حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

عدم المشاركة الصفية

تمثل عدم مشاركة الطلاب في المناقشة والنشاط الصفي عائقاً كبيراً أمام النهوض بالمستوى التعليمي، كما يثبط من حماس المعلم، ويبعث في نفسه خيبة الأمل والتذمر.

مــظـاهــر الـســلـوك :

  • عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة.
  • عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم.
  • عدم مبادرتهم المعلم باستيضاح ما يشكل والسؤال عنه.

الأســبـــاب :

  • الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض الطلاب من المشاركة .
  • معاناة بعض الطلاب من مشكلات أسرية أو خاصة، فينتج عن ذلك شرود الذهن، وضعف الانتباه ، وقلة الرغبة في المشاركة.
  • خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجاباتهم أو السخرية منها .
  • عدم حب الطالب للمادة ، أو رتابة الدرس، وافتقاره إلى ما يثير الدافعية لدى الطلاب.

الحلول المقترحة :

  • محاولة المعلم توزيع الطلاب الخجولين على مجموعات الفصل.
  • تعرف المعلم على مشكلات الطالب ، ومحاولة الاستجابة لها ، وتقديم المساعدة الممكنة.
  • استعمال المعلم لإجراءات العقوبة المناسبة للحد من سخرية بعض الطلاب من أقرانهم، ولتوفير بيئة صفية بناءة ومشجعة.
  • تحفيز المعلم للطلاب المشاركين بعبارات الدعاء والثناء والتشجيع، ومنحهم الدراجات التي يستحقونها.
  • التنويع بين طرائق التدريس واستخدام الوسائل المتنوعة ، والاستعانة بالقصص القصيرة والمسابقات الخفيفة حتى يحب الطالب المادة ويحرص على المشاركة فيها.

والحمد لله أولاً وأخراً ،،،

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن