يعتبر تعليم الأبجدية أساسي لتعلم القراءة والكتابة، حيث يبدأ الأطفال في إظهار اهتمامهم في تعلم الحروف الأبجدية  في بداية التحاقهم بالصف الاول الابتدائي، حيث يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة بينما يحتاج الآخرون إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف، وهناك بعض الطرق المفضلة لتعليم الحروف الأبجدية إلى الصغار.

طرق لتعليم الحروف الأبجدية للصف الأول الابتدائي

أغاني الحروف

يمكن تقديد بعض الأغاني الخاصة بالأبجدية للطفل، حيث يعتبر هذه الطريقة من الطرق الممتعة في التعلم، ويمكن الغناء للأطفال أو تشغيل الاغاني لهم في الفصل ويبدئون في الغناء بشكل طبيعي، ويمكن استخدام بعض الاقراص المضغوطة التي يحتوي على أغنية حول الحروف الأبجدية والأصوات التي يقوموا بها، مما يساعد الطفل في تعلم الحروف .

قراءة الكتب الأبجدية

يمكن للمعلم قراءة بعض أنواع كتب الأبجدية الخاصة للأطفال ومشاهدة الحروف والتعرف عليها وقرأتها أكثر من مرة، مما وسيساعد التكرار الطفل على تعلم الحروف الأبجدية في سن مبكرة، واختيار الكتب التي تحتوي على ألوان مبهجة وصور للحيوانات والاشكال، واختيار مجموعة متنوعة من الكتب، وهي تعتبر من الطرق الممتعة للكثير من الاطفال.

الكروت الملونة

يعتبر استخدام الكروت الملونة هو أحد الوسائل الرائعة التي تقديم وسيلة تعليم للأطفال، وهي تشبه كتب الابجدية فكل كارت مرسوم عليه حرف من حروف الابجدية وحيوان أو أحد الاشكال، ويمكن استخدامها كلعبة تعليمة للأطفال، حيث يمكن توزيعها على الاطفال وكل طفل يقول الحرف الذي معه ويكتبه على السبور أو يمثل صوت الحيوانات التي معه.

الحروف المجسمة

تعتبر الحروف المجسمة هي جزء من نهج مونتيسوري وهي من الوسائل الجيدة لتعلم الحروف الابجدية والقراءة.، وتوفر هذه الطريقة التعلم عن طريق اللمس والنظر إلى الحروف والاستماع إلى نطق الحرف، واستخدام أكثر من حاسة في التعلم مما يعمل على مساعدة الأطفال على تعلم الحروف الأبجدية، ويمكن تدريسها على ثلاث مراحل

 المرحلة الأولى : هي تقديم الحروف وإظهارها للأطفال، ويطلب منهم تتبع الحروف باليد وقراءة كل حرف وترديده أكثر من مرة وهذه أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال هي قراءة الحرف أكثر من مرة على الطفل، لذلك في كل مرة يتتبع الاطفال فيها الحروف يقرأ المعلم الحرف بصوته ويردده الاطفال معه.

المرحلة الثانية : هي الطلب من الطفل التعرف على كل الحروف بمساعدة زملائه، والتعرف على الأشكال والحيوانات المختلفة التي مع كل حرف.

المرحلة الثالثة : هي جعل الطفل أن يحاول كتابة الحروف بعد انظر للحروف المجسمة التي معه، ثم كتابة الحروف بدون النظر للحروف، ويمكن أن يستمر التعريف لعدة مرات ولكنها من طرق التعلم المضمونة، فعند استخدام الحروف المجسمة فإن الطفل يقوم بتعلم أربعة أشياء هم شكل الحرف، وأحد الكلمات التي يبدأ بها، وكيفية كتابته الحرف ، وطريقه نطقه .

استخدام الألغاز الأبجدية

يعتبر تدريس الحروف الابجدية لطلاب الصف الاول الابتدائي عن طريق استخدام الالغاز من الطرق الرائعة والممتعة للأطفال، حيث يتفاعل الكثير من الاطفال باستخدام هذه الالعاب، فيمكن للمعلم سرد قصة على أحد الحيوانات وعند التعرف على هذا الحيوان يظهر له صورة أنيقة تحمل ألوان مبهجة  واظهار صورة أخرى للحرف الذي تبدأ به هذه الكلمة ، وهي من الطرق الرائعة للتعرف على المفردات والمهارات اللفظية بجانب الحروف الابجدية.

أعادة كتابة الحروف

هناك بعض الكتب المخصصة لتعلم الحروف الابجدية، ويتم فيها ظهور الحروف على هيئة نقاط وعلى الطفل القيام بإعادة كتاب كل حرف ، وهذه الطريقة من الطرق الرائعة لتعليم الصغار كيفية كتابة الحروف الأبجدية.

 
الطرق الإبداعية في تدريس الصفوف الأولية ( الصف الأول الابتدائي )

أولاً: مسك القلم :
من المهم تعليم التلميذ مسك القلم بطريقة صحيحة منذ أول يوم يقعد فيه على كرسي الدراسة كما قيل ( التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعلى المعلم ألا يتهاون مع التلاميذ في ذلك وقد يكون هذا شاق ومتعب عليه في بداية الأمر لكن سيجد ثمرة ذلك مع مرور الوقت ويرتاح كثيراً في آخر السنة . ولو استعان المعلم بأحد الزملاء من المعلمين الذين يجيدون حسن الخط أو خطاط من خارج المدرسة لكان ذلك أكثر رسوخاً في أذهان الطلاب .

ثانياً: تعليم الحروف :
تجد كثيراً من التلاميذ المستجدين في الصف الأول الابتدائي يحفظون أسماء الحروف وليس أصواتها إلا ما ندُر فإذا طلبت من التلميذ قراءة حرف الـ ( جَ ) مثلاً فسيقرؤها لك ( جِيم ) ولذلك على المعلم تعويدهم منذ البداية على قراءة صوت الحرف لا اسم الحرف مما يسهل على التلميذ ربط الحروف بعضها ببعض أثناء قراءته للكلمة . 

ثالثاً : حفظ الحروف قراءةً وكتابة بحركات مختلفة :
على المعلم أن يكون لديه كراسة ( متابعة الحروف قراءةً وكتابة ) لكل تلميذ وتكون هناك عدة فرص للتلميذ حتى يستطيع إتقان هذه المهارة 

وسيكون التلاميذ على ثلاث فئات :
الفئة الأولى : تلاميذ أذكياء وسريعي الحفظ وهؤلاء لا يحتاجون كثيراً من الجهد .
الفئة الثانية : تلاميذ متوسطي الذكاء ويحتاجون لجهد بسيط في متابعتهم في حفظ الحروف وكتابتها .
الفئة الثالثة : تلاميذ بطيئ الحفظ والفهم وهذه الفئة تحتاج لجهد مضاعف من المعلم ويحتاج تلاميذها لكثير من الفرص والوقت حتى يتمكنوا من إتقان هذه المهارة وعليه تحمل هذه الفئة حتى يرتقي بهم لمستويات أفضل .


رابعاً : قراءة الحروف وربطها بعضها ببعض أثناء القراءة :
أخي المعلم : عوّد تلاميذك على ربط الحروف بعضها ببعض أثناء القراءة وذلك من أول مجموعة تُدرّسها لتلاميذك ( أ د ذ ر ز ) حتى لو أن هذه الحروف لا تعطي كلمة لها معنى المهم أن يعرف التلميذ كيف يقرأ الحروف مجتمعة وتكون البداية تدريجياً من الحروف المفتوحة ثم المكسور ثم المضمومة ثم مختلفة الحركات .
مثال ذلك : 
طريقة رائعة تسهل على التلميذ قراءة الكلمة ؟ .
لتسهيل عملية القراءة يطلب المعلم من التلميذ عند قراءته للكلمة أن يكون مثل الماكينة حيث يتهجأ الكلمة ببطء حرف حرف ثم يسرع شيئاً فشيئاً حتى يقرأها ( يعني نقول له خليك مثل الماكينة عند تشغيلها )
ملاحظة مهمة : أخي المعلم عود الطالب على تهجئة الكلمة حرفاً حرفاً  ولا تقبل منه قراءة الكلمة دون تهجئة حتى لو قرأها صحيحة .


خامساً : مهارة كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة :
من المعلوم أن هناك حروف تتصل بما قبلها وما بعدها , وهناك ستة أحرف تتصل بما قبلها ولا تتصل بما بعدها وهي ( أ د ذ ر ز و)
الحروف المسكينة : ولتقريب هذه المهارة للطالب ولكي تسهل عليه استيعابها نسمي الحروف الستة السابقة بالحروف المسكينة أو الشقية .     
لماذا سميناها الحروف المسكينة أو الشقية ؟

فالنبدأ من حرف الألف المفتوح ( حيث دائما البداية ستكون حرف مفتوح أو مضموم أو مكسور فقط)، ومن ثم سيتلوها أي نوع من الأحرف، حيث يمكن أن يكون الحرف التالي له حرف ساكن وينتهي، أو حرف ساكن بعده حرف متحرك .
فلنأخذ مثال لتتوضح الصورة أكثر:

فلنأخذ كلمة ( بـَيْـتٌ ) :
1- حرف الباء المفتوح موجود لفظه في جدول البداية.
2- العلاقة بين الباء المفتوحة والياء الساكنة موجودة أيضا في جدول السكون.
3- العلاقة بين الياء الساكنة والتاء المنونة بالضم موجودة أيضا ً في جدول النهاية.

مثال آخر : فلنأخذ كلمة ( مُـسْتــَوْدَع ( :
1- حرف الميم المضموم موجود لفظه في جدول البداية.
2- العلاقة بين الميم المضمومة والسين الساكنة موجودة أيضا في جدول السكون.
3- العلاقة بين السين الساكنة والتاء المفتوحة موجودة في جدول النهاية.

4- العلاقة بين التاء المفتوحة والواو الساكنة موجودة في جدول السكون.

5- العلاقة بين الواو الساكنة والدال المفتوحة موجودة في جدول النهاية.
6- العلاقة بين الدال المفتوحة والعين المنونة بالضم موجودة في جدول النهاية.

وهكذا . . . 


المعجم: لسان العرب

سَكَنَ

ـ سَكَنَ سُكوناً: قَرَّ، وسَكَّنْتُهُ تَسْكيناً، وسَكَنَ دارَهُ، وأسْكَنَها غيرَهُ، والاسمُ: السَّكَنُ، والسُّكْنَى.
ـ مَسْكَنُ، ومَسْكِنُ: المَنْزِلُ. وموضع بالكُوفة.
ـ سَّكْنُ: أهلُ الدارِ،
ـ سَكَنُ: النارُ، وما يُسْكَنُ إليه، ورجلٌ، وقد يُسَكَّنُ، والرَّحْمَةُ، والبَرَكَةُ.
ـ مِسْكينُ، ومَسْكينُ: من لا شيءَ له، أو له ما لاَ يكْفِيه،
ـ أسْكَنَه الفَقْرُ، أي: قَلَّلَ حَرَكتَه، والذَّليلُ، والضعيفُ, ج: مساكِينُ ومِسْكِينُونَ.
ـ سَكَنَ وتَسَكَّنَ وتَمَسْكَنَ: صار مِسْ…

One thought on “طرق تدريس الحروف للصف الأول

  1. انتصار سالم يقول انتصار سالم:

    ماشاء الله

Comments are closed.

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد