استراتيجية مكعبات الليغويتعرف الأطفال خلال العشر سنين الأولى من حياتهم على الكثير من الألعاب، لكن تظل مكعبات الليغو LEGO أكثر الألعاب ديمومة وتنوع، بدايتًا من الدلو البلاستيكي الصغير الذي يحتوي على مجموعة من المكعبات المختلط، إلى تلك المجموعات المعمارية التي تتكون من أكثر من 1000 قطعة، والتي تتطلب ساعات من التركيز، وهو أحد المهارات التي تساعد استراتيجية مكعبات الليغو على تنميتها لدى الأطفال.

استراتيجية مكعبات اللغو
استراتيجية مكعبات اللغو

استراتيجية مكعبات الليغو

استراتيجية مكعبات اللغو الهدف من مكعبات الليغو LEGO ليس لمجرد اللعب والمتعة، ولكن المهارات التي يمكن أن يتعلمها الطفل، فمن خلال استراتيجية مكعبات الليغو LEGO يمكن للطفل أن يتقن مجموعة هامة ومتنوعة من المهارات الأساسية.

مهارات استراتيجية اللغو
موقع الموجه التربوي

مهارات استراتيجية مكعبات الليغو LEGO

استراتيجية مكعبات الليغو تستخدم في تنمية عدة مهارات هامة للطفل، منها ما يلي

مهارة الإبداع والخيال.

مهارة حل المشكلات.

مهارة العمل الجماعي والمشاركة وحل النزاعات.

مهارة الفرز والعد.

مهارة اتباع التوجيهات.

مفاهيم الرياضيات.

مهارات التفكير المكاني.

مهارة التنظيم والتخزين.

مهارة الترميز الأساسية.

مهارة الترميز المتقدمة.

مهارة التصميم والعمارة.

مهارة الإبداع والخيال

مهارة الابداع هي المهارة الأولى التي تساعد استراتيجية مكعبات الليغو في تنميتها لدى الأطفال، فعند التفكير فيما يتعلمه الأطفال من اللعب باستخدام مكعبات الليغو LEGOs، يظهر مقدار إبداع الأطفال عندما يلعبون، ويصنعون مجموعة متنوعة من الأشكال.

منها سيارات ذات طابقين مع ست عجلات، أو منازل على شكل متاهة، وهناك أدلة على أنه يوجد العديد من الاحتمالات التي لا حصر لها، عند إلقاء مجموعة من المكعبات على أرضية غرفة اللعب.

مهارة حل المشكلات

مهارة حل المشكلات تساعد استراتيجية مكعبات الليغو في تعلم مهارة حل المشكلات، فدائما ما يستمر برج LEGO في الانقلاب، أو عند إكمال المشروع ما يمكن أن تفتقد قطعة مهمه، كما أن بيت دمية يحتاج إلى سرير مصنوع ليلائم السقف.

غالبًا ما يمثل البناء باستخدام LEGO تحديات للأطفال والكبار، ولكن يمكن دائمًا التغلب عليها بقليل من التجارب وقوة العزيمة على الاستمرار في المحاولة، حتى تنتهي التحفة الفنية، إنها مهارة حياتية أساسية، ويبدو أن لعبة LEGO تمنح الأطفال الحافز على عدم الاستسلام.

مهارة العمل الجماعي وحل النزاعات

مهارة العمل الجماعي تساعد استراتيجية مكعبات الليغو أو ما يسمى LEGO Education، على وضع أفكار لمنهج ما قبل المدرسة، لتعليم المهارات الاجتماعية وحل النزاعات، سواء كان الأطفال يلعبون فقط مع الأصدقاء.

أو إذا تقدموا وانضموا إلى فريق LEGO رسمي، مثل FIRST LEGO League فيمكن للأطفال تعلم الكثير عن العمل الجماعي ومشاركة كل شيء أثناء اللعب مع LEGO.

مهارة الفرز والعد

مهارة الفرز والعد تعلم استراتيجية مكعبات الليغو النشاط LEGO المتدرج، والفرز في العديد من مهارات ما قبل المدرسة الأساسية Toddler Approved.

من الطرق الرائعة للعب بمكعبات LEGO مع الأطفال الصغار في السن عدم البناء على الإطلاق، ولكن نثر مجموعة من المكعبات على الأرض وفرزها وفقًا للون أو الحجم، يعمل هذا بشكل جيد مع لعبة DUPLO LEGO للصغار.

مهارة اتباع التعليمات

مهارة اتباع التعليمات تساعد استراتيجية مكعبات الليغو الأطفال في تعلم كيفية اتباع التعليمات، في حين أن اللعب المجاني هو أحد الفوائد الأساسية لـ LEGO، هناك أيضًا الارتياح الذي يأتي من اتباع الإرشادات لإنشاء شيء محدد.

هذا هو المكان الذي يتعلم فيه حتى أكثر البنائين شغفًا أهمية فتح دليل التعليمات، واتباع التوجيهات خطوة بخطوة، إذا كانوا يريدون الحصول على بناء ناجح، بالإضافة إلى أن تعليمات لعبة LEGO دائمًا ما تكون مصورة، لذلك حتى من لا يستطيع القراءة يمكنهم المتابعة.

مفاهيم الرياضيات

يمكن من خلال استراتيجية مكعبات الليغو تدريس مفاهيم الرياضيات للأطفال، من خلال اللعب بمكعبات LEGO بأحجامها وأشكالها المختلفة، تقوم مكعبات LEGO بعمل مناورات رياضية رائعة.

سواء كان الأطفال يقيسون ببساطة عدد مكعبات LEGO التي سيحتاجون إليها لإنهاء الجدار، أو تعلم مفاهيم أكثر تعقيدًا للرياضيات مثل القيمة المكانية، الضرب، والمنطقة المحيطة، فهي حقًا مورد رائع.

مهارة التفكير المكاني

استراتيجية مكعبات ليغو LEGO مذهل لتعليم مهارات التفكير المكاني، فعندما يفكر الأطفال في الحجم الكبير لبناء منزل من مكعبات LEGO الخاصة بهم، حتى يتمكنوا من إقامة حفلة في الداخل، كانوا يطورون مهاراتهم المنطقية المكانية.

تمامًا مثل مهندس معماري قد يقترب من تصميم منزل جديد، وتعتبر القدرة على تصور المساحات من المهارات المهمة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز قدراتهم في الرياضيات والعلوم والفن والتصميم.

مهارة التنظيم والتخزين

يتعلم الأطفال بسرعة كبيرة فكرة تخزين مكعبات لعبة ليغو LEGO، وأنهم لا يجب أن يتركوا مكعبات LEGO الخاص بهم منتشرة في جميع أنحاء الغرفة لأنهم، قد يتأذون عند الوقوف عليها، ولأن البحث تحت الأثاث عن لبنة مطلوبة بشدة ليس أمرًا ممتعًا، لذلك يكون التنظيم هو الحل الأفضل لجعل وقت اللعب أكثر متعة.

مهارة الترميز الأساسية

على الرغم من أن لعبة مكعبات LEGO هي واحدة من الألعاب المفضلة، فقد كانت لفترة طويلة أداة رائعة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة، وهي مثالية للأطفال الذين يهتمون بالكمبيوتر أو حتى الذين يهتمون بألعاب الفيديو.

فإذا كان الأطفال يعشقون البرمجة وصنع الروبوتات، باستخدام LEGO هناك العديد من الخيارات الرائعة التي تستمر في النمو مع الأطفال، بدءًا من رياض الأطفال الذين بدأوا للتو إلى المراهقين الذين يمكنهم الحصول على مزيد من التقدم.

مهارة الترميز المتقدمة

إن الجمع بين LEGO Mindstorms إحدى الهدايا التقنية المفضلة للأطفال، وتكنولوجيا الروبوتات، تعني أنه حتى المبرمجين المتقدمين يمكنهم تعلم الكثير من لعبة LEGO، التي أصبحت أحد المهارة المطلوبة بشدة في سوق العمل اليوم وبشكل متزايد.

مهارة التصميم والعمارة

تتيح أطقم LEGO المعمارية للبنائين الأكثر تقدمًا، إنشاء نماذج لمعالم شهيرة حول العالم، فكم من أعظم المهندسين المعماريين في عصرنا بدأوا من خلال اللعب بمكعبات LEGO وبنوا أشكال رائعة.

سواء كان أطفالك يبنون الهياكل الخاصة بهم من صنع الإنسان أو يحاولون نسخ المعالم الشهيرة، فإن تعدد استخدامات LEGO تجعلها رائعة لإنشاء كل شيء من الأهرامات إلى ناطحات السحاب.

وتظل لعبة مكعبات ليغو LEGO مفضلة بالنسبة للجميع حتى في مواجهة ألعاب الفيديو، كما أنها مفيدة بشكل كبير في تعلم الكثير من المهارات الأساسية للطفل عن طريق استراتيجية مكعبات الليغو في مرحلة ما قبل المدرسة، وحتى مع بداية الدراسة داخل الفصل، بالإضافة إلى المجموعة المتطورة منها، والتي تساعد في تنمية مهارات البرمجة والتصميم المعماري .

7- مهارات أساسية لتنميها لعبة ليغو عند الاطفال
استراتيجية مكعبات اللغو

7- مهارات أساسية تنميها لعبة ليغو LEGO لدى الأطفال :

– توفر استراتيجية اللغو الأدوات التي تنمي التفكير الجانبي في بيئة ممتعة.
– يعود الأطفال على التفكير الثلاثي الأبعاد.
– يحسن القراءة والكتابة و يعود الأطفال على اتباع التعليمات للوصول إلى الحل.
– يكسب الأطفال منهجية حل المشاكل، والتنظيم، والتخطيط قبل البناء.
– يطور القدرة على الابتكار و الإبداع.
– يعزز التواصل والتفكير النقدي.
– ينمي المهارات الحسحركية لدى الأطفال.

كيف تنمي العاب اللغو مهارات قدرات الاطفال
استراتيجية مكعبات اللغو

 كيف تنمي ألعاب ليغو مهارات وقدرات الأطفال؟

استراتيجية اللغو تني المهارات التالية :

1- تعزيز المهارات الحركية الدقيقة

يتطلب تركيب مكعبات ليغو ذات الأحجام المختلفة، الكثير من الدقة والقوة في عضلات اليدين والأصابع. حيث على الطفل استخدام كمية معينة من الضغط للفك، والتركيب. لذلك فإن لعب الأطفال بهذه المكعبات المسلية، سيقوي مهاراتهم الحركية الدقيقة، الهامة جداً لإتقان مهارة الكتابة في المدرسة.

2- تنمية المهارات الاجتماعية

عادة ما يلعب الأطفال مع إخوتهم أو أصدقائهم لتركيب أشكال الليغو المختلفة. لذلك فهم ينمون مهارات المشاركة، واللعب الجماعي، والذي تعتبر مهارة اجتماعية أساسية عند الأطفال. كما سيعتاد الأطفال انتظار أدوارهم، ومناقشة الأفكار المختلفة حول التصميم النهائي لهذه المكعبات. مما يحسن قدراتهم الاجتماعية بشكل كبير.

3-  التشجيع على الإبداع

عندما يستخدم الأطفال أشكالاً، وألواناً وأحجاماً مختلفة من مكعبات ليغو، يعمل ذلك على تنمية الإبداع لديهم بشكل كبير. تتميز ألعاب الليغو بإعطاء مساحة كبيرة للتفكير والخيال عند الأطفال، فعند تركيب أي شكل، لا يوجد قواعد وقوانين تحد من إبداع الطفل. لذلك يستطيع أن يبدع ويبتكر بكل راحة واستمتاع.

4- التدريب على حل المشكلات

تشجع ألعاب ليجو الأطفال على تعزيز قدراتهم على حل المشكلات. حيث أنها تدربهم على التركيب، بمختلف الأشكال، بشكل مستقل دون مساعدة الكبار.  كما أنها تقوي قدرات الأطفال على التركيز والانتباه للتفاصيل واتباع التعليمات الدقيقة والمفصلة.

5- تعزيز مهارات التواصل

تعتبر ألعاب ليغو منفساً ممتازاً للتخلص من الإجهاد والتوتر، من خلال تشجيع الطفل على التواصل المفيد والممتع مع أطفال آخرين. حيث ينمي الطفل مهارات حوارية متميزة، عندما يشرح أفكاره لغيره من الأطفال، أو عند التعليق على إنجازاتهم، وعند الحديث معهم عن عملية التركيب والتغييرات التي يقومون بها، والتحديات التي تواجههم أثناء ذلك.

6- التدريب على الإصرار

لا بد أنك شاهدت البرج العملاق الذي بناه طفلك يتهاوى عدة مرات قبل أن يعيد بناؤه. هذه المكعبات الإبداعية تعزز روح الإصرار عند الأطفال، وتدربهم على الاستمرار بالمحاولة وعدم الاستسلام. مما يقوي شخصيهم ويجهزهم للحياة العملية، ومواجهتها بشكل فعال.

7- زيادة الثقة بالنفس  

عندما يقوم الطفل بتركيب مكعبات صغيرة للوصول إلى منتج نهائي في مخيلته، فإنه يواجه الكثير من التحديات، ويحتاج للكثير من الوقت. ولكن عندما ينتهي من التركيب ستعتلي وجهه ابتسامة عريضة سببها النجاح، ونشوة الإنجاز. وذلك يحمل أثراً إيجابياً كبيراً على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتقوية شخصيته.

8- تطوير مهارات التفكير والتخطيط

اتباع التعليمات المرفقة مع ألعاب الليغو، يساعد الأطفال على تطوير مهارات التخطيط المختلفة. كما أنه يشجع الطفل على التفكير بطرق مختلفة، إذا ما واجه أي صعوبة أو تحدي. فيحتاج الطفل للتوقف ولتحليل خطواته، وإعادة تقييمها وتغييرها للخروج بنتيجة مرضية.

9- تعزيز مهارات العلوم

من أوائل الدروس التي يتعلمها الطفل في دروس العلوم هي السبب والنتيجة. وهذه الحقيقة يتعلمها الطفل عندما يبني أبراجاً عالية بمكعبات الليغو ثم يشاهدها تسقط. تقدم ألعاب ليغو دروساً علمية مختلفة، يتلقاها الطفل بكل استمتاع، وشغف للمعرفة.

10- جذب الطفل إلى عالم التكنولوجيا والهندسة

عندما يبني الطفل سفينة فضائية، أو جرافة من مكعبات الليجو، فهو يدخل عالم الهندسة والتكنولوجيا من باب مرح وجذاب. التركيب وحل المشكلات الذي تقدمه هذه المكعبات لطفلك ستجعلان منه مهندساً مبدعاً أو نجم من نجوم التكنولوجيا والاختراعات في يوم ما.

11- تعزيز مهارات الرياضيات

عند اللعب بألعاب ليجو يتعلم الطفل العديد من المبادئ الحسابية مثل الحجم، والكمية، والتناسق، والتناظر والأنماط، بالإضافة إلى العد والجمع والطرح. كما أن الطفل سيدرك أن لكل قطعة مهما كانت صغيرة قيمة معينة مهمة لإنجاز الشكل النهائي، فيتقن الطفل مهارة التقنين والتوزيع بشكل دقيق

تابعونا على موقع الموجه التربوي

One thought on “استراتيجية مكعبات الليغو

  1. يقول حميدة:

    مشكور جدا على هذا الموقع المميز جدا ..الثري و المفعم بالمعلومات المفيدة . سأشارككم تجربتي مع أطفال القسم التحضيري قريبا بحول الله . وفقكم الله جميعا أحبتي 💜

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد