حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

النميمة خلق سيئ

• بيان خطر النميمة بين الناس •

قال تعالى: وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ . [القلم: ١٠-١٣] .

▫والنميمة هي نقل الحديث من قوم إلى قوم أخرين، على جهة الإفساد وزرع الفتنة بينهم، وزيادة الشر والعداوة والبغضاء، وهي من كبائر الذنوب، وسببٌ لعذاب القبر أعاذنا الله وإياكم منه .

◽فعن عبد الله بن عبَّاس رضي الله عنهما قال: مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَينِ، فقال: (إنَّهما ليعذَّبان، وما يعذَّبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنَّمِيمَة) . رواه البخاري (٦٠٥٢)، ومسلم (٢٩٢) .

◽وقال صلى الله عليه وسلم
(ألا أُنبئكم ما العَضْهُ؟ هي النميمة القالَةُ بين الناس . رواه مسلم (٢٦٠٦) .

▪ والعَضْهُ: هو الكذب والبهتان .
▪ والقالَة بين الناس:
أي كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس .

▫فالنميمة بنقل الكلام الذي يسبب العداوة والبغضاء بين الناس من كبائر الذنوب، وقد بين النبي ﷺ خطر من يمشي بالنميمة بين الناس، وكيف أنه يعذب كما بالحديث، فهو أمر خطير يستهين به الكثير من الناس، فتراهم يطلقون العنان لألسنتهم، فينقلون كلام الناس لبعضهم على سبيل إيقاع الشحناء والبغضاء بين الناس، وبالتالي فيكون سبباً في قطع الصلة بين المسلمين، وينتج عنه مفاسد ومضار كثيرة بين الناس من القطيعة والعداوة والكراهية بين المسلمين، وهذا يبين عظم جرم هذا الأمر وأنه سبب للعذاب أعاذنا الله وإياكم، فينبغي على الإنسان عدم الأسترسال وأطلاق اللسان فيما يحلوا له، بل يزن المسلم ما يقوله بميزان العقل السليم الذي ليس فيه ضر ولا ضرار، بل بما يكون فيه الخير والنفع والنصح والنهي عن المنكر والأصلاح، وفقنا الله وإياكم لكل خير .

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن