شخص مدرج مستوعب لا آلة تقوم بالحفظ.

 تأسس النظام التعليمي التابع للدولة على تقليص الفجوات بين جميع عقليات الطلاب وبعضها، لأنه لا يريد القيام بتميز طالب عن غيره في المجال التعليمي أو المواد الدراسية، وهذا ما يجعل جميع الطلاب لديهم الكثير من المهارات التي تؤهلهم بعد ذلك لمواجهة العالم الخارجي.

 كما أن الدولة ليست من مشجعي التعليم الخاص، حتى أنهم لا تقوم بإصدار الترخيص لهم بطريقة سهلة.

 لأن الأهالي يعرفون جيدًا أن التعليم الحكومي أحسن وأفضل تقنية من جميع الاتجاهات ومجاني. فلماذا يذهبون لدفع الأموال إذاً.

 لذلك يحب على كل دولة أن تقوم بالتخطيط والتفكير الجيد، حتى تصل إلى الجودة المثالية في التعليم مثل فنلندا.

 أهم الجامعات داخل دولة فنلندا

التعليم في فلندا ونحن إلى أين ستطيع التعرف على الجامعات الرائدة داخل دولة فنلندا، لأنها توجد دائمًا ضمن المراتب العليا بين جميع الجامعات الشهيرة حول العالم.

 بالإضافة إلى جودة التعليم والسمعة الجيدة التي اكتسبتها هذه الدولة من خلال ما تعمل إلى تقديمها. كما أن هذه الجامعات تتميز عن غيرها بالالتزام والتغير في المناهج الدراسية، التي لا تجعلها مصمتة ومملة فتشعر الطلاب بأنهم يريدون الرحيل عن هذا النظام الملل، لذلك من أهم الجامعات المصنفة عالميًا لدى فنلندا هي:

جامعة يوفاسكولا. وجامعة هلسنكي. جامعة توركو. جامعة كاجاني. تستطيع أن تقوم باختيار أحد التخصصات التي تريدها من هذه الجامعات، لأنها يقومون باتباع كافة الأدوات في التعليم والمناهج التي سبق وحرصنا على ذكر أنها من أجود المناهج التعليمية المعتمدة دوليًا من المقاييس العالمية بالكامل.

مميزات التعليم في فلندا
التعليم في فلندا

مميزات التعليم في فنلندا

التعليم في فلندا ونحن إلى أين هناك العديد من المميزات التي تجذب الأنظار إلي أنظمة التعليم المختلفة التي تعمل على اتباعها ، لهذا من هذه المميزات:

  1. لا يجب أن تقوم بدفع أي رسوم دراسية حتى تقوم بالتعلم داخل هذه البلد. يمكنك أن تقوم بالدخول إلى الجامعات الحكومية هناك، وستلاحظ أنها مجهز بشكل لن تتصوره فهي متابعة حسب التكنولوجيا الحديثة المتجددة بشكل مستمر.
  2. يوجد حرية كبيرة للطالب داخل المدرسة الخاصة به، لأن أساس التعليم هناك يجعله لا يتقيد بزي موحد قد يجعله يسأم منه من ارتدائه كل يوم.
  3. يوجد في فنلندا نظام التعليم التقني المتقدم، وهذا النظام التعليمي يعمل على تقليل من الساعات الدراسية عن أي دولة أخرى.
  4. 4-   بسبب التعليم ومميزاته والجودة التي يقوم الطلاب بالحصول عليها، جعلتهم لا يفكرون في الدراسة فقط، بل تجعلهم يدخلون بعض الرياضات أو الهويات معها ايضًا، لأن هناك متسع كبير من الوقت لدى الطالب، فحياته ليست مقتصرة على المذاكرة فقط.
  5. 5-   كما تعمل فنلندا على تدعيم التعليم الابتدائي بشكل كبير، حتى أنها تقوم بإعطاء أطفال المرحلة الابتدائية الكتب بشكل مجاني، بالإضافة إلى التنقلات الخاصة بالأطفال المتواجدين في مناطق بعيدة عن المدرسة.
  6. 6-   لذلك جعلت هذه المميزات التعليم والطلاب في فنلندا في أعلى المراتب، لأن التعليم عندما يكون سهل وبسيط ويضيف تجربة علمية في الحياة الواقعية، تجعل الكثير من الأطفال والطلاب يريدون الحصول على التعلم لا النفور منه .
السنوات الدراسية في فلندا
التعليم في فلندا


السنوات الدراسية في فنلندا

التعليم في فلندا يهتم التعليم الفنلندي بشكل مكثف على الأطفال في المرحلة الابتدائية، أي في عمر الست سنوات.

 لأن في هذا العمر بالتحديد يقوم الطفل باستيعاب كافة المعلومات التي تتواجه له.

 يقوم بالعمل على إعطائه المهارات وبناء المعرفة والإدراك الخاصة به، حتى يقوموا وتأهيله للحياة التعليمية بعد ذلك. ليكون جاهز لاجتياز المراحل الأخرى.

 أول تسع سنوات لا يقوموا باختبار الطلاب في فنلندا، بل يقوموا بالانتقال إلى المرحلة التالية.

عن طريق التقييمات الخاصة بالمعلمين خاصة بكل طالب.

 لذلك لا يمكنك ضغط طالب صغير في أول سنوات الدراسية.

 كما أن عند هذا التقييم لا يتم الانحياز لشخص دون آخر، بل يكونوا سواسية حتى يتم التقدم بكل طالب نحو المراتب العليا التي تريدها فنلندا. كما أن الاختبارات تبدأ عندما يريد المعلمين القيام بتقييم الطلاب، ولا يعلم الطالب هذه الدرجات.

لأنها سرية ويعرفها فقط المجلس الوطني للتعليم، ويطلبها من أجل أن يتعرف على القصور ونقاط الضعف والقوى في المناهج.

 لأن في الأول والآخر لا يعتمد نظام التعليم هذا على النجاح والرسوب.

بل يأتي على جعل الطالب يتعرف على ما يريده تحديدًا، حتى يحسن من مهاراته لتفيده بعد ذلك فالمستقبل بالتأكيد.

المناهج التعليمية في فلندا
التعليم في فلندا

 المناهج التعليمية في فنلندا

  1. إذا قارنت بين المناهج التعليمية الخاصة بنا مع مناهج التعليمية في فنلندا ستبكي بالتأكيد.

2- لأن هنا المقرر الدراسي مقرر عليك بأكمله ويجب أن تحفظه بشكل مبالغ به لتحصل على الدرجات وتنساه بعد ذلك.

3-أما المناهج التعليمية في فنلندا تعتمد على تحديد وبحث المعلم وإعطاء الأوامر للطلاب على الاستكشاف حول هذا الأمر.

4- لأن لا تعتمد على التلقين، بل يجب أن يتم تشغيل الطالب وجعله الأساس في هذه العملية.

5- كما أن المعلمين الذي يقومون بهذه العملية لا يستهان بهم، فجميعهم حاصلين على درجة الدكتوراه والماجستير فمدركين جيدًا لما يقومون بفعله.

 عيوب الدراسة في فنلندا

التعليم في فلندا  إذا نظرنا نحو العيوب سنجد بعض منها لكن ليس في النظام التعليمي في حد ذاته، بل في المعيشة في دولة فنلندا.

لأنها معروفها أنها دولة باهظة الثمن، فكل شيء هناك غالي حتي الطعام. كما تجد أن الحرارة هناك منخفضة على شعوب مثلاً تعودت على دفئ حرارة الشمس.

كما أن اللغة الفنلندية صعبة بعض الشيء، لكن بالتأكيد يمكنك أن تتواصل عن طريق اللغة الإنجليزية.

 يوجد عنصرية في هذه البلد كثيرة، وهذا يعود للاضطرابات الكثيرة التي عاصرتها هذه الدولة.



تابع مقالنا على الموجه التربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد