التعلم عن بعد هو عمليّة الفصل بين المتعلّم والمعلّم والكتاب في بيئة التعليم، ونقل البيئة التقليديّة للتعليم من جامعة أو مدرسة وغيره إلى بيئة متعددة ومنفصلة جغرافيّاً، وهو ظاهرة حديثة للتعليم تطورت مع التطور التكنولوجي المتسارع في العالم، والهدف منه إعطاء فرصة التعليم وتوفيرها لطلابٍ لا يستطيعون الحصول عليه في ظروفٍ تقليدية ودوامٍ شبه يومي. بدأت فكرة التعليم عن بعد أواخر السبعينات من قبل جامعاتٍ أوروبية وأمريكية كانت ترسل مواد التعليم المختلفة للطالب عن طريق البريد وتشمل الكتب، وشرائط التسجيل، وشرائط الفيديو لشرح المواد وتدريسها، وبنفس النمط كان يتعامل الطالب مع الفروض والواجبات الدراسية، مع اشتراط هذه الجامعات على الطلاب أن يأتوا إلى الجامعة موعد الاختبار النهائي فقط والذي تحسب عليه العلامة. في أواخر الثمانينات تطور الأمر ليصبح التواصل بين المعلّم وطلابه عن طريق التلفاز والمحطات الإذاعية، ثم مع ظهور الإنترنت أصبح في البداية البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل بين الطالب والمعلم حتى بداية القرن الجديد، فأصبحت هناك المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال، حيث سهّلت من عمليّة التواصل والتعلم ووفرت حلقات النقاش والاتصالات المباشرة عبر المواقع والبرامج المتخصصة في ذلك.

خصائص التعلم عن بعد

الفصل بشكلٍ كامل بين الطالب والمدرّس وبيئة التعليم وحتى زملاء التعليم طيلة فترة الدراسة. وجود وسيلة اتصال تكنولوجية متطوّرة بين الطالب والمدرّس يتم من خلالها تبادل المهام والواجبات التعليمية.

 الاعتماد بشكلٍ شبه كلي على الطالب نفسه في فهم واستيعاب المادة الدراسية.

أهداف التعليم عن بعد 

١. تقديم الخدمات التعليمية لمن فاتتهم فرص التعليم

لأن التعليم عن بعد يعيد الأمل لدى الكثيرين ممن يرغبون في التعليم نظراً لما يتمتع به من مرونة وأنظمة تعليمية تسمح لهم بالتعلم إلى جانب قيامهم بالمهن والأعمال التي يمارسونها

 ٢. تقديم البرامج الثقافية العلمية

يقدم التعليم عن بعد لشرائح واسعة من أبناء المجتمع التربية المستمرة أو التعليم مدى الحياة ،وذلك عن طريق وسائل التقنية المختلفة التلفاز والانترنت والإذاعة وغيرها.

 ٣. تعليم المرأة

فمن الواضح أن بعض الدول النامية لا تشجع آثيراً تعليم المرأة، فالتعليم عن بعد يزيل معوقات خروجها من البيت ويصبح هو الأسلوب الأمثل لإزاحة هذه المعوقات.

 ٤. الإسهام في محو الأمية وتعليم الكبار

أن العديد من الأميين وآبار السن لا يتمكنون من الالتحاق بالدراسة بالرغم من رغبتهم في ذلك بسبب المعيقات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها ،وأن التعليم عن بعد يقدم لهم الحل الأمثل لإزالة هذه الصعوبات

 ٥. المزيد من التطورات المعرفية والتكنولوجية

شهد القرن الماضي وسيشهد هذا القرن المزيد من التطورات المعرفية والتقدم العلمي والتكنولوجي، وأصبح من الصعوبة ملاحقة هذه التطورات بالأساليب التقليدية في التعليم التي تعتمد على حفظ الحقائق واستظهارها عند الامتحان

٦. مراعاة ظروف الدارسين التعليمية

أن التعليم عن بعد هو تعليم جماهيرياً نظراً لما يوفره من إمكانات آبيرة لمراعاة ظروف المتعلمين.

وفي ضوء ما سبق يكون هدف التعليم عن بعد هو مساعدة الفرد أيا آان وأينما آان على تنمية قدراته واستعداداته وذلك من خلال توفير البيئات المناسبة له.


أنواع التعلم عن بعد

هناك نوعان رئيسيان يندرجان تحت التعليم عن بُعد. وهما التعليم المتزامن وغير المتزامن. وتعني كلمة متزامن “في نفس الوقت” ولكن من أماكن مختلفة. أما كلمة غير متزامن فمعناها “في غير ذات الوقت”. وكلاهما أحد أشكال التعليم الحديث.

التعليم عن بعد المتزامن         

يتضمن التعليم عن بعد المتزامن الاتصال المباشر بالطالب، إما عن طريق الدردشة عبر الإنترنت أو الفيديو.

التعلم المتزامن أكثر أشكال التعليم الحديث شيوعًا. وهذا لأنه يسهل قدرًا أكبر من التفاعل بين الطالب والأستاذ. المحاضرة التي تُعقد على تطبيقات مثل زوم هي تعليم متزامن، حيث يدخل كل الطلاب في نفس الوقت على لينك المحاضرة ويتحدث إليهم الأستاذ مباشرة.

التعليم عن بعد غير المتزامن

عادةً ما يكون لدى هذا الأسلوب من أساليب التعليم عن بعد، التعليم غير المتزامن، مجموعة من المواعيد النهائية الأسبوعية. ولكنه بخلاف ذلك، يسمح للطلاب بالعمل وفقًا لسرعتهم الخاصة. يتمتع الطلاب بمزيد من التفاعل مع أقرانهم ويقومون بتسليم الواجبات من خلال تطبيقات أو أنظمة أو برامج عبر الإنترنت.

ولكن قد يكون هذا النوع من التعلم مملاً بالنسبة للبعض. وهذا لأنهم عادةً ما يتبادلون المعلومات من خلال رسائل وملفات نصية، إلا أن بعض الفصول غير المتزامنة قد تتضمن فيديو أو ملفات صوتية، مما يخفف من وطأة ذلك.

إذا كنت قد أرسلت إلى طلاب فصلك ملف من المعادلات الحسابية ليحلوها ويرسلوها إليك مرة أخرى على الإيميل فهذا مثال على التعليم غير المتزامن. وكذلك الحال عند إرسالك لفيديو محاضرة إلى طلابك يمكنهم فتحه

التعليم عن بعد غير المتزامن أفضل

ويرى البعض أن التعليم عن بعد غير المتزامن أفضل لأنه يوفر للطلاب مزيدًا من الوقت للتركيز على دراستهم. ويشرح سلمان خان، مؤسسة أكاديمية خان هذا المبدأ بشكل ممتع للغاية. فيقول كنت أدرس أبناء خالاتي عن بُعد في نيو أورليانز بينما أن في بوسطن.

أساليب التعليم عن بعد 

توجد العديد من أساليب التعليم عن بعد، ويعبر كل أسلوب من هذه الأساليب عن مرحلة معينة من مراحل التفاعل التعليمي، وبسب التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنعكس على التوسع في استخداماتها التعليمية وظهور أساليب جديدة أكثر فعالية للتعلم عن بعد أنواعها، ومن أهم الأساليب التي أثبتت جدارتها في التعليم عن بعد هي:-

أولاً : أسلوب التعلم بالمراسلة

هو إرسال المادة المطبوعة إلي المتعلم ومن ثم يقوم المتعلم بالتعليق عليها وطرح الأسئلة والاستفسارات حولها ومن ثم إعادتها إلي المعلم، ويعد البريد الكتروني الآن الوسيلة الأساسية في عمل شبكة الانترنت ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التقليدية للتعلم عن بعد، إذ تفصل بين المعلم والمتعلم مساحة مكانية، وذلك من أجل ملئ الفراغ التعليمي، وهذا الأسلوب يمكن أن يمنح الأفراد الكبار فرصة التعليم الجامعي، فضلا” عن إمداد العاملين بقاعدة بيانات في أماكن عملهم.

ثانياً : أسلوب الوسائط المتعددة

ويعتمد هذا الأسلوب على إيصال المعلومة للدارسين، من خلال التسجيلات السمعية والبصرية باستخدام الأقراص المرنة أو المدمجة أو الهاتف و البث الإذاعي أو التلفزيوني، كما يمكن إرسال المواد التعليمية إلى الدارسين في شكل مواد مطبوعة مثل المراجع وأدلة الدراسة وغيرها.

ثالثاً : أسلوب المؤتمرات المرئية

وهو أسلوب مشابه بأسلوب التعلم الذي يجري داخل الفصل، غير إن المتعلمين يكونون بعيدين( منفصلين)عن معلميهم وزملائهم إذ يرتبطون بشبكات الاتصال الالكترونية عالية القدرة، الكل يستطيع أن يرى ويسمع من المعلم، وان يوجه الأسئلة ويتفاعل مع الموضوع المطروح من قبل المعلم. لكن هذا الأسلوب يحتاج إلي إعداد مسبق ووقت أطول من الصف التقليدي، إذ يلزم أعداد المادة العلمية والوسائط، وكذلك تدريب المدرس على سرعة استحواذ انتباه المتعلم واهتمامه، مع تدريب المعلم والمتعلم على استخدام التكنولوجية بشكل فعال.

رابعاً : أسلوب المواد المطبوعة

ويعد هذا الأسلوب الأساس الذي اعتمدت عليه كل النظم أو الأساليب لتقديم المناهج التعليمية، وتتنوع المواد المطبوعة مثل الكتب الدراسية ومخططات المقررات والتمارين والملخصات والاختبارات وغيرها.

خامساً : أسلوب التعلم الافتراضي

يتم في هذا الأسلوب نقل المادة العلمية والاتصال بين المعلم والمتعلم، وذلك من خلال الويب والبريد الكتروني، ورغم أن عمر هذا الأسلوب التعليمي قريب، إلا انه في ازدياد مطرد لدرجة إن التعليم عن بعد لا يقصد به في اغلب الأحوال إلا هذه التقنية، وقد يكون الاتصال بين المعلم والمتعلم بشكل متزامن أو غير متزامن.

سادساً : أسلوب الأقراص المدمجة 

وهي من الوسائل الجيدة والمهمة لنقل المعلومات، وتتميز بقدرتها على تخزين أكبر كمية ممكنة من المعلومات والبيانات وإعادة تشغيلها بطريقة عالية الجودة، لهذا فلقد كثر استخدامها بشكل واسع في التعليم عن بعد، إلا إن المواد الدراسية تبقي مقيدة ضمن الحدود التي يتم وضعها من مصمم البرامج إذ لا يستطيع المتعلم تصحيح الوسيلة، وهي تساعد على التعلم الذاتي، لكن إنتاجها وإعدادها يتطلب وقتاً وتكلفة أكثر.

سابعاً : أسلوب التعلم المتفاعل عن بعد

ويقوم هذا الأسلوب على مجمل التفاعل بين المعلم والمتعلم عن بعد من خلال الاتصالات المسموعة والمرئية وقنوات التعليم التي تبث من خلال أو بواسطة الأقمار الصناعية.

الأنماط التعليمية

النمط التعليمي في التعليم عن بعد يعتبرنمطاً ذاتياً وذلك أن المتعلم بسبب عزلته عن المعلم، فإنه يتعلم ذاتيا أي يعلم نفسه بنفسه، أما التعليم التقليدي فإنه نمط تعليمي يعتمد على نشاط المعلم بشكل كبير

 عناصر التعلم عن بعد

  • يحتاج التعلم عن بعد إلى توفر شبكة الإنترنت للتواصل من خلالها،
  • –          وكذلك وجود الطالب أو الدارس الذي يتابع كل ما يخص المادة التعليمية من خلال مواقع مبرمجة مخصصة لذلك وفق آليّةٍ مناسبة لشرح المادة بأسلوبٍ يسهل فهمها والاستفادة منها،
  • –          أيضاً يمكن أن تتوفر حلقات النقاش المباشرة وغير المباشرة بين الطالب والأستاذ،
  • –          وفي النهاية لا بد من توفر المعلم المسؤول عن متابعة وتقييم أداء الطالب ومنحه العلامات الّتي يستحقها.


شروط نجاح التعليم عن بعد

هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في إنشاء ظروف التعليم عن بعد المثالية والإستمتاع بتجربة تعليم جيدة

  1. البدء مبكراً :

يميل الأشخاص الذين اختار التعليم عن بعد إلي الشعور بعدم الإرتياح قليلاً إذا لم يكونوا علي دراية كاملة بكيفية تنظيم الوقت وبذلك يجب ان يقوموا بالبدء مبكراً بالتعلم قبل الإنشغال في الوجبات السريعة والتطبيقات . يجب أيضاً ان تجعلهم علي دراي بتوقعاتك مثل مستوي المشاركة المطلوبة منك والإطار الزمني لإنجاز دروة التعليم عن بعد وتحقيق أهدافك الشخصية مما يعزز الدافع والمشاركة .

  • التخلص من مصادر التشتت :

يمكن أن تكون هناك العديد من مصادر التشتت مثل الضوضاء الخارجية التي تمنع المتعلمعبر الإنترنت من المشاركة بفعالية . بالرغم من أنك قد لا تتحكم في بعض عناصر التشتيت يمكنك تقليلها والسيطرة عليها مثل التأكد من جميع عناصر الدورة مثل الصور والوسائط المتعددة والرسومات بأنها ليست مثيرة لجدل علي سبيل المثال بعض الفيديوهات تستخدم لهجة صوت غير عادية وذلك مصدر إلهاء لبعض المتعلمين عبر الإنترنت .

احذر من أخطاء التعلم عن بعد

  • عمل مخطط خالي من الفوضي :

يؤثر تصميم دورة التعليم عن بعد بشكل كبير بسبب بيئة التعليم الإلكتروني لأن التخطيط الخاص بالدورة التعليمية المكدسة والذي يتميز بوفرة الصور ، الألوان ،  النصوص الطويلة ،  يمكن ان تزيد القدرة من التوتر وإرباك المتعلمين عبر الإنترنت من ناحية أخري يمكن للمخطط المنظم أن يجعل المتعلمين عبر الإنترنت يشعروا بالراحة ويسمح لهم بالتركيز علي المهمة المطلوبة وعند إنجاز أي محتوي تعليمي خاص يمكنك التخطيط عليه بلون مختلف .

  • 4-     دمج صوت خلفية :

يمكن للموسيقي الخلفية أن تساعد في إلهام المتعلمين عن بعد وخلق مزاج محدد لهم كما تساهم في بناء علاقة عاطفية مع الموضوع خصوصاً إذا كان المتعلمين سمعين. من الضروري اختيار الموسيقي المناسبة لك فمثلاً الموسيقي الكلاسيك تخلق إحساس بالهدوء والسلام في حين أن البعض الأخر قد يشعر بعدم الراحة بصفة عامة يوجد عدد من المواقع الإلكترونية للعثور علي الموسيقي المناسبة لك كخلفية لدورة التعليم عن بعد .

  • منح المتعلمين عبر الإنترنت استراحة :

يحتاج المتعلمين عبر الإنترنت إلي وقت للتعامل مع المعلومات في دورة التعليم عن بعد. لهذا السبب ، يجب عليك منحهم فترات راحة دورية حتي يتحسن لديهم  الاحتفاظ بالمعلومات . قد يفكر بعض المتعلمين في الابتعاد قليلاً عن  الدورة وممارسة أنشطة مختلفة الأمر الذي يسهم في بيئة تعلم إيجابية وداعمة.

  • 6-     استخدام الصور للإلهام والتحفيز :

تمتلك الصور القدرة علي نقل مجموعة متنوعة من المشاعر والأحاسيس وهذا هو السبب وراء اختيار الصور بعناية . يمكنك اختيار صورة ملهمة وتحفيزية  تتميز بصورة إيجابية . يمكنك الاضطلاع علي مجموعة متنوعة مواقع الصور المختلفة لمعرفة العناصر  التي تجذب انتباهك وعبر عن شعور أو نغمة معينة . عموماً الانطباع الأول الذي يتشكل عن الصورة .

  • تطوير الثقافة الداعمة للتعليم عن بعد :

من أهم الطرق الاكثر فعالية للمدرسين في التعليم عن بعد وإنشاء بيئة إلكترونية ايجابية ، يجب أن يسعر كل فرد  من جمهورك بأنه جزء مهم وهي ثقافة التعلم الداعمة والتي تجعلهم   متعلمين عبر الإنترنت مدي الحياة . تطوير برنامج تنظيمي يمنحهم المساعدة التي يحتاجوا إليها من خلال إنشاء منتديات الإنترنت او صفحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي  حيث يمكنهم التجمع عبر الإنترنت لمناقشة الموضوعات ومعالجة مخاوفهم والأهم من ذلك ، التأكيد علي أهمية التعليم عن بعد .

مزايا التعلم عن بعد

يحتوى التعليم عن بُعد على مزايا عدة تستحق الدراسة. فنظرًا لأن هذا النوع من التعليم الحديث يتطلب من الطالب تسجيل الدخول في أوقات بعينها لمشاهدة المحاضرات والدروس والعروض التقديمية، فإنه يتمتع بمستوى أعلى من المراقبة والتقييم مقارنة بالتعليم الإلكتروني.

وبذلك يصعب على الطالب التخلف عن باقي أقرانه في الصف عندما يتعين عليه تسجيل الدخول كل أسبوع لحضور الفصول الافتراضية.
إليك قائمة بأهم مزايا التعلم عن بعد:

  1. يهيء لك التعليم عن بُعد بيئة آمنة وتواصل أفضل

هذه هي الميزة الأكثر وضوحًا للتعلم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. التعلم عن بعد أكثر أمانًا وهو أفضل أساليب التعليم الحديث في التواصل بسبب تقنيات التعليم المختلفة.

فيتمتع الطلاب الذين يخافون من المخاطرة بأنفسهم في ظل هذا الوضع المقلق، من خلال التعليم عن بُعد، بنفس فرص التعلم المتاحة لدى أي شخص آخر دون تعريض صحتهم للخطر أو التعرض للتنمر.

بالطبع لا يزال التنمر أونلاين ملفًا شائكًا تحت البحث في الأوساط التعليم الإلكتروني، ولكن ألا يرى زملاؤك في الصف الافتراضي عقلك أولاً ثم جسمك ثانيًا على كل حال؟

  • 2-     التعليم عن بُعد: عالم جديد من الفرص

إذا كان بإمكانك التعلم دون مغادرة المنزل، فأنت لست أكثر أمانًا فحسب بل إنك أكثر حرية من أي شخص آخر! يمكنك التعليم عن بعد من تلقي دروسك أونلاين وأنت في الباص، في المنزل، أثناء السير من مكان إلى آخر، أو حتى وأنت في القطار. متابعة الدروس لم تكن أبدًا أسهل من ذلك.

يمكنك أيضًا التقدم للحصول على دورات تدريبية دون أن يعطلك ذلك أبدًا عن دراستك في الكلية أو المدرسة أونلاين. فمقرها في أي مكان في العالم دون عناء الدراسة في الخارج. فمع التعليم عن بعد، لم يعد اختيارك للتعليم والوظيفة مقيدًا بما هو أقرب إليك، بل أن عالمًا جديدًا ينفتح أمامك.

  • 3-     إدارة الفصول

تروي فيرونيكا مينتز، طالبة في المرحلة الإعدادية، في مقال كتبته في نيويورك تايمز تجربتها مع التعليم عن بعد وكيف أثر على دراستها. وتقول:

عمري 13 سنة. ولا أفتقد الأطفال الآخرين الذين يتحدثون دون استئذان ولا يحترمون المعلمين ويضربون بعضهم البعض.

وتعرض فيرونيكا رأيها ببلاغة فائقة موضحة إعجابها بنظام المدارس الجديد في التعليم عن بعد. فإن استغلت المدارس هذه التجربة استغلالًا حسنًا لفهم كيفية دعم المعلمين في الفصل، سوف يحصل الطلاب على فرصة أفضل في التعلم بشكل أكثر فعالية.

يسرق الطلاب غير القادرين على التحكم في أنفسهم وقت الفصل الثمين. وغالبًا ما يمنعون زملائهم في الفصل من الاستعداد للاختبارات والتقييمات بشكل جيد أو التركيز بشكل كافٍ.

مع توظيف التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، يمكنك القضاء على أي وقت ضائع لا نستطيع الاستفادة فيه. يمكنك وقف تسجيل الفيديو الذي أعده المعلم.. إعادته إلى نقطة البداية وبدءه مجددًا في أي وقت تحتاجه.. وفهم الدرس في نفس اليوم الذي سُجل فيه. 
وإذا كان هناك أية مشكلة، يمكنك التواصل مع المعلم في ساعات العمل أونلاين بكل سهولة.

متطلبات التعليم عن بعد

مع بدء التعليم عن بعد في المدارس والجامعات فجأة بسبب انتشار فيروس كورونا دون إنذار مسبق، اتجه الأساتذة إلى تجربة العديد من الأدوات والبرامج التكنولوجية حتى وجدوا الخيار الأفضل لهم في ظروفهم المحيطة وبيئة العمل من المنزل.

ولإعداد خطة جيدة للعام الجديد، يوضح لنا تقرير عن قائمة بمتطلبات التعليم عن بعد للمعلمين، والمديرين، ومسؤولي الدعم الفني في المدارس:

المعلمين:

 مقترحات لتطوير التعليم عن بعد وتحديد متطلباته

الاستمرار في دراسة مجال التعليم عن بعد ومهاراته المتعددة

مشاركة أهم النصائح التي توصلتم إليها من خلال خبرتكم في التعليم الافتراضي وهو ما يساعد على تطوير المناهج مستقبلًا بما يوافق مع تقنيات التعليم الحديث وتكنولوجيا التعليم

استخدام الطلاب نظام إدارة المدارس الذي اختارته إدارة المدرسة لتسهيل إمكانية إقامة فصول افتراضية لتمكين مدرستك من إدارة العملية التعليمية عن بعد ومساعدة المعلمين على توصيل الدروس والواجبات والاختبارات إلى الطلاب، والتواصل معهم عبر الإنترنت من أي مكان.

مدير المدرسة

توقع استقبال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني التي تحوي على أسئلة واستجابات أولياء الأمور لبدء عملية التعليم عن بعد

إنشاء نظام تقييم لجاهزية النظام الجديد

استكشاف شركاء آخرين

مسؤولي الدعم الفني بالمدارس

الاحتفاظ بكل شيء أونلاين

دعم إمكانية الوصول إلى الإنترنت بتكلفة قليلة

التحقق من كل المنتجات الإلكترونية والتخلص من تلك التي لا يتم استخدامها

متطلبات التعليم عن بعد الفنية

عند المشاركة في نظام التعليم عن بعد، من الضروري التفكير في تكنولوجيا التعليم اللازمة لحصول الطالب على نجاح هذه العملية. لذا نوصي باستيفاء المتطلبات الفنية التالية، سواء بشكل شخصي أو بالتعاون مع الجهات المعنية:

  1. كمبيوتر مكتبي، أو كمبيوتر محمول، أو جهاز محمول (الهاتف الذكي أو تابلت) يقل عمره عن 5 سنوات لضمان سرعته وجودته.
    2-  سماعات للرأس أو سماعات الأذن للاستماع إلى الصوت أو مقاطع الفيديو المقدمة في الدروس أونلاين.

3- إنترنت قوي ومتصفح جيد للإنترنت 
4- برنامج مايكروسوفت أوفيس.

نصائح للتعليم عن بعد

إليك قائمة بأفضل النصائح التي يمكنها مساعدتك في عملية التعليم عن بعد:

1-  يرسل المعلم الدرس في صورة فيديو مسجل لجميع الطلاب بعد الفصل (عبر البريد الإلكتروني أو أنظمة إدارة الفصول مثل سكوليرا(.

2- يوضح المعلم للطلاب ساعاته المكتبية الأسبوعية وتكون كافية للاجتماع مباشرة مع كل طالب بشكل فردي أو في صورة مجموعات صغيرة.

3- توضيح أهداف التعلم وما تتوقعه من الطلاب: أي بتحديد الوقت الذي يجب على الطالب التواصل معك فيه والمهام المطلوبة منه. وهو ما يحرك قلقهم من أن يفوتهم شيئًا. ووضح عدد الطلاب الذين حضروا الدرس أونلاين. أما إذا كان عددهم قليل فيمكنك صياغة كلماتك شكل إيجابي (لم يرسل لي طلاب الصف من قبل مثل هذا العدد الكبير من الواجبات).

  • الأبسط أفضل. حاول التقليل من استخدام الكثير من التطبيقات والأنظمة التعليمية المختلفة التي قد تشتت العقل وتضعف التركيز. واجعل بديلك في الحلول التكنولوجية المتكاملة لإدارة المدارس .

استطاعت منصة سكوليرا لإدارة نظام التعلم أن تمنحنا تجربة تعليمية متطورة وذلك من خلال تزويد المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بوسائل أكثر فعالية وإنتاجية للتعاون والتواصل والإشراف.

ومن خلاله يستطيع المعلم إنشاء محتويات المنهج، والواجبات المدرسية والاختبارات وإرسالها إلي كل الفصول المقيدين في نفس المقرر في خطوة واحدة. كما تعمل شارات التميز لتحفيز الطلاب للعمل بجدية حيث أن شارات التحفيز تعرفهم بإنجازاتهم.

يمكن للوالدين متابعة مستوي أولادهم ، وأحدث الأنشطة المدرسية والإعلانات، وتلقي الإخطارات الهامة. يسمح نظام إدارة المدرسة بنظام أسهل للمراقبة والإدارة فيما يتعلق بدفع الرسوم المدرسية والمرتبات والإجازات وغيرها

  • تقديم الأمثلة على الدروس بصورة تكنولوجية. يقول خبير التعليم بول كيرشنر “العامل الأكثر أهمية في تعلم أشياء جديدة هو ما يعرفه المرء بالفعل”.

لذا من الأفضل ربط المعلومات الجديدة في الدرس بما تعلمه الطلاب بالفعل. عند تقديم مفهومًا جديدًا، يمكنك تزويد طلابك بأمثلة عليه. ويمكن ذلك من خلال عرض مسألة رياضية تم حلها بالفعل أو مقطع فيديو يوضح كيفية حلها مع شرحه.

برامج التعليم عن بعد

نظام سكوليرا يعتبر أحد أشهر و أفضل أنظمة التعليم الإلكترونية و دعم ذلك دخولها ضمن تصنيف عالمي لأفضل عشرين نظاما تعليميا الكترونيا طبقا لموقع E-Learning Industry  ، و تميزت المنظومة باحتوائها على كافة أدوات التعليم الإلكترونية و من أهمها الفصول الافتراضية كأحد أساليب التعليم عن بعد.

و يتيح نظام سكوليرا تواصل المعلم مع طلابه و العكس في أي وقت و من أي مكان من خلال الشاشة المخصصة لكل مستخدم سواء الطالب أو المعلم في حال تطلب الأمر استخدامهم للفصول الافتراضية للتخفيف عن الطلاب من حيث الذهاب إلى مدارسهم أو في حال حدوث طارئ ما مما يستدعي معه عدم خروج الطلاب من منازلهم لأسباب قهرية، مما يضمن عدم إنقطاع العملية التعليمية.

وهناك برامج كثير ذكرت لكم أهمها وعملي كثيرا ..

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد