في ظلّ استمرار معظم الدول في حظرها التجوّل، لا تزال المدارس والجامعات وجميع المنشآت الأكاديمية والتعليمية مقفلة. وبما أن المدة الزمنية التي قد يستغرقها احتواء فيروس كورونا  غير معروفة، لجأ عدد كبير من الأساتذة لخيار التعلم عن بعد عبر الإنترنت. بعض المؤسسات الأكاديمية كانت مجهّزة بسبب قيامها مسبقًا بالتعليم عن بُعد بسبب سفر المحاضرين، ودراسة بعض التلامذة من أماكنهم في مختلف البلدان، فيما أطلقت شركة “غوغل” توصيات حول كيفية قيام المعلّمين بالتدريس عن بُعد باستخدام منتجاتها. 
هنا بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها للتعلّم عن بُعد وكلها موجودة في google play :

صورة البرنامج فوقه


Hangouts


تتمثل وظيفة التطبيق الأساسية في تمكين الأفراد، المؤسسات والشركات من التواصل بالصوت والصورة. كل ذلك بالإضافة لعدد من المميزات كدمج 10 أشخاص في آنٍ معًا في الاتصال، مع القدرة على الكتابة والتعليق من قبل كلّ واحد منهم. بالإمكان الاتصال مباشرة عبر بريد جيميل، رقم الهاتف أو حتى رقم الهاتف الثابت، والانتقال لمكالمة جماعية في غضون ثوانٍ. كما يمكن تقاسم الشاشة مع المشاركين والذي يعتبر حلًا مثاليًا للاجتماعات والمؤتمرات. إضافةً لذلك، يتيح تطبيق “هانغ آوتس” التابع لشركة “غوغل” إمكانية البث المباشر للمكالمة عبر تطبيق “يوتيوب”. كل ذلك مجانًا إذا ما كان الاتصال يضم 10 أشخاص، ليصبح مدفوعًا إذا ازداد العدد.



zoom


يُعدّ تطبيق زوم  واحدًا من أهم تطبيقات الاجتماعات للشركات، المؤسسات والمجموعات بحيث أنّه يُتيح إمكانية إجراء عدد غير محدّد من الاجتماعات والمكالمات المرئية والمصوّرة بالمجان لما يقارب الخمسين شخص في آنٍ معًا ولمدة تصل لـ40 دقيقة في كل مرة، كما أنّه يتيح الاتصال المتواصل دون انقطاع بين شخصين. لكن الخدمة يلازمها عدد من عيوب الخصوصية، فوفقًا لتقرير من Input، فإن “زوم” قادر على مراقبة النشاطات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليجمع المعلومات حول البرامج التي تعمل على الحاسوب قيد التشغيل حاليًا. 

Whereby


يمكن استخدام بديل آمن وهو تطبيق “ويرباي” والذي يُستخدم في الأساس كوسيلة لمتابعة جلسات العلاج النفسي بين المعالج النفسي والمستخدم. وبما أنّ التطبيق آمن، يمكن استخدامه بين شخصين للتعلّم عن بعد والحصول على المعلومات ومتابعة الدراسة أو حتى تقديم الفروض والأطروحات. التطبيق متاح على لأجهزة آبل وآندرويد كما أنّه يؤمّن موقعًا إلكترونيًا للولوج إليه من خلال متصفّح الحواسيب.


House Party


رغم أنّ هدف التطبيق إقامة حفلة افتراضية بين المستخدمين، إلّا أن المثير للاهتمام به هو القدرة على الانضمام لمجموعة تشارك في اتصال، الأمر الذي يشبه الصفوف التعليمية. ففي حال تأخّر أي شخص عن حضور الحصّة التعليمية الافتراضية، سيعرف ببدء الصف عبر تنبيهات ليستطيع في أي وقت الانضمام ومتابعة الحصّة المباشرة عبر التطبيق. 


Microsoft Teams


رغم أنّ واجهة التطبيق غير متناسقة كباقي التطبيقات، إلّا أنه يتيح الدردشة بنظام مؤتمرات مشابه لنظام “سكايب”. لكن لا يمكن الحصول على اجتماع مرتجل وسريع كذلك الموجود في تطبيق “هاوس بارتي”. فعلى المحاضر دعوة المشاركين فعليًا واحداً تلو الآخر للانضمام لفريق ومن ثم بدء اجتماع. لذلك فإنّ الأمر مربك إلى حد ما. لكن هناك ميزة في التطبيق تتيح التخلّص التدريجي من خلفية الفيديو أثناء الاجتماع، وهذا يعني أنه إذا دخل فرد جديد للاجتماع، فلن يتشتّت انتباه الحاضرين.


FaceTime


العمل على التطبيق سهل جدًا مما يجعله منصّة مثالية للاتصالات والاجتماعات السريعة. في حال أراد المحاضر إضافة شخص ما، فما عليه سوى الانتقال إلى صفحة الاتصال به والضغط على زر “فيستايم”. هذا ويمكن أيضًا إجراء مكالمات من جهاز “ماك” أو “آيباد”. وإذا كان المستخدم يُجري الاتصال عبر جهاز “متك”، يمكنه تسجيل المكالمات، مثلما يمكنه تسجيل مكالمات “زوم” أو “هانغ آوتس”. التطبيق يتيح المكالمات الجماعية التي تصل إلى 32 شخصًا.

تطبيق ولفرام الفا ( WolframAlpha) )

هذا التطبيق يعتبر من أفضل التطبيقات التي تقدم حوالي 10 تريليون من عناصر البيانات والمعلومات الرياضية والعربية، ويقدم حوالي 50 ألف معادلة، فهذا التطبيق سيساعدك على إجابة معظم الأسئلة التي تبحث عنها، فهو يقدم معلومات لا حصر لها في مجالات علم الفلك وعلم الأساطير وعلم الأنساب وعلم المثلثات… إلخ، كما يوضح الكثير من الرسوم البيانية في خطوات وتفاصيل مفهومة، فهذا التطبيق هو من أفضل التطبيقات الصديقة للطالب.

تطبيق أكاديمية خان Khan Acade  

هذا التطبيق يحتوي على أكثر من 4000 فيديو تعليمي في الرياضيات والكمبيوتر وغيرها من المجالات الأخرى، ويقدم لك معلومات كاملة عن الكليات وطرق القبول فيها، يمكن للطلاب الاستعانة بتطبيق أكاديمية خان المجاني للحصول على معلومات تعليمية أفضل.

تطبيق دروبوكس (Dropbox)

الطلاب دائماً في حاجة لإرسال واستقبال ملفات الدراسة، تطبيق دروبوكس هو تطبيق مجاني يسهل تبادل الصور والوثائق والفيديوهات بشكل آمن تماماً، كما يسمح التطبيق بإضافة أي ملاحظات على الملفات التي تريد مشاركتها مع الآخرين، ويمكنك عمل مشاركة على مايكروسوفت وتحميل ملفات أوفيس، وكتابة الملاحظات فيها وتحرير الملفات في أي وقت آخر

طبيق إيفرنوت (Evernote)

هذا التطبيق من أفضل تطبيقات التعليم المجانية، تم إصداره في عام 2008 وكان شكله تقليدي شعبي، ولكن تم تحديثه مؤخراً لتوفير واجهة مثالية بسيطة، يمكنك من خلاله تدوين أي ملاحظات والاحتفاظ بها، أو إعداد جداول الدراسة والمذاكرة، ويوجد فيه كاميرا لالتقاط أي أوراق أو وثائق مهمة حفظها في التطبيق .

تطبيق باب السهل (Easy Bib)

هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات التعليم المجانية، التطبيق يسمح للطالب بإعداد ورقة جدوليه بالأسلوب الذي يختاره، فيعرض مجموعة كبيرة من الأساليب والأشكال، فقط على الطالب كتابة البيانات ويوفر لك أيضاً العديد من خيارات البيانات .

تطبيق دراسة الحياة (My Study Life)

هذا التطبيق من أكبر التطبيقات التي تسمح باستبدال ورق الرسومات البيانية والمخططات، حيث أنه يحتوي على الكثير من الأدوات والتي ترتبط بالمنصات التعليمية المختلفة، التي يمكنك من خلالها تتبع الامتحانات والمعلومات الدراسية المهمة، يحتوي التطبيق على واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، رغم تعدد مهامه.

تطبيق سكريبد (Scribd)

يعتبر هذا التطبيق بمثابة مخزن كبير من الكتب، فيسمح لك أن تصل إلى أكثر من مليون كتاب في جميع المجالات التي تبحث عنها، يمكن للمستخدمين تحميل هذه الكتب أيضاً على أجهزتهم أو قراءتها مباشرة من التطبيق مجانا.

واكثر هذه البرامج ليس مجانيا وكل يوم يخرج علينا شيء جديد لأن التعليم عن بعد فرض نفسه علينا والمطلوب منا الالمام بهذه البرامج لهلنا نفيد طلابنا ونحقق اكبر كم ممكن من نقل المعلومات المقررة بالمناهج التي يجب أن تعد لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد