حمل تطبيق الموجه التربوي الآن
من فضلك أو التسجيل لإنشاء مشاركات ومواضيع.

اعراض النسيان عند الشباب وعلاجه

أعراض.النسيان.عند.الشباب

من الأعراض المرافقة للنسيان عند الشباب ما يلي :

1⃣ عدم القُدرة على تذكُّر العناوين أو أماكن وضع الأشياء باستمرار ؛ فقد يضع الشخص مفاتيحه على الرفّ بدقيقة ، وينسى مكانها في دقيقةٍ أُخرى.

2⃣ الصُداع أو الدوار وبالأخص أثناء مُحاولة تذكُّر أمرٍ ما.

3⃣ قد تكون هذهِ المُشكلة مصحوبةً بأعراضٍ أُخرى ، فكُل حالة تختلف من شخصٍ إلى آخر بالإضافة إلى أنَّ الأعراض تختلف باختلاف سبب النسيان.

أسباب.النسيان.عند.الشباب

من أهم أسباب النسيان عند الشباب ما يلي :

1⃣ #الأدوية :

فهُنالِكَ الكثير من أنواع الأدوية التّي يتناولها الناس دون استشارة ووصفة من الطبيب ، فتُسبّبُ بالتّالي مُشكلة النسيان لديهم ، ومن بعض هذهِ الأدوية : مُضادّات الاكتئاب ، والمُهدئات ، ومُرخيات العضلات ، والحبوب المنومة ، والحبوب المُسكنة والتّي تُعطى بعدَ العمليّات الجراحيّة ، والأدوية المُضادّة للقلق.

تابع / أسباب.النسيان.عند.الشباب.

2⃣ تعاطي.المُخدرات.والتبغ.والكحول.

فمن المعروف أنَّ شُرب الكحول بكثرة والإدمان عليها يؤدّي لظهور مُشكلة النسيان وفقدان الذاكرة المؤقت.

التدخين يؤثّرُ بشكلٍ كبير على الدماغ ، فهوَ يُقلّل من كميّة الأكسجين التّي تصلُ إليه، فلقد أثبتت الدراسات بأنَّ الأشخاص الذّينَ يُدخنون يجدونَ صعوبةً أكبر في تذكُّر الوجوه والمعلومات ، أمّا بالنسبة لتعاطي المُخدّرات فإنّها تُسبّب تغييراتٍ كيميائيّة في الدماغ ، مِمّا يُسبّب صعوبةً في تذكُّر الأشياء.

3⃣ عدم.الحصول.على.قسطٍ.كافٍ.من.النوم.

فالنّوم والراحة مُهمّان جدّاً للذاكرة ، وعدم الحصول عليهما بشكلٍ كافٍ يؤدّي للتعب الشديد وبالتالي صعوبة وعدم مقدرة على تذكُّر الأمور والمعلومات.

4⃣ #الاكتئاب_والتوتر :

فالاكتئاب يجعل عمليّة التركيز صعبةً أو مُستحيلة في مُعظم الحالات الشديدة ، والأمر نفسه ينطبق على التوتُّر والقلق ، وبالتّالي النسيان بصورةٍ مُتكررة ودائمة.

5⃣ نقص التغذية وعدم الحصول على كميّة كافية من العناصر الغذائيّة المُهمة:

فالدماغ يحتاج إلى هذهِ العناصر ليقوم بوظيفته بالطريقة الصحيحة ، فنقص في فيتامين B1 و B12 على وجه التحديد يمكن أن يؤثّر على الذاكرة.

6⃣ التعرُض.لإصابة.في.الرأس.

على سبيل المثال إذا تعرّضَ الشخص لضربةٍ قويّة على رأسه جرّاء السقوط من مسافة مُرتفعة أو التعرّض لحادث سيّارة ، قد يتعرّض لفُقدان الذاكرة المؤقت أو الطويل.

7⃣ #سكتة_دماغية :

وهيَ تحدُث نتيجة انسداد أحد الأوعية الدمويّة في الدماغ وبالتّالي توقُّف وصول الدم إليه ، مِمّا قد تنتُج عنهُ مشاكل وأضرار في الدماغ وبالتّالي إصابة الشخص بفقدان الذاكرة المؤقت.

لعلاج ضعف الذاكرة اتبع الخطوات التالية :

1⃣ تدريب الدماغ على التذكر ، حيث أثبتت الدراسات بأن العقل البشري هو مثل العضلات ، إذ إنّه من الممكن تقويته بالتمرين ، ويكون ذلك من خلال المواظبة على حلّ التمارين الرياضيّة ، والألغاز ، أو الكلمات المتقاطعة ، أو محاولة حفظ أرقام الهواتف الخاصّة بالأهل والأصدقاء وغيرها من التمارين الأخرى.

2⃣ الحرص على تناول الوجبات الغذائيّة المتوازنة ، والتي تحتوي على كافّة العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان ، مثل : الفيتامينات ، الأملاح المعدنيّة، والبروتينات ، والأحماض الدهنيّة مثل : الأوميغا3 والأوميغا6 ، والتي تساهم بشكلٍ كبير في عمليّة بناء الخلايا العقليّة والحفاظ على صحّة وسلامة العقل.

3⃣ شرب الماء بكميّة لا تقلّ عن لترين أو ثمانيّة أكواب كبيرة بشكلٍ يومي ، حيث إنّ عدم شرب الماء بكميات كافية من شأنه التسبب بحدوث الجفاف في الجسم ، وبالتالي التأثير على تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى الدماغ ، الأمر الذي من شأنه التأثير على صحة العقل وقوة الذاكرة.

4⃣ الابتعاد عن الأمور التي قد تسبب الإجهاد النفسي والتوتر ، هذا بالإضافة إلى الحرص على عدم إجهاد الجسم وتحميله فوق طاقته ، إذ إنّ هذه الأمور تؤثّر بشكلٍ سلبيٍ على الذاكرة ، وتقلّل من قدرة الشخص على التذكّر ، كما ويجب الحرص على أخذ قسطٍ كافي من النوم يوميّاً.

5⃣ الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار ، حيث إنّ العقل السليم في الجسم السليم ، وذلك لأنّ الرياضة تساعد على زيادة تدفق الدم في الشرايين، ووصوله بشكلٍ أفضل إلى الدماغ ، كما أنّها تحسن من الحالة المزاجيّة والنفسيّة ، هذا عدا عن التحفيز من عمليّة فقدان الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.

محمد بركات
حمل تطبيق الموجه التربوي الآن