ما هي الرحلات المعرفية عبر الويب

أولاً ما هي الرحلات المعرفية عبر الويب

استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب اصبحت في الآونة الأخيرة طريقة تعليمية رائدة في العديد من المجالات التعليمية , وتعزى هذه الطريقة إلى الأستاذ الباحث بيرني دودج وشاركه الأستاذ توم مارش وذلك في جامعة سان ديغو في الولايات المتحدة الأمريكية وهي عبارة عن أنشطة تربوية قائمة على البحث والتقصي في الانترنت تهدف الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم , التحليل , التركيب ) لدى المتعلمين , وتعتمد جزئيا او كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي تم تحديدها وانتقائها مسبقا . وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات والتخصصات الدراسية , وذلك عن طريق توظيف شبكة الانترنت في العملية التعليمية .

مزايا الرحلات العلمية عبر الويب


ثانياً : مزايا استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في العملية التعلمية


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ساهمت في تحقيق مزايا وفوائد تربوية عديدة من أهمها : 1- تعتبر الرحلات المعرفية نمطاً تربوياً بنائياً , حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف مما يحفز المتعلمين على التعليم وإثارة دافعيتهم .

 2- تساعد على تحقيق أهداف تعلمية محددة مسبقا ومخططا لها بعناية . 3- تقوم بتشجيع العمل الجماعي , وتبادل الآراء والأفكار بين الطلاب , وذلك بما يمنع العمل الفردي طبعا .

 4- تعمل على تعزيز التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية  5- تهدف الى تطوير قدرات المتعلم التفكيرية وبناء متعلم باحث يستقصي ويكتشف المعلومة بنفسه ويستطيع تقييم نفسه .

 6- استغلال التقنيات الحديثة , بما فيها شبكة الانترنت لتحقيق الأهداف التعلمية وهي بذلك تضع كافة إمكانات شبكة الانترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعلمية .

 7- تمنح المتعلمين امكانية البحث في نقاط محدده بشكل عميق ومدروس , من خلال حدود مختارة من قبل المعلم حيث ان هذا الأمر يساعد على عدم تشتت التلاميذ ويعمل على تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به وهذا يجعل الرحلات المعرفية فعالة ومثالية للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب .

 8- تمتاز بالاستخدام الآمن بشبكة الإنترنت خلال الأنشطة التعلمية وعملية البحث عن المعلومات .

 9- تعزز مهارات التواصل لدى الطلاب .

 10- تشجع المتعلم على تحمل المسؤولية وعلى المشاركة الايجابية في النشاط التعليمي .

 11- تودي الى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الانترنت بشكل خلاق ومنتج وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الانترنت .

أنواع الرحلات المعرفية عبر الويب
الرحلات المعرفية عبر الويب


ثالثاً : أنواع الرحلات المعرفية عبر الويب :


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب تنقسم الى نوعين يتم التمييز بينهما وفق الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الرحلة , والأهداف التعلمية , والقدرات الذهنية والمهارات الحاسوبية لدى الطلاب , والمهام الملقاة على عاتق الطلاب في الرحلة المعرفية عبر الويب

النوع الأول : الرحلات المعرفية عبر الويب قصيرة المدى : وتتراوح مدتها من حصة واحدة الى أربع حصص , وغالبا ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول الى مصادر المعلومات , وفهمها , و استرجاعها , وغالبا ما تكون مقتصرة على مادة واحدة فقط . ويتطلب إتمام مهام الرحلة المعرفية عبر الويب قصيرة المدى عمليات ذهنية بسيطة ويستعمل هذا النوع من الرحلات مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استخدام محركات البحث وقد يستعمل كمرحلة أولية للتحضير للرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى .

 النوع الثاني : الرحلات ت المعرفية عبر الويب طويلة المدى : وتتراوح مدتها من أسبوع الى شهر كامل وتتمحور الرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنيه متقدمة كالتحليل , التركيب , التقديم . . . الخ . ويقدم حصاد الويب كويست طويلة المدى في شكل عروض شفوية او في نصوص مكتوبة و أوراق عمل للعرض على الشبكة . وقد تتطلب هذه العروض إضافة الى الإجابة عن الأسئلة المحورية للمهمة , التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العروض التقديمية او برامج معالجة الصور او لغة الترميزHTML .  وسوف يتم استخدام هذا النوع (الرحلات المعرفية طويلة المدى ) في تدريس الطالبات وحدة ” الغلاف الجوي ” .

العناصر المكونة للرحلات المعرفيه عبر الويب
الرحلات المعرفية عبر الويب


رابعاً : العناصر المكونة للرحلات المعرفية عبر الويب :


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب تنقسم إلى العناصر التالية ( المقدمة , المهمة , العمليات , المصادر , التقويم , الخاتمة ) .
العنصر الأول : المقدمة
تبدأ الرحلة المعرفية عبر الويب بمقدمة تهدف الى توضيح فكرة الدرس و الشكل العام للمهام التي ستقوم بها الطالبات , كما تقدم تمهيداً للدرس بطريقة مشوقة وجذابة و بعبارات محفزة ومشجعة للطالبات مثل مناداتهن بالعالمات المستكشفات او عالمات المستقبل وكذلك بعرض صور مثيرة لاهتمام الطالبات ومنتمية لموضوع الدرس .
العنصر الثاني : المهام
بعد إيضاح فكرة الرحلة المعرفية وتقديم تمهيداً للدرس تقوم المعلمة بوضع مجموعة من الأسئلة الجوهرية التي تتعلق بالأهداف الخاصة بالدرس , وذلك في شكل انشطة و مهام المطلوب من الطالبات انجازها والقيام بها في الرحلة المعرفية حيث ان انجازها سيمكن الطالبات من تعلم المادة العلمية , ويجب ان تكون قابلة للتنفيذ و وفيرة لاهتمام الطالبات .
العنصر الثالث : العمليات
توضح المعلمة وصف للخطوات والإجراءات التي يجب على الطالبات انجازها أثناء النشاط , ومن الممكن ان يتعلق الأمر بتعليمات او نصائح او مخططات زمنية او ادوار تعاونية تقوم بها الطالبات , حيث تقوم المعلمة بتقسيم الطالبات الى مجموعات تعاونية وتوزيع الأدوار فيما بينهن , وهي ( الكاتبة , ضابطة الوقت , المنسقة , الناطقة ) , ويتم إدراج الأنشطة المطلوب من الطالبات تنفيذها مع ضرورة الالتزام بالأدوار والوقت المحدد لكل نشاط .
العنصر الرابع : المصادر
تقوم المعلمة بتحديد المواقع ذات الصلة الوثيقة بموضوع البحث وأنشطته بحيث تكون مواقع تعلمية موثوق بها وهادفة مع مراعاة انتقائها مسبقا وبعناية , ولابد من العمل على تنوع مصادر المعلومات حيث يمكن ان تكون كتب او وسائط تعلمية تقوم الطالبات بزيارتها لإتمام المهام المؤكلة لهن ولابد أن تكون هذه المواقع مرتبطة بالأسئلة المحورية في كل نشاط .
العنصر الخامس : التقييم
تقوم المعلمة بعمل قوائم للتقييم وفق معايير تربوية بهدف قياس ما ستكتسبه الطالبات اثناء قيامهن بالرحلة المعرفية , ثم تقوم بتوضيح عملية التقييم بشكل جيد للطالبات قبل بداية الرحلة المعرفية , وذلك الأمر كفيل بإعطاء فرصة للطالبات للاستفسار حول أي بند من بنود التقويم . كما انه يجيب مناقشة الطالبات قبل البدء بالرحلة في جميع محاور التقويم (الممتاز , الجيد جدا , الجيد , المقبول ) وجاءت محاور التقويم في هذه الرحلة على النحو التالي :
أولاً : مدى تحقيق الأهداف السلوكية المتمثلة في جمع المعلومات وتحليلها وربطها ثم اعادة تركبيها وصياغتها .
ثانيا : مدى تحقيق المهارات التعاونية من خلال العمل كفريق واحد ومجموعة واحدة .
ثالثا : مدى تحقيق الأهداف التكنولوجية ومهارات البحث عبر الإنترنت من خلال الحصاد النهائي الذي سيقدم بعد انتهاء الرحلة المعرفية عبر الويب حول موضوع الرحلة . بالإضافة لذلك يتم تقييم الطالبات من خلال الأسئلة التي تصنعها المعلمة ( اختبر نفسك ) والتي تجيب عليها الطالبة فردياًً عبر صفحات الويب الخاصة بالرحلة المعرفية حيث يتم تعزيز الطالب مباشرة بعد إجابته على الأسئلة .
العنصر السادس : الاستنتاجات .
هي عبارة عن حصاد الرحلة المعرفية , حيث يتم عرض ملخص لفكرة الرحلة المعرفية عبر الويب , كما تقدم المعلمة توضيح لأهم النقاط التي قامت الطالبات بالتعرف عليها , و تذكير الطالبات بالمعلومات و المهارات التي تم اكتسابها في نهاية الرحلة المعرفية عبر الويب , وكذلك تحفيزهن على إتمام مراحل الرحلة وتشجيعهن على الاستمرار في الحصول على المعرفة والاستزادة منها في أوقات أخرى .

الاستراتيجيات التعليمية المرتبطة بالرحلات المعرفية
الرحلات المعرفية عبر الويب

الاستراتيجيات التعليمية المرتبطة بالرحلات المعرفية:

استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب لا تعتبرجعل البيئة الصفية التربوية متمركزة فقط حول الطالب، بل تتعدى ذلك الى جعل التعلم نشطاً من خلال عناصر التحفيز ومن خلال نوعية الاسئلة التي تنطلق من واقع بيئة الطلبة فيقومون ببناء معرفتهم من مصادر حقيقية موجودة على شبكة الانترنت، إذ يختار الطالب المعلومات ويقيمها ويبني عليها. بالإضافة الى انها تجعل المتعلم اكثر ارتباطاً بالواقع من خلال تجاوز

الحدود الفاصلة بين المواد التعليمية، وتتعدى فوائده الفوائد الاكاديمية والاجتماعية فقط، وانما تزيد الى اكثر من ذلك من خلال العمل ضمن فريق واكتساب مهارات التقويم وتحمل المسؤولية واتخاذ القرار وبذلك نستنتج بان استراتيجية الرحلات المعرفية ترتبط بعدة استراتيجيات أخرى يذكرها ابو الحمائل (2008) وهي:

اعتمادها على الاستقصاء والنظرية البنائية.

اعتمادها على التعلم التعاوني.

اعتمادها على مهارات التفكير الناقد والتحليلي.

تحقيقها لنظرية الذكاءات المتعددة.

استخدامها للوسائط المتعددة.

اعتمادها على التقويم المستمر.

دمجها الانترنت في التعليم .

دور المعلم في تصميم واعداد وتنفيذ الرحلات العلمية
الرحلات المعرفية عبر الويب

دور المعلم في تصميم واعداد وتنفيذ الرحلات المعرفية :

تحديد المواضيع للرحلات المعرفية.

اختيار المواقع المناسبة والتأكد من خلوها من روابط دعائية لمواقع اخرى غير جيدة.

تهيئة البيئة من أجهزة والتأكد من اتصالها بالإنترنت.

توزيع المجموعات بشكل متكافئ.

توزيع المهام واعلانها للطلاب.

تحديد توقيت الرحلة في حال كونها رحلة قصيرة فتكون بنفس الدرس وان كانت رحلة طويلة فتستمر لعدة دروس.

متابعة وتوجيه الطلاب للعمل التعاوني وتذليل الصعوبات في الرحلة حال وجودها .

استقبال نتائج الرحلة وترك المجال للنقاش للطلاب.

التقييم للنتائج وربط المحاور للدرس من قبل المعلم.

تقييم استراتيجية الرحلة من قبل الطلاب وتدوين ملاحظاتهم.

معيقات تطبيق الرحلات المعرفية:

استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب لها بعض المعيقات التي تواجه تطبيق الويب كويست في الفصول الدراسية ومنها انه:

  1. لا يناسب تطبيقها لطلبة المرحلة الابتدائية الدنيا، وذلك لضعف امتلاكهم لمهارات البحث عبر الانترنت ولضعف القدرة القرائية لديهم.
  2. لا تتناسب استراتيجية الويب كويست كل الموضوعات الدراسية في بعض المواد الدراسية .

صعوبات تطبيق استراتيجية الرحلات العلمية :

  1. يأخذ بعض المعلمين وقتا في تصميم الويب كويست.
  2. لا يصل بعض المعلمين إلى أفضل الروابط أو المصادر الالكترونية اللازمة لتحقيق الأهداف بسهولة.
  3. 3-   انقطاع الاتصال بالأنترنت أو ضعفه، أو انقطاع التيار الكهربائي.
  4. عدم توفر أجهزة الحاسوب في المدرسة بصورة كافية لتنفيذ المعلمين لعدد من الويب كويست في عدة فصول في وقت واحد.

تابع معنا المقال على الموجه التربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد