حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

كيف تتعامل مع الحسود

إن كنت إنساناً ناجحاً فبالتأكيد أنت محطّ أنظار الكثير ممّن حولك، والذين يقارنون أنفسهم بك، ويتمنون لو أنّهم يأخذون مكانك في كلّ شيء، فالحسد والغيرة من المشاعر الطبيعيّة التي يشعر بها النّاس اتجاه الإنسان الناجح والمتفوّق، فمن طبيعتنا نحن البشر أن نريد الأفضل لأنفسنا دائماً وأن نقارن بين نجاحاتنا ونجاحات غيرنا، وكثيراً ما قد نصطدم بغيرنا ممّن يحسدونا ويتمنون لنا زوال النعمة، فكيف يمكن للشخص أن يتعامل مع من يحسده؟ وكيف لنا أن نتفادى الآثار السلبيّة من هذا الأمر؟ إليكم الجواب من خلال هذا المقال.

☝️تعرّف أوّلاً على الشخص الحاسد وحدّده:

عليك أن تعرف حاسدك وذلك بالإشارات التالية:
●إن حظيت بنجاح معيّن وبادلك النّاس بالمباركات والتهنئات، ولم يبادلك أحدٌ ما فاعلم أنّه يحسدك.
●إن استطعت أن تبني بيتاً جديداً، أو منزلاً جديداً، أو تشتري سيارة جديدة ولم يبارك لك أحد بهذا الأمر فاعلم أنّه يحسدك.
●إذا وجدت من حولك ممّن يحاول أن يقلّل من عملك أن نجاحاتك في أمر ما؛ فاعلم أنّه يحسدك.
●إذا أظهر شخص ما كراهيته فجأة دون أن تسيء له أو تؤذيه فاعلم أنّ الأمر غيرة وحسد فقط.

*☝️فرق بين الحسد والغيرة*

لابد من التفريق بين مشاعر الحسد والغيرة، فالشخص الغيور يعمل على إنكار كل ما أنجزته من مهام في حياتك، ويقلل من أعمالك ويسفه منها، أما الشخص الحسود فيفعل ذلك في صمت.

التعامل مع الشخص الحاسد، يلزم أن نتفادى التعامل مع الشخص الحاسد تمامًا، ولكن إذا كان مقربًا بشكل قوي على سبيل المثال إن كان من العائلة فحينها يمكننا أن نتجنب إظهار له كل الإنجازات التي نقوم بها، يمكننا أيضًا أن نتجنب تعليقاته وانتقاداته من خلال عدم الاجتماع معه في مكان واحد لوقت أو لفترة طويلة، لتجنب الحسد والحقد المكنون بداخله

*🤷‍♀️كيف تتعامل مع الحسد الخفيف*

*أذا كان الحاسد من عائلتك او من الاقارب*

🗯.. احرص على عدم جرح مشاعرهم وأعلم أنهم لم يتمنوا زوال النعمة من يدك أبدا، ويمكنك أن تخبرهم الطريقة والخطوات التي يصلون بها لتحقيق أهدافهم، مثلما فعلت أنت.

يمكن أن تخبرهم أن ما وصلت له كان عن طريق الحظ الجيد ولا يعود هذا لجهودك وذكائك، وبهذه الطريقة يخفف حدة تأنيب الضمير عندهم وشعورهم بالتقصير والفشل.

الملفات المرفوعة:
  • IMG_20200820_173818_963.jpg
محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن