استراتيجية حوض السمك


تُعد استراتيجية حوض السمك من استراتيجيات التدريس الحديثة ذات الدور الفاعل في التعلم النشط والتي تستند الى التدريب الجماعي ، وذلك كونها تقوم على ملاحظة المتعلم ومتابعته لمناقشة الموضوع المحدد والتي تتم فيما بين افراد ( أعضاء( المجموعات التي يلاحظها المتعلم ، واطلاعه على مدى تأثير ذلك في سلوكيات ونواتج أعضاء المجموعات.
كما وتستند استراتيجية حوض السمك على ترتيب أربع أو خمسة متعلمين في دائرة مغلقة تمثل شكل الحوض ، أما المتعلمين الاخرين فيتم ترتيبهم على شكل دائرة تقع خارج حوض السمك . ويتم اختيار بعض من المشاركين ليكونوا داخل حوض السمك ويملئونه ، في حين يجلس بقية أعضاء المجموعة على المقاعد خارج الحوض ، ويسمى المتعلمين الذين يجلسون داخل الحوض بالمشاركين (p ) يترأسهم متعلم أو أثنين (CI) ، بينما يسمى المتعلمين الذين يجلسون خارج حوض السمك باسم الملاحظين(O ) في ظل توجيه واشراف المدرس .

الحقائب التعليمية

لعل أول ما تنبغي الإشارة إليه بخصوص مفهوم الحقائب التعليمية هو اعتمادها على التعلم الذاتي كفلسفة للعمل، فهي إحدى نماذجه وتجلياته، بشكل يجعلها وسيلة فعالة لتوفير الوقت والجهد، مع الاستغلال الأمثل للوسائل التعليمية المتوفرة.
و تماشيا مع مبدأ مراعاة الفروق الفردية و تفريد التعليم (بُغية توفير الظروف الُملائِمة لكل متعلم لِيَسِير حسب سرعته الذاتية (التوجيه الشخصي) في طريقه لتنمية مهاراته ومعارفه وتعزيز مكتسباته…) تظهر الحقائب التعليمية كواحدة استراتيجيات التدريس الحديثة التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى الأهداف المُسطّرة.

تعريف تركيبي شامل): الحقائب التعليمية و تسمى أيضا الرُّزَم التعليمية هي وحدة تعليمية (بناء متكامل مُحكم التنظيم) و استراتيجية تُوَجِّهُ نشاط المتعلم باعتماد التعلم الذاتي وإتاحة فرص التعلم الفردي، بُغية تحقيق أهداف معينة مضبوطة ومحددة مُسبقا، وتتضمن مواد تعليمية ومعرفية منوعة تراعي الفروق الفردية، معززة باختبارات قبلية وبعدية، و بنشاطات ووسائل تعليمية متنوعة مُساعِدة على تنزيل المناهج الدراسية.

التدريس التبادلي


نشاط تعليمي يأخــذ شكل حوار بين المعلمين والطـــلاب في ما يخص نصاً قرائي معيناً. وفي هذا النشاط يلعب كل منهم (المعلمون والطلاب) دوره على افتراض قيادة المعلم للمناقشة
التدريس التبادلي يأخذ شكل استراتيجيـات يوظفها المعلم في شكل متتال تسلم كل منها للأخرى هذه الاستراتيجيات أربع، هي : التلخيص / توليد الأسئلة / الاستيضاح / التنبؤ.
وفيما يلي عرض لكل منها :
ــ التنبؤ:
يقصد به تخمين تربوي يعبر به الطالب عن توقعاته لما يمكن أن يكون تحت هذا العنوان من أفكار أو ما يمكن أن يعالجه الكاتب من قضايا.
ــالتلخيص :
ويقصد به قيام الطالب بإعادة صياغة ما درسه موجزاً إياه وبلغته الخاصة. وهذا يدربه على تمثل المادة ، والتمكن من اختيار أهم ما ورد بها من أفكار، وتحقيق التكامل بينها وبين ما سبق من أفكار.
ــتوليد الأسئلة :
ويقصد به قيام الطالب بطرح عدد من الأسئلة التي يشتقها من النص المتلقي. ومن أجل ذلك يلزم الطلاب أن يحددوا أولاً نوع المعلومات التي يودون الحصول عليها من النص حتى تطرح الأسئلة حولها.
مما يعني تنمية قدراته على التمييز بين ما هو أساسي يسأل عنه وما هو ثانوي لا يؤثر كثيراً في تلقي النص. وطرح الأسئلة ليس مسألة سهلة ، إن طرح سؤال جيد يعني فهماً جيداً للمادة
وتدعم هذه الخطـوة سابقتها التلخيص. وتأخذ بيد الطالب خطوة للأمام نحو فهم النص. وتوليد الأسئلة هنا عملية مرنة ترتبط بالهدف الذي   أو المنهج والمهارات المطلوب تنميتها.
ــ التوضيح :
ويقصد به توضيح كلمات صعبة أو مفاهيم مجردة يصعب إدراكها من الطلاب. وفي هذه العملية يحاول الطلاب الوقوف على أسباب صعوبة فهم النص كأن تكون به كلمات صعبة أو جديدة، أو مفاهيم مجردة كما قلنا أو معادلات، أو معلومات ناقصة… وغيرها.. وعملية الاستيضاح تساعد بلا شك هذا الصنف من الطلاب ممن لا يتجاوز قراءة السطور أو مجرد فك الخط كما نقول.

أعواد المثلجات


تستخدم هذه الاستراتيجية للمرحلة الابتدائية وهي تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل. وطريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة المفتوحة ،حيث يركز الطلاب انتباههم ليشاركوا الأفكار مع زملائهم الاخرين حول الد
خطوات الاستراتيجية:
1- يكتب اسم كل طالب على أعواد المثلجات(ايس كريم.
2- ضع الأعواد في علبة في مقدمة الفصل.
3-  اخبرهم بالطريقة وكيف تتم؟
4-  عند عقد مناقشة مع الطلاب وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدوك أحد الأعواد واطلب من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
5- يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس، بعد أن يرجع العود الى العلبة مرة اخرى،والسبب في ذلك حتى يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة أخرى

استراتيجية الكرسي الساخن


استراتيجية سهلة وشيقة وبالإمكان استخدامها في أي موضوع, كما أنها تعتبر من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة وهي تنمى عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.
خطوات الاستراتيجية:
تنفذ هذه الاستراتيجية بعدة طرق كما يأتي:
الكرسي الساخن للطالب:
• يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
• يكون الكرسي في المنتصف وبقية الطلاب يحيطون به.
• يجيب الطالب عن أسئلة الطلاب.
• يجب أن لا تكون الأسئلة إجابتها بكلمة واحدة.
الكرسي الساخن للمعلم:
• يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلاب على تكوين الأسئلة.
• بنفس الطريقة السابقة يكون المعلم في المنتصف.
• يجيب المعلم عن أسئلة الطلاب.
• يشجعهم على تكوين أسئلة مفتوحة.

القواعد المنظمة للاستراتيجية:
• أخبر الطالب عندما يجلس في الكرسي الساخن بأنه سوف يُسأل ثلاثة أسئلة ومن حقه الإجابة والتمرير, بعد ذلك ينتقل ويأتي طالب آخر وهكذا.
• تستخدم في الدرس لترسيخ القيم والمبادئ والمعتقدات.
• استخدم دائما الأسئلة المفتوحة بعد إعطاء مقدمة….. ثم لماذا؟؟ مثال على ذلك: بينما كنت تمشي في الطريق وجدت حقيبة وفتحتها ووجدت بداخلها نقودا كثيرة,,,, هذه النقود لها علاقة بحياة شخص لا تعرفه ولا تعرف عنوانه, ماذا ستفعل؟؟ ولماذا؟؟ مثال آخر: شاهدت صديقا لك يكتب على جدران المدرسة، وطلب منك الكتابة على الجدران وإلا سيترك صداقتك؟ ماذا ستفعل؟ ولماذا؟
استراتيجية خماسية لماذا؟
وهي استراتيجية تستخدم للبحث عن جذور المشكلة, وحاجة الطالب للفهم العميق, والطالب يستخدم مهارات تفكير عليا عند تحديد المشكلة أو الفكرة المطلوبة أو المفهوم.
خطوات الاستراتيجية:
1. قسم الطلاب إلى أقران أو مجموعات صغيرة.
2. قدم النشاط للطلاب, قد يكون قراءة نص أو مناقشة مفهوم معين, أو البحث عن جذر المشكلة.
3. يطرح الطالب الأول مبتدئا السؤال بلماذا؟ ثم يكرر السؤال نفسه بعد كل إجابة لزميله خمس مرات، وليس بالضرورة أن تكون بنفس العدد فقد تقل أو تزيد.
4. يتبادلان الأدوار وتتم نفس الطريقة.
5. قد يستخدم المعلم مخططا تنظيميا تساعد الطلاب في الكتابة.
مثال:

1- لماذا تبدو النباتات خضراء ؟
2- لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تتركب من الكلورفيل (اليخضور)
3- ولماذا تحتوي على البلاستيدات الخضراء؟
4- حتى تقوم بعملية البناء الضوئي, حيث إنها مخلوقات ذاتية التغذية.
5- ولماذا تقوم بعملية البناء الضوئي؟
6- لأنها تحتاج إلى غذاء.
7- ولماذا تحتاج إلى الغذاء؟
8- حتى تحصل على الطاقة اللازمة.
9- ولماذا تحصل على الطاقة؟
حتى تقوم بالعمليات والوظائف الحيوية الضرورية لبقائها على قيد الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error

يمكنك متابعتنا ووضع لايك .. ليصلك كل جديد