حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

تعريفات تؤدي الى النجاح

#مصطلحات_تؤدي_الى_النجاح

التعليم : يمنح المعرفة.
التدريب : يمنح المهارة.
القراءة : تمنح الثقافة.
الممارسة : تمنح الخبرة.
الشغف : يمنح الابداع.
التخطيط : يمنح الإنجاز.

#القراءة : عملية معرفية تستند على تفكيك رموز تسمى حروفاً لتكوين معنى ، والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك ، وهي جزء من اللغة التي هي وسيلة للتواصل أو الفهم ، وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس.

#المَعرِفَة : هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد أو بطريقة اكتساب المعلومات بإجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبر ، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم.

#التعليم : تلك العملية المُنظَّمة التي تهدف إلى حصول الشخص المتعلم على الأُسُس العامة التي تبني المعرفة بشيء ما ، ويتم ذلك بطُرُق مُنظَّمة وبأهداف معينة ومُحدَّدة ومعروفة مسبقاً ، أو إنه : عبارة عن خبرات ومعارف ومعلومات يتم نقلها من المعلم إلى المتعلم بطُرُق معينة ، ومن أجل الوصول إلى أهداف معينة ومُحدَّدة.

#التدريب : هو مجموعة من الجهود والنشاطات التي تهدف إلى إعطاء الموظف المزيد من المعلومات ، والمعارف ، والمهارة ، والخبرة التي تحسّن وترفع مستوى أدائه في العمل ، أو تطوِّر ما لديه من خبرات ومهارات حالية يستفيد منها في عمله الحالي أو تعدّه لعمل في المستقبل.

#الممارسة : تكرار أسلوب معين مع توجيه معزز ، لا يمكن الحكم على حدوث التعلم إلا إذا تكرر وحدث تحسن في الأداء.

#المهارة : هي التمكن من انجاز مهمة بكيفية محددة وبدقة متناهية ، وسرعة في التنفيذ.

#الخبرة : مصطلح عام يختزل ضمنه مفهوم المعرفة أو المهارة أو قدرة الملاحظة لكن بأسلوب فطري عفوي عميق ، عادة يكتسب الإنسان الخبرة من خلال المشاركة في عمل معين أو حدث معين ، وغالبا ما يؤدي تكرار هذا العمل أو الحدث إلى تعميق هذه الخبرة وإكسابها عمقاً أكبر وعفوية أكبر.

#الإبداع : هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة ، والقدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد ، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة ، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

#الشغف : هو شعور بالحماس الشديد أو رغبة لا تُقاوم تجاه شخص أو شيء ما ، يمكن أن يكون الشغف اهتماماً متلهفاً أو إعجاباً بفكرة أو مُقترح أو دعوى ما ، أو تمتعاً حماسياً باهتمام أو نشاط او عملٍ ما ، ويصل إلى حد الانجذاب الشديد والإثارة والعاطفة اتجاه ذلك.

#الثقافة : نظام يتكوّن من مجموعة من المعتقدات ، والإجراءات ، والمعارف ، والسلوكات التي يتمّ تكوينها ومشاركتها ضمن فئة معينة ، والثقافة التي يكوّنها أيّ شخص يكون لها تأثير قوي ومهم على سلوكه ، وتدلّ الثقافة على مجموعة من السمات التي تميّز أيّ مجتمع عن غيره ، منها : الفنون ، والموسيقى التي تشتهر بها ، والدين ، والأعراف ، والعادات والتقاليد السائدة ، والقيم ، وغيرها.

#الإنجاز : تكوين فرضي يشير إلى عدد من المظاهر السّلوكية ، مثل : السعي لبذل الجهد والتحصيل ومواجهة الصعاب ، والسعي نحو التفوق ، والمثابرة للوصول إلى الأهداف ، بناءً على التخطيط الدقيق،، وإتقان الأعمال والمهام في إطار استغلال الوقت أفضل استغلال ممكن،، وفي ضوء معايير الجودة في الأداء.

#التخطيط : وضع مجموعة من الافتراضات حول أي وضع في المستقبل وبالتالي وضع خطة توضح الأهداف المطلوب الوصول إلى تحقيقها خلال فترة زمنية محددة ، والتخطيط عملية تتضمن وضع الإستراتجية المطلوبة وتعيين الأهداف وتحديد الخطط المرجوة للعمل على تحقيقها بالطريقة التي تسمح بتنفيذ القرارات.

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن