أولا : نموذج دن ودن :

طور هذا النموذج كل من ريتا دن وكينيث دن على مدار ٢٥ عاما ، ويقدم هذا النموذج إطارا تعليمياً علاجيا وتشخيصياً ، ويعتمـد علـي نظريـة مفادهـا أن كـل طالـب يـتعلم أفضل بطريقته الخاصة ، ولذلك يدعو إلي تشخيص الطرق المفضلة لدي الطالب التي يتعلم بها بالشكل الأفضل ، واستخدام هذه المعلومات في تصميم الإجراء والأوضاع التعليمية التي تلائـم نمط هذا الطالب 

أهداف نموذج دن ودن :

تم تطوير نموذج دن ودن للاستعمال في مختلف الـصفوف مـن أجـل تحـسين الأداء الأكاديمي لجميع الطلاب وبخاصة ذوي التحصيل المنخفض والهدف الرئيـسي للنمـوذج هـو تحسين فعالية التعليم من خلال تشخيص وملاءمة نمط التعلم عند الطالب مع الفرص التعليميـة المناسبة . تنظيم النموذج والفائدة منه : لفهم كيف يمكن لهذا النموذج أن يساعد المعلم ، يجب فهم كيفية تنظيمـه واسـتعماله في التعليم والتعلم ، ويتضمن النموذج المكونات الآتية :

 مبادئ النموذج .

–          عناصر أنماط التعلم .

–          تشخيص أنماط التعلم  .

 أثر النموذج علي الوضع التعليمي بأبعاده المختلفة .

ثانياً :عناصر أنماط التعلم :

صنف دن ودن أنماط التعلم إلى خمسة أصناف رئيسية تسمى الدوافع – الحوافز وتتضمن تلك الأصناف الرئيسية ٢٠ عنصرا مختلفا يؤثر علـى تعلمنا . وفيما يلي الخمسة أصناف الرئيسة من الحوافز والعناصر التي تتضمنها :

1- النمط البيئي : ويتكون من العناصر التالية :

   الـــضوء ، الـــصوت ، درجـــة الحـــرارة ، تصميم الغرفة  ,

عنصر الصوت : يعبر عن تفضيل الطالب للخلفية الصوتية أثناء تعلمه ، إلى أي مدي يفضل الهدوء . عنصر الضوء : يعبر عن مستوى الإضاءة المفضلة لدى الطالب أثناء الدراسة والتعلم،هل يفضل ضـوءا خافتا أم ساطعا؟

عنصر درجة الحرارة : ويعبر عن درجة الحرارة التي يفضلها المتعلم أثنـاء الـتعلم ، هـل يفـضل الـدفء أم البرودة؟

عنصر التصميم: ويرتبط هذا العنصر وترتيب الأثاث فيها فكل طالب يفـضل تـصميم معـين للغرفـة ، فهناك من يتعلم وهو جالس ، وهو من يفضل أن يتعلم وهو عل مقعد هزاز وهكذا

2 – النمط الوجداني :

ويشتمل على العناصر التالية : التخطـيط البنيـوي ، المثـابرة ، المـسؤولية . ،الدافعية .

 التخطيط البنيوي : ويتعلق بتفـضيل الطالـب أو عـدم تفضيله لمجموعة من النشاطات والمهام الواضحة والمحددة .هل تفضل أن يـتم أعلامك بشكل واضح ودقيق ؟ ما هي المهام التعليمية المطلوبة منك ؟ مـا هـي الخيارات التي ستقوم بها للوصول إلى الهدف؟

 المثابرة : ويتعلق هذا العنصر بمدى تصميم الطالب على الـتعلم والقيـام بمهمتـه التعليمية وقدرته على الانتباه وفترته ، ودرجة اهتمامه على البقاء في تنفيذ مهمة واحدة ، هل يفضل العمل في مهمة واحدة حني تنتهي ؟ أم على أكثر من مهمـة في نفس الوقت ؟

 المسؤولية: يتعلق هذا العنصر بمدى تفضيل الطالـب للعمـل بـشكل مـستقل لأداء الوظائف وبأقل إشراف وتوجيه ممكنين .

 الدافعية : ويتعلق هذا العنصر بدرجة اهتمام الطالب بالتعلم المدرسـي ،هـل لديـه دافعية ذاتية ؟ هل تستثار دافعيته من خلال التعلم مع الزملاء ؟

3- النمط الاجتماعي : ويتضمن مايلي :

عنصر الأزواج ،عنصر الأقران ،عنصر البالغين ،عنصر الذات ، عنصر المجموعة ، عنصر التنويع

عنصر الأزواج : يتعلق بتفضيل الطالب العمل مع طالب واحد فقط ، هل يفضل العمـل مـع زميل واحد فقط أكثر من العمل كفرد في مجموعة ؟ آم العمـل فـي مجموعـة صغيرة؟ أم العمل بمفرده؟

عنصر المجموعة: ويتعلق بمدى تفضيل الطالب العمل كعضو في فريق أم العمـل الفـردي ويساعد هذا العنصر على تحديد ميول الفرد للعمل مع مجموعـة صـغيرة مـن الطلاب مع كثير من التفاعل والنقاش أو ميله للعمل بمفرده

عنصر البالغين : ويتعلق هذا العنصر بمدى تفضيل الطالب للتعامل مع شخص راشد أو مع المعلم أثناء المهمة ومدى ميل الطالب للتفاعل وتلقي التوجيه من شخص آخر.

عنصر التنويع : ويعبر عن مدى ميل الفرد للعمل في مهام متنوعة أثناء التعلم . ؟

4 – النمط الجسدي :  ويتكون من :

القدرة الحسية ،الحركة، الوقت ، تناول الطعام والشراب

  القدرة الحسية: ويتعلق بالقدرة على التعلم من خلال السمع ، والنظـر،واللمس ، هـل يفـضل المتعلم التعلم من خلال مواد بصرية أم الانهماك في أنشطة حس حركية.

 الحركة : ويتعلق بمدى تفضيل الطالب للحركـة أو الجلـوس فـي مكـان واحـد أثنـاء تناوله لمهام التعلم : الوقت يتناول هذا العنصر مستوى الطاقة في أوقات مختلفة من اليوم فـالبعض يفـضل تناول المهام بتركيز في الصباح أو الظهيرة أو المساء

. تناول الطعام والشراب : يركز هذا العنصر علي الحاجـة للأكـل والـشرب والمـضغ أثنـاء الانهمـاك في نشاطات التعلم .

5- النمط النفسي : ويتكون من :

العنصر الشمولي التحليلي ، اندفاعي أو تأملي ، سيطرة النصف الأيسر أم الأيمن الدماغ من العنصر الشمولي التحليلي: ويتعلق بإمكانية تعلم الطالب بشكل أفضل إذا تناول مهام التعلم بـشكل كامـل أم على شكل مهام متسلسلة ، فالطالب الشمولي يهتم بالمعنى العام والنتائج النهائيـة، وهـم يحتاجون أن يبدؤوا بمقدمة أو صورة كبيرة عن الموضوع قبل البـدء بـالأجزاء بينمـا المتعلم التحليلي يفضل تعلم التفاصيل بصورة متسلسلة ثم يضعها مع بعض وصولا إلى الصورة النهائية

 اندفاعي أو تأملي: يتعلق هذا العنصر بدرجة سرعة التفكير من ناحيـة تفـضيل الطالـب اتخـاذ القرارات بسرعة أم التروي والتفكير قبل اتخاذ القرار

  سيطرة النصف الأيسر أم الأيمن من الدماغ .: يتعلق هذا العنصر بسيطرة أي من جانبي الدماغ فمن يسيطر عليه جانبه الأيـسر يتصف بأنه تحليلي ومتسلسل في التعلم ، ومن يسيطر عليـه الجانـب الأيمـن يتصف بميله الشمولي .

ثالثا : تشخيص أنماط التعلم :

 كيف نعرف ما هو نمط تعلم كل طالـب ؟ والتـي تـسمي عملية تشخيص أنماط التعلم الفردية عند الطلاب ، ومن طرق تحديد نمط التعلم : الاستبيانات ، والامتحانات ، والمقابلات ، والمشاهدات ، وتحليل ما يصدر عن الطلاب . قام دن ودن وغيرهما بتطوير استبانات عدة ، ومن هذه الاستبيانات استبانة أنماط التعلم والتي طورها ( دن ودن ) واستبانة أنماط القراءة التي طورها برايس وكـاربو ودن ، وبروفيل أنماط التعلم الذي طوره كيفي ومونك ، وقد تم تعديل هـذه الأدوات مـرات عـدة ، وأوصي باستعمال هذه الأدوات لتشخيص أنماط التعلم ، علي سبيل المثال ، صممت أخر نسخة من إستبانة أنماط التعلم (LSI (التي طورها دن ودن للطلاب في الصفوف من ٣-١٢ وتحتوي ١٠٤ بنود ، من نوع الاختيار من متعدد ، حيث يقرأ الطالب كل بند ، وعليه أن يختار واحـداً من خمسة خيارات .

رابعا : أثر نموذج ( دن و دن) علي الوضع التعليمي بأبعاده المختلفة . كيف يؤثر نموذج أنماط التعلم علي الوضع التعليمي بأبعاده التالية : المعلم ، والطالب ، وطريقة تنظيم الصف ، والإجراءات والمواد التي يمكن استعمالها ؟ وطبيعة المهمات التي تقدم للطالب .

الوضع التعليميدور البعد
المعلم–  يساعد كل طالب علي تشخيص نمط تعلمه   – ينظم صفاً مرناً .   – يطور مصادر تعلمية ويحافظ عليها .  – يسهل عملية التعلم .
الطالب– يستوعب نمط تعلمه الشخصي  . – يختار النشاطات التعلمية المناسبة  . – مسئول عن إتمام مهامه  . – يراقب تقدمه اتجاه الأهداف .
الاعدادات الماديه– تسمح لكل طالب بفرص التعلم  . – توفر نشاطات تعلمية متنوعة  . – توفر إمكانية ترتيب الطلاب في مجموعات .
الإجراءات التعليمية والموادمجموعة متنوعة من النشاطات التعليمية التي تحقق الهدف نفسه  . – يصممها ويطورها المعلم  . – اختارها الطالب .
المهام التعليمية– يعدها ويسهلها المعلم  . – تحدد محتواها المدرسة  . – الطالب مسئول عن إتقانها .

خلاصة نموذج دن ودن

 عند التحضير لنموذج دن ودن في الصف هناك بعض المهارات يجب مراعاتها

 أولاً : من الضروري تطوير فهم عميق لعناصر أنماط التعلم ، وعليك أن تقرر إذا كنت ستركز علي العناصر جميعها (التي تم ذكرها سابقاً) أم علي جزء منها

ثانياً : عليك أن تكون قادراً علي تشخيص نمط التعلم عند كل طالب باستخدام الأدوات المختلفة

 ثالثاً : يجب تمييز الأعداد المادية في الصف ، والإجراءات والمـواد والمعـدات التعليميـة ، ستحتاج خلال المراحل الأولي لاستخدام النموذج إلي وقت في تجميع المواد والمـصادر التعليمية ، وتحديد الأهداف التعليمية للطلاب التي لم تكن واضحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد